المجتمع

هكذا تستطيع معرفة خشب الأثاث الأصلي قبل شرائه لمنزلك

خشب الأثاث

هل ترغب بشراء أثاث جديد بخشب متين لمنزلك؟ لا بد أنك تحتاج لمعرفة الخشب الأصلي وأفضل أنواعه قبل الشراء، لذلك سنقدم لك دليلًا شاملًا يمكّنك من ذلك، إذ يمكن استخدام أغلب أنواع الخشب في صناعة الأثاث، ولكن قد تفضل أنواعًا معينة من الأخشاب لأسباب تتعلق بالجمال والمتانة، وقد كان يُصنع الأثاث قديمًا من أخشاب الجوز، والبلوط، والماهوجني، وخشب الورد، وخشب الفاكهة، وغيرها من أنواع الخشب الفاخرة، وكانت هذه الأنواع متاحة بسهولة وكثرة، ولذلك كانت الأنواع الأقل جاذبية ومتانة تستخدم للأجزاء المخفية من قطع الأثاث، ولأن الأخشاب المُفضلة وذات الجودة العالية أصبحت أقل وفرة وأغلى ثمنًا اليوم يُصنّع الأثاث من أخشاب أكثر وفرة في الوقت الحالي؛ كخشبأشجار الصنوبر، وشجر الصمغ، وأخشاب شجر الحور وغيرها، ولهذا يجب أن تكون على معرفة بأنواع الأخشاب لتتمكن من اختيار خشب أثاث منزلك المناسب لمتطلباتك وميزانيتك.

كيف تعرف خشب الأثاث الأصلي قبل شرائه؟

يمتاز الخشب الأصلي ببعض السمات التي يمكنك تمييزها عن الخشب المزيّف، وفيما يلي بعض العوامل التي عليك أن تنتبه لها قبل شراء خشب أثاث منزلك:

  • الوزن: الأثاث المصنوع من الخشب الصلب والأصلي يكون ثقيل الوزن، فإذا كان الخشب أو الأثاث خفيف الوزن فمن المحتمل ألا يكون مصنوعًا من الخشب الصلب.
  • الدروج: تعدّ دروج الأثاث واحدة من العوامل الهامة في معرفة جودة الخشب، فالخشب الصلب والأصلي له بناء وشكل متوافق؛ أيّ لا ترى له قشور، ومع ذلك يمكن أن يحتوي الخشب الأصلي على نسبة بسيطة من مظهر القشور، ولهذا عليك أن تنتبه إلى هيكل جوانب وحواف دروج الأثاث الداخلية فمن هنا يمكنك تقييم جودة الخشب.
  • الجانبين والقاع: ألقِ نظرة على جانب وأسفل قطع الأثاث وإذا كانت بها قشور، فإذا رأيت خشبًا مقشّرًا وذو مظهر غير مكتمل فعلى الأرجح هو قشور خشبية وليس خشب أصلي، والتي تستخدم لتغطية الأثاث وإعطائها مظهر خشبي، كما أن الخشب الأصلي لن يكون له مظهر خطوط الخشب الأفقية، ولكن قشر الخشب له هذا المظهر.
  • الخطوط ومظهر الجذع: يمكنك أن تتحسس خطوط الخشب الأصلي، وتكون غالبًا بارزة عن سطح الخشب، ولكن إن لم تكن الخطوط بارزة انتبه إلى الشكل، فالخشب الأصلي خطوطه طبيعية، فإذا رأيت خطوطًا متشابهة وكأنها منسوخة فهذا الخشب غير أصلي، ويمكنك أن تميز الخشب غير الأصلي وغير الصلب بأنه ناعم الملمس وهذا على الأغلب قشور الخشب.
  • التفاصيل المنحوتة: الخشب الأصلي يحتوي على تفاصيل مزخرفة ومنحوتة، وهذا المظهر لا يمكن نحته على قشور الخشب أو الخشب المزيّف.
  • التكلفة: الخشب الصلب والأصلي ذو تكلفة عالية، ومن ثمن الخشب أو الأثاث يمكنك تقييم جودة الخشب وأصالته.

أفضل أنواع الخشب لأثاث البيت

قد تشعر بالحيرة عند شراء خشب أثاث منزلك لكثرة الأنواع واختلاف جودتها وأسعارها، ولكن يُفضّل شراء الأخشاب الصلبة فهي أفضل لصناعة الأثاث، وفيما يلي أبرز أنواع خشب الأثاث وأفضلها:

  • خشب الجوز: يعد خشب الجوز من الأخشاب الصلبة والمتينة، ويمكن نحته وتشكيله بسهولة، ويحافظ على شكله لسنوات عديدة، ولهذا يعدّ من أفضل أنواع الخشب للأثاث المزخرف؛ لأنه هذا النوع من الأثاث يتطلب مستوى عالٍ من الحرفية، ويأتي خشب شجر الجوز بعدّة ألوان بين الأبيض والبني الغامق، ونظرًا لمتانة خشب الجوز استُخدمَ في صناعة مراوح الطائرات في الحرب العالمية الأولى.
  • خشب القيقب: يعدّ خشب القيقب من أقوى أنواع الخشب، ولهذا يستخدم في صناعة العناصر الكثيفة كالخزائن وطاولات الطعام، وهو أكثر تكلفة من بقية أنواع الخشب الصلب، وتتراوح ألوان خشب القيقب من اللون الكريمي إلى البني المُحمَرّ، ولكن يميل خشب القيقب الصلب ليكون ذو لون أفتح بينما الناعم منه يكون بألوان أغمق قليلًا.
  • خشب الماهوجني: يعد خشب الماهوجني متينًا وصلبًا، ويُستخدم لصناعة قطع الأثاث المعقدة، ويُنتَج بألواح كبيرة بسبب حجم أشجاره الضخمة، ويتميّز خشب الماهوجني ببقائه لفترات طويلة، فقد يعيش لأجيال في حال تلقى العناية المناسبة، وغالبًا ما تُصنع القطع الأثرية من خشب الماهوجني، كما يختلف لونه من ألوان الخشب الفاتحة إلى الوردي إلى البني المُحمَرّ، ويُفضل استخدامه لقطع الأثاث الكبيرة كطاولات الطعام، ويستخدم لصناعةالآلات الموسيقية.
  • خشب البتولا: البتولا خشب صلب ومتين جدًا، مظهره أنيق وجميل ولونه أشقر، ويعدّ خيارًا رائعًا للأثاث ذو الطابع الحديث، ويتراوح لونه من لون الكريم إلى البني المُحمَر الفاتح، ويعدّ خشب البتولا مثاليًا للأعمال الخشبية والحرفية الدقيقة.
  • خشب البلوط: خشب البلوط من الأخشاب المتينة وطويلة الأمد، ولأن أشجاره تنمو ببطء فهو ذو كثافة عالية الأمر الذي يزيد من جودته، وهو مثالي للأثاث الحديث والتقليدي على حدّ سواء وتتراوح ألوانه من اللون البني الفاتح إلى الأحمر المائل للوردي مع حبيبات دائرية فيه أو خطوط رفيعة، ويعدّ خشب البلوط من الأخشاب المقاومة للخدش والبقع.
  • خشب الكرز: لخشب الكرز لمعة رائعة بعد تشطيبه، وله مظهر نهائي أنيق، وهو خيار جيد للأثاث، وقد اشتهر بشعبية استخدامه في الأثاث العتيق، ويمكن أن يبقى أثاث خشب الكرز لقرون عدّة إن حصل على رعاية مناسبة، ويعدّ خشب الكرز من الأخشاب الصلبة والمتينة، ويتميّز بلونه البني المائل إلى الوردي، ويمكن أن يتواجد بلون أحمر داكن مع بعض التموجات، ويصبح خشب الكرز أجمل كلما تقدّم في العمر.
  • خشب الخيزران: يشتهر الخيزران بأنه خشب صديق للبيئة، ويأتي بلون أشقر ولكنه ليس من الأخشاب الصلبة ولهذا ينمو بسرعة، ويقدّر أنه ينمو 10 مرات أسرع من الأخشاب الصلبة الأخرى، ويتميّز خشب الخيزران بأنه يقاوم التمدد والانكماش، وقد شاع استخدامه في التصميم الداخلي المعاصر .
  • خشب الصنوبر: يعد خشب الصنوبر خفيف الوزن، وهو مثالي للأثاث العملي للعائلات، كما أنه غير مكلف ومناسب للأشخاص ذوي الميزانيات المحدودة، ويستخدم خشب الصنوبر عادةً في صنع أثاث غرف الأطفال لجمال ألوانه، إذ تتراوح ألوانه من الأبيض إلى البني الفاتح مع درجات الأصفر أو الأحمر، والأثاث المصنوع من خشب الصنوبر مقاوم للانكماش والتمدد ويحافظ على شكله لسنوات طويلة.

قَد يُهِمُّكَ

والآن بعد أن عرفت أنواع الأخشاب التي يمكنك انتقاءها عند اختيار أثاث منزلك، إليك فيما يلي بعض النصائح التي تساعدك على اختيار الأثاث المناسب لمنزلك:

  • حدد ميزانيتك: قبل أن تشتري أثاث منزلك عليك أن تعرف ميزانيتك تمامًا، وانتبه إلى أن قطع الأثاث الكبيرة كالطاولات والكراسي والأرائك تكون ذات تكلفة أعلى.
  • حدد أولوياتك: بعد أن حددت ميزانيتك حدد الأولويات والقطع الأساسية والضرورية التي تحتاجها لمنزلك، ولتحدد أولوياتك فكّر في مدى حاجتك للقطعة قبل شرائها.
  • قيّم أسلوب حياتك: يعتمد أثاث منزلك على أسلوب حياتك، فالأثاث الذي يناسب غيرك قد لا يناسبك، وإن كان لديك أطفال ستشتري أثاثًا مختلفًا يناسب حركة الأطفال، وعلى هذا المنوال قرر الأثاث الأنسب لك.
  • قيّم مساحة منزلك: لا تشترِ أثاث منزلك قبل أن تحسب مساحة كل غرفة لتعرف الأثاث المناسب لها تجنبًا للشعور بالضيق أو الفراغ الزائد، ولهذا خذ وقتًا كافيًا لتدوين مساحة كل غرفة في المنزل، ولا بأس من رسم مخطط البيت على ورقة وأخذها معك إلى متجر المفروشات لتحصل على أثاث مناسب تمامًا.
  • ثقّف نفسك بجودة المفروشات: مهما كان المبلغ الذي تريد إنفاقه على الأثاث، عليك أن تعرف جودة الأشياء التي تشتريها، فلا تخجل من سحب دروج الخزائن في المتاجر أو التأكد من متانة الطاولات، وإن كنت تتسوق على الإنترنت تحقق من الشركة المصنعة واقرأ تجارب الآخرين مع المنتج أو البائع.
  • اجعل راحتك أولوية: لا تتردد في تجربة الأثاث قبل شرائه؛ لأن راحتك أهم شيء، ومن غير المنطقي أن تشتري أثاث وتشعر بالتعب وأنت جالس أو مستلقٍ عليه.
السابق
طريقة القضاء على البعوض
التالي
تعرف على أشهر مصطلحات الديكور