المجتمع

18 نصيحة لزواج ناجح

18 نصيحة لزواج ناجح

الزواج

يعُد الزواج علاقة بين الذكر والأنثى تحت سقف واحد لتكوين عائلة بموجب القانون والدين، وكثير من الأشخاص لا يوجد لديهم الوعي الكافي في موضوع الزواج، وقد يكون الزواج المثالي صعب التحقيق هذه الأيام، وذلك بسبب صعوبة المعيشة والتحديات الاقتصادية، والمادية وتطورالتكنولوجيا التي نشهدها، وقد تتطرق بعض العائلات إلى قراءة الكتب ومشاهدة الندوات المتعلقة بالزواج، ويستفسرون من تجارب الآخرين عنه لتكوين عائلة ناجحة ومثالية، وفي المقال الآتي مجموعة من النصائح لزواج ناجح.

نصائح للزواج

إذا كنت مُقبلًا على الزواج أو تريد أن تعلم ركائز الناجح منه، في ما يأتي أهم النصائح لجعل عائلتك ناجحة ومثالية:

  • التمهُّل في الأوقات الوعرة والصعبة: ابقَ على تواصل مع الشريك وحافظا على احترام بعضكما البعض، ولا تهدد أبدًا بالطلاق خلال الأوقات الصعبة، والهدف من ذلك، هو الخروج من الفترات الصعبة والمشاكل، مع العلم بأنكما ستعاودا الحديث من جديد، وعند انتهاء المشكلة حاول التحكم بتصرفاتك وأقوالك.
  • الابتعاد عن الإهمال: رغم أن الأهمال لا يظهر في بداية العلاقة، لأن الطرفين يظهرا أفضل ما يملكان، ولكن مع تقدم العلاقة قد تفتقر للاهتمام ، وعدم الإخلاص، أو عدم التوافق، إلا أن السبب الأساسي وراء أغلب هذه الأسباب يتلخص في الإهمال، فالشريك يجب أن يعطي أكبر قدر من الاهتمام بالاحتياجات التي يهتم بها شريكه، لذلك امنح الوقت للطرف المقبل.
  • المدح والشكر: شجع وامدح جميع تصرفات الطرف الآخر، فعند قيامه بأي تصرف أو سلوك ادعمه حتى إذا كان الأمر صغيرًا برأيك فمن الممكن أن يكون بالنسبة للطرف الآخر كبيرًا.
  • الحرص على الكلمات أثناء الحديث: توجد العديد من الأمور التي لا ينبغي أن تقولها لشريك، إذ توجد الكثير من الكلمات الجارحة أو الحساسة لذلك يجب الانتباه لتجنبها، لأنها قد تكون مؤذية بالفعل وفكّر في ما تقوله، ثم قُل ذلك بعد التفكير.
  • الاستماع والإنصات الجيّد: في بعض الأحيان، تكون أفضل طريقة لمعالجة المشكلة، هي الابتعاد عنها فقط، وعدم نقاش الشريك وهو منفعل، لذلك التزم بالإصغاء ولا تحاول نقاش الشريك وهو منُفعل.
  • الانتباه إلى النظافة والمظهر الشخصي: مع مرور العديد من السنوات وصعوبات الحياة فمن الممكن أن تهمل مظهرك أو نظافتك الشخصية، فكّر في الوقت الذي التقيت فيه بشريكك للمرة الأولى هل كنت سوف تقابله دون تنظيف أسنانك بالفرشاة، أعتقد أنه لا لذلك حافظ على الأشياء التي بدأت بها حياتك الزوجية.
  • تقديم الهدايا والمكافآت: تذكر أن الشريك وبالأخص النساء بحاجة دائمًا إلى أفضل الأصدقاء بالمناسبات أو مفاجآت بغير وقت فبإمكانك أن تجلب شيئًا بسيطًا من غير مناسبة، سوف يكون ذلك بالنسبة للشريك إنجاز عظيم، وتذكر دائمًا المناسبات والمواعيد مثل ذكرى الزواج أو عيد الحب أو عيد الميلاد.
  • التواصل بوضوح: إن مفتاح الزواج بكل بساطة التواصل والتفاهم، لذلك التحدث مع الشريك هو أحد أفضل الطرق للحفاظ على زواجك ونجاحه، وكن صادقًا بشأن ما تشعر به، ولكن كن طيبًا ومحترمًا عند التواصل ومتفهمًا، فمن أهم شروط الاستماع هو أن تكون مستمعًا جيدًا، ومصغيًا للكلام، وأخذ الوقت لفهم ما يريد الشريك وما هي احتياجاته، لذلك اجعل خطوط التواصل مفتوحة وسلسة، ومن خلال التحدث والإنصات للطرف المقبل، ليس فقط عن الأشياء المادية، مثل احتياجات البيت والأطفال والأمور المالية، بل يجب مشاركة أفكارك ومشاعرك وأحساسيك التي تشعر بها.
  • تمضية الوقت معًا: يحتاج كلا الطرفين من الراحة والبعد عن المشاكل، كما أن الجميع يحتاجون إلى الوقت الكافي لإعادة الحيوية والتفكير والاستمتاع بمصالحهم الشخصية، فغالبًا عندما تتزوج قد لا تجد الوقت الكافي لنفسك خاصةً إذا كان لديك أطفال، والخروج مع الأصدقاء أو خذ فترة من النقاهة، لذلك ننصح بفترة من الفترات بعُد الطرفين عن بعضهما لمراجعة أخطائهم والتفكير والراحة وعندما تعود لزوجتك، سيقدّر كل منكما الآخر أكثر.
  • التوافق الإيجابي: والأمر ببساطة أن الحب فقط غير قادر على دعم العلاقات طويلة الأمد، ومن أجل تهيئة أسرة يمكن فيها أن يصل الزواج إلى كامل إمكاناته ونجاحه، من الضروري اختيار شركاء نتشارك معهم العديد من السمات والقيم والصفات المتوافقة، ويجب علينا أن نشعر بالرغبة في أن نتواجد معه، لذلك فإن الحل الأمثل أن تكونا أصدقاء ليس شركاء فقط وأن تتقاسما الآمال والأحلام نفسها.
  • تعلم التسامح: قد يغضب الشريك ويقوم بتصرفات لا تحبها، ويتسبب ذلك بغضبك، ولكن من المهم أن تتعامل مع مشاعرك، وأن تتجاهل الأمور السيئة، وتذكر أن تبقى ملتزمًا بزوجتك وعائلتك، والحياة التي أنشأتها أنت وزوجتك وعلاقتك قد تنمو وتتغير مع الوقت، ولكن هذه الأفكار يمكن أن تساعد زواجك على البقاء ناجحًا على مر السنين.
  • تفهم أنهُ لا بأس بالاختلاف: لن تتطابق وجهات النظر على كل شيء، ولكن من المهم أن يكون الشخص عادلًا ومحترمًا أثناء الخلافات وتقبل الطرف الآخر، استمع إلى وجهة نظر زوجتك، وحاول ألا تشعر بالغضب ولا تدع نفسك تشعر بالإحباط الشديد، كونكما جيدين معًا لا يعني أن الأزواج يتفقون على كل شيء صغير أو كبير، والواقع أن أغلب الأزواج الذين قابلناهم كانوا يتمتعون في واقع الأمر بمواقف متباينة بآرائهم وأفكارهم ومعتقداتهم المختلفة، تذكر أن الاحترام هو أحد العناصر الرئيسية للزواج الناجح، ابتعد عن المكان المزعج، وابقَ هادئًا إذا احتاج الأمر إلى ذلك، ثم ناقش المشكلة مرة أخرى عندما يكون كلاكما في حال ذهني أفضل.
  • تحمل المسؤولية: عليك تحمل مسؤولية نجاحاتك وفشلك، وعندما يكون لديك أنت وشريكك خلاف أو مشكلة، تذكر أن تتحمل مسؤولية أفعالك، بما في ذلك أي شيء فعلته أو قلته، خاصة إذا كان الأمر مؤلمًا أو حساسًا أو جارحًا.
  • لا تقارن شريكك بأي شخص: إن دخول المقارنة إلى أي علاقة قد تهدمها، ويمكن أن تصل إلى الطلاق عند ذكر المساوئ أو سلبيات الطرف الآخر ومقارنته بشخص آخر، فإن كل هذا يخلق الاستياء والتشأوم.
  • التواضع: لدينا جميعًا نقاط ضعف وسليبات وأخطاء، ومن بين العناصر الأساسية، التي تشكّل بناء الزواج الناجح القدرة على الاعتراف بأنك غير كامل، وأنك سوف ترتكب الأخطاء، وأنك سوف تحتاج إلى التسامح، كما أن اتخاذ موقف من الشريكك سيجلب الاستياء، وسيمنع علاقتك من التطور، وإذا واجهت صعوبة في هذه الصفة، تذكر دائمًا أنه لا يوجد إنسان كامل ومثالي والكل لديه عيوب.
  • عدم إلقاء اللوم على الشريك: في المرة التالية التي تتجادل فيها مع شريكك، لا تلقِ اللوم والاحتجاج على جميع الأمور، فالأخطاء دائمًا متبادلة بين الطرفين.
  • التمتع بحس الدعابة والفكاهة: إن كل من تزوج لفترة طويلة من الزمن يستطيع أن يخبرك أن الشعور بالدعابة مطلوب، من أجل اجتياز صعوبات الزواج، لذلك استغل جميع اللحظات السيئة أو العصبية لتحويلها إلى أوقات ممتعة ومضحكة، لذلك احتفظ بذاكرة قصيرة وتناسى الأشياء بطريقة سريعة وامتلك قلبًا كبيرًا مليئًا بالحب.

أسس اختيار الشريك المناسب

فيما يأتي أسس اختيار الشريك المناسب:

  • العثور على التوافق الداخلي والخارجي.
  • الحرص على أخذ الوقت الكافي قبل الزواج.
  • التأكد من وجود روابط واهتمامات مشتركة.

مشاكل شائعة بين الزوجين

توجد العديد من المشاكل التي تحدث بين الطرفين، وجميعها تندرج تحت نقاط محددة، وهي:

  • المشاكل المادية.
  • عدم وجود تواصل بين الطرفين.
  • الخيانة العاطفية.
  • عدم وجود الاحترام.
السابق
أسباب مشاكل الحياة الزوجية
التالي
أسباب رفض الزواج