المجتمع

نصائح لاختيار خاتم ألماس مناسب لزوجتك

نصائح لاختيار خاتم ألماس مناسب لزوجتك

خاتم الألماس

في هذا العالم توجد عده أشياء تعد أيقونات لأحداث معينة، ففي الخطوبة والزواج مثلًا يُعد خاتم الألماس من أكبر وأهم الأيقونات المستخدمة، فلم يُستخدم الألماس في الماضي كنوع من المجوهرات، وعندما اكتُشف منذ آلاف السنين في الهند كان يستخدم كزينة وتعويذات لإبعاد الأرواح الشريرة، وفي وقت لاحق كان يُعتقد بأنه يشفي الأمراض، وقبل حوالي ألف سنه بدأ استخدامه لأول مرة كنوع من المجوهرات عندما تقدم رجل لخطبة صديقته وأحضر لها خاتم من الألماس، عندها أُعْتِبر خاتم الألماس رمزًا مهمًّا للتقدم للزواج، علمًا بأنه كان مخصصًا فقط للطبقة العليا، وقد كانت خواتم الزواج في السابق أقل رومانسية مما هي عليه الآن، إذ كانت خواتم الذهب والمعادن المستخدمة دليلًا على ملكية المرأه للرجل، أما اليوم يرمز خاتم الألماس اللامع المتألق إلى الحب والالتزام المتبادل، ويستخدم كرمز للزواج في جميع الثقافات والدول.

نصائح لاختيار خاتم ألماس مناسب لزوجتك

شراء خاتم ألماس تجربة تجعلك متوتر بعض الشيء، إذ توجد عدة أمور عليك التأكد منها كاللون والنقاء والصقل ووزن القيراط الخاص بالألماس, لذلك سنقدم لك بعض الأمور التي عليك أخذها بعين الاعتبار عندما تفكر بشراء خاتم ألماس مناسب لزوجتك:

  • حدد الميزانية المناسبة لك: أول ما عليك فعله قبل دخولك لمتجر المجوهرات هو تحديد ميزانيتك، سيساعد الصائغ في ذلك بإظهار الخيارات التي تتماشى مع ميزانيتك. وعليك أن تعلم أيضًا بأنه يمكنك التفاوض في سعر الخاتم مع الصائغ إلى أن تصل إلى سعر مُرضٍ للطرفين.
  • اختر المقاس لها: من أكثر الأخطاء التي من الممكن أن تقع بها عند شراء الخاتم هو عدم معرفة المقاس المناسب، وهنا عليك إعادته للصائغ، وقد تحتاج لدفع المزيد من المال لتغيير مقاسه أو ستشتري خاتمًا آخر، فكل ما عليك فعله هو الحصول على مقاس خاتم زوجتك من خلال إحضار خاتم آخر لها دون علمها في حال تريد ترك الأمر مفاجأة أو أن تطلب من زوجتك قياسه إذا كانت ذاهبه معك.
  • اختر شكل الماسة: عليك معرفة شكل الماسه التي تريدها في الخاتم، فهذا سيسهل عليك عملية الاختيار خصوصًا إذا كنت مُقيدًا بميزانية محددة، فهنالك الشكل الدائري والبيضوي وشكل القلب وغيرها، ولكل شكل سعر مختلف للقيراط، فمثلًا عد الشكل الدائري من أكثر الأشكال الكلاسيكية شيوعًا.
  • كن حذرًا بشأن مكان شرائك للخاتم: في حال أردت شراء خاتم ألماس لزوجتك عن طريق الإنترنت، عليك التأكد من صلاحية مواقع الإنترنت التي تستخدمها وأنها موثوقة، ويمكنك أيضًا التواصل مع خبراء ألماس واستشارتهم بما تريد شراءه عبر الإنترنت.
  • اقتنِ ما هو موثوق: عليك التأكد من شراء خاتم بألماس ذو جودة ممتازة ومصدق من مختبر معتمد؛ لأن بعض متاجر المجوهرات من الممكن أن توهمك بالحصول على صفقة رائعة في حين أنك في الواقع لم تحصل إلا على خاتم ألماس ذو جودة متدنية، اطلب دائمًا شهادة المختبر لأي ألماس تقتنيه، إذ إنها تؤكد لك أن جميع خصائص الألماس موجودة؛ كاللون والنقاء والصقل ووزن القيراط.

كيف تفرّق بين خاتم الألماس المزيف والحقيقي؟

يعد خاتم الألماس من أغلى المقتنيات التي يمكن أن تشتريها، لذا لا بد لك من تمييز الألماس الحقيقي من المزيف كي لا تتعرض للخداع، لذلك سنقدم لك اختبارات سهلة وبسيطة يمكنك إجراؤها في المنزل تساعدك على التفريق فيما إذا كان الألماس حقيقيًا أو مزيفًا:

  • اختبار الماء: أحضر كوب شرب بالحجم الطبيعي واملأه بالماء وأسقط الألماس في الكوب بعناية، فإذا غرق الحجر فهو ألماس حقيقي، أما الألماس المزيف فسيطفو على السطح، فالألماس الحقيق ذو كثافة أعلى من المزيف.
  • اختبار الضباب: امسك الخاتم بين إصبعيك وقربه من فمك وتنفس على سطحه، سيتشكل ضباب خفيفًا على الألماس بسبب الرطوبة والحرارة من نفسك، فإذا بدأ الضباب بالتلاشي فورًا فإنه ألماس حقيقي، أما إذا استغرق الضباب عدة ثوانٍ ليتلاشى فهو ألماس مزيف.
  • اختبار اللمعان: هذا الاختبار سهل وبسيط ويكون باستخدام عينيك، امسك الألماسه وضعها تحت ضوء مصباح عادي، ولاحظ كيف ينعكس الضوء عن الحجر، فإذا عكس الألماس الضوء الأبيض جيدًا مظهرًا لمعانًا ملفتًا فهو حقيقي، أما غير ذلك فهو مزيف.
  • اختبار الشوائب: أحضر عدسة مكبرة وانظر إلى الألماسة من خلالها، فإذا رأيت شوائب صغيرة داخله فالألماس حقيقي، أما إذا لم تكن قادرًا على إيجاد أي شوائب فالألماس مزيف؛ لأن غالبية الألماس الحقيقي يحتوي على شوائب، ومن الجدير بالذكر أنه يوجد ألماس لا تشوبه شائبة، لكن هذا النوع من الألماس إما مصنوع في المختبر أو أنه باهظ الثمن.
  • اختبار الضوء الأسود: أحضر مصباحًا واطفئ الأضواء وسلط الضوء الأسود على الألماس، إذا ظهر من الألماس لون أزرق متوسط أو شديد فالألماس حقيقي، أما إذا ظهر لون أصفر أو أخضر أو رمادي فالألماس مزيف.
  • اختبار الصحيفة: ضع الألماس على الصحيفة حيث توجد أحرف وكلمات عِدة، مع ضرورة وجود ضوء ساطع مسلط على الصحيفة، وانتبه من وجود ظلال للأشياء أو الأشخاص، فإذا تمكنت من قراءة الكلمات وكانت الرؤية واضحة فهذا يدل أن الألماس مزيف، أما في حال عدم قدرتك على رؤية الكلمات الموجودة على الصحيفة فهذا يعني أن الألماس حقيقي بسبب خاصية انكسار الضوء، إذ سينكسر الضوء في اتجاهات مختلفة وليس في خط مستقيم.
  • اسأل خبير بالألماس: إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لإجراء أي من الاختبارات المذكورة أعلاه في المنزل أو إذا كنت تريد الاستعانه بشخص آخر أكثر دراية، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو الذهاب إلى خبراء أحجار كريمة مؤهلين، فليس جميع تجار المجوهرات متخصصون في الأحجار الكريمة، وفي معظم الأحيان هم مجرد مندوبي مبيعات وليس لديهم المستوى التعليمي والخبرة كما لدى علماء الأحجار الكريمة، فإذا ذهبت لمتجر مجوهرات اسأل عن متخصصي أحجار كريمة يمكنم مساعدتك، فإذا ذهبت لمتخصص أحجار كريمة فسيتبع خطوات احترافية لتحديد فيما إذا كان ألماسًا حقيقيًا أو مزيفًا فهم يمتلكون أساليب حديثة وفعالة
السابق
الندم على الزواج وكيف تتعامل معه
التالي
كذبات قد تدمر علاقتك العاطفية