المجتمع

من هو ” فريد ريجز ؟ ” Fred Riggs

فريد ريجز – Fred Riggs

كان فريد دبليو ريجز ( 3 يوليو 1917 ، 9 فبراير 2008) أحد الرواد في تطوير النماذج والنظرية الإدارية، والمفكر الإداري الأكثر تمثيلاً في المجتمع الحديث، اشتهر بدراسته في الإدارة العامة المقارنة (CPA) وخاصة نموذج Riggisan “النماذج المنشورية المنقسمة المدمجة”، وكان أستاذًا فخريًا في قسم العلوم السياسية بجامعة هاواي بالولايات المتحدة الأمريكية وحصل على العديد من الجوائز من عدة مؤسسات ودول تقديراً لمعرفته لفهم النظرية الإدارية.

نموذج agraria-industria من قبل فريد ريجز

طور فريد ريجز ، المعروف باسم والد الإدارة العامة المقارنة ، تصنيفًا في 1956-1957 سمي “AGRARIA-TRANSITIA-INDUSTRIA”، حيث تم تطوير هذا النموذج بالكامل في عام 1957 ، وهو يعكس سمات مجتمعين ، أي المجتمعات الزراعية والصناعية.

المجتمع الزراعي هو حالة المجتمع حيث تسود الأنشطة الزراعية، وهي معروفة بشكل أساسي بميزاتها المختلفة مثل القيم النسبية ، ونمط الانتشار الوظيفي ، والحركة المكانية المحدودة ، والأنماط والمعايير التقليدية ، وما إلى ذلك، أعطى ريجز مثالاً على الإمبراطورية الصينية في هذا السياق.

التطرف الآخر لهذه النظرية هو مجتمع الصناعة حيث توجد أنشطة صناعية، يركز على ميزات مختلفة مثل معايير الإنجاز ، ودرجة عالية من التمايز المهني ، وزيادة الحراك المكاني ، والنمط الحديث للمجتمع وما إلى ذلك.

كيف أصبحت البيئة عاملًا في الإدارة العامة

بذل فريد ويجز جهدًا كبيرًا في البحث عن نموذج موضوعي وفعال لتحليل الإدارة العامة في البلدان النامية من خلال المنظورات البيئية والمقارنة، من خلال خلفيته في النظرية الاجتماعية ، طور “النماذج المندمجة – المنشورية – المشتتة” لفهم الهياكل الإدارية والسلوك التنظيمي، وكان الدافع الرئيسي لنموذجه هو أن النماذج الغربية أقل ارتباطًا نسبيًا بالدول النامية ، التي لديها بيئة وسياقات فريدة بالنسبة للهياكل الاجتماعية ، والحياة الاقتصادية ، والممارسات الثقافية ، والرموز السياسية ، وتخصيص السلطة ، وتقسيم العمل ، وما إلى ذلك.

واما بالنسبة الدول المتقدمة ، تتشكل النظم الإدارية في هذه البلدان إلى حد كبير من خلال البيئة ، ومن هنا تأثر العديد من العلماء ، في جميع أنحاء العالم ، بكتاباته ونماذج لفهم نظرية الإدارة العامة المقارنة ، وذلك منذ الستينيات.

كيف طور ريجز نظرية الادارة العامة

لدعم مقترحاته ، استعار ريجز المفاهيم والكلمات من مواضيع مثل علم الاجتماع والفيزياء وعلم الأحياء لشرح النهج البيئي للإدارة العامة، في هذا الصدد ، استخدم أداتين تحليليتين ، أي النهج البيئي ؛ والنهج الهيكلي والوظيفي ، كما يلي :

النهج البيئي

قدم النهج البيئي لدراسة الإدارة العامة مساهمة مميزة في هذا النهج ، حيث تشمل بيئة الإدارة العامة ،  دراسة مكان او ممتلكات الأشخاص ؛ وتعزيزًا لهذا المفهوم ، قام ريجز بتحليل العلاقة بين النظم الإدارية والعوامل البيئية من حيث التاريخ ، والهياكل الاجتماعية ، والتقاليد ، والعادات ، والوضع الاقتصادي ، والرموز السياسية ، والتكنولوجيا والاتصالات ، وما إلى ذلك ، من منظور أوسع ، على أساس دراساته في تايلاند والفلبين ، شرح بشكل توضيحي كيف تؤثر الظروف البيئية على النظم الإدارية.

النهج الهيكلي الوظيفي

يعتمد تحليل ريجز للإدارة العامة في المقام الأول على نهج هيكلي وظيفي،حيث يشير إلى الهيكل كنمط نشاط المجتمع، ويتصور هذا النهج أنه في كل مجتمع يجب تنفيذ وظائف مهمة معينة من خلال عدد من الهياكل مع تطبيق بعض الأساليب المحددة، بناءً على ذلك ، حاول ريجز شرح المجتمعات المختلفة،  المجتمعات الزراعية التقليدية ، والمجتمعات الصناعية عالية التطور ، والمجتمعات النامية متميزة وظيفيا وهيكلية.

وقد وصف المجتمعات المنتشرة وظيفيًا بأنها  مجتمعات مدمجة

  • في المجتمعات التقليدية ، تكون الوظائف الاجتماعية والبنى الاجتماعية المختلفة منتشرة وظيفيًا للغاية ، أي أنه لا يوجد تقسيم منظم للعمل.
  • ومجتمعات محددة وظيفيًا ، كما هو موجود في مجتمعات صناعية.

بالإضافة إلى هذين المتطرفين المتعارضين تمامًا ، أي عدم تقسيم مجتمع العمل مقابل مجتمع محدد للغاية ، هناك مجتمع ثالث يسمى المجتمع المنشوري – نموذج ريجز الأكثر شيوعًا،  أكد ريجز على أن “النماذج المصحوبة – المنشورية – المشتتة” مصممة لتكون أنواعًا “مثالية” لا يمكن العثور عليها في أي مجتمع فعلي، ومع ذلك ، فإن هذه النماذج ستساعدنا على فهم وتحليل المجتمعات ووظيفة الأنظمة الإدارية.

السيناريو الحالي للإدارة العامة

لقد تغير مشهد الإدارة العامة – نظريًا وعمليًا – بشكل أساسي من حيث التحولات غير المسبوقة في دعائمها الأيديولوجية والتكوين الهيكلي والميل المعياري الذي يعتمد إلى حد كبير على الافتراضات أو المبادئ التي يحركها السوق، يتم تغليف هذه التغييرات النموذجية في كثير من الأحيان مع استمرار الإدارة العامة الجديدة في جذب اهتمام كبير ، لا سيما في شكل نقاش الاختلاف والتقارب ، في جميع أنحاء العالم.

إنه يمثل تحولًا أكثر جذرية في العالم النامي حيث تعرض نموذج الإدارة ما بعد الاستعمار المعروف باسم “إدارة التنمية” وإيكولوجيا ريجز للإدارة لتحدي أكبر فرضه هذا النموذج الجديد المتمركز حول السوق، وذلك من خلال ظهور مجموعات أخرى من المقترحات و النماذج المحايدة للسياق، على سبيل المثال أدت الإدارة الجيدة ، والشراكة بين القطاعين العام والخاص ، وأفضل الممارسات ، وما إلى ذلك ، إلى تفاقم مستوى الغموض في الإدارة العامة في العالم النامي.

وأدى ظهور السياسات والإصلاحات النيوليبرالية وانتشارها في جميع أنحاء العالم وما يقابلها من تحولات فكرية نحو الإطار التحليلي الشبيه بالأعمال إلى التهميش النسبي ، إن لم يكن الاستبدال الكامل لمثل هذه التقاليد البحثية المقارنة.

مساهمة نظرية فريد ريجز في تحسين الإدارة العامة البيئية

بشكل عام ، يجب على الإدارة العامة البيئية تحسين نقاط ضعفها بالطرق التالية :

أولاً ، عند استخدام الإدارة العامة البيئية كنهج بحثي ، يجب تجنب فكرة أن البيئة وحدها يمكن أن تحدد السلوك الإداري،  حيث لاحظ ريجز أنه في حين أنه من المهم وصف تأثير البيئة على الموضوعات الأخرى ، يجب على المرء أن يعترف أيضًا بتأثير الأفراد على البيئة، وفقط من خلال مراعاة الجوانب المزدوجة للتأثيرات المتفاعلة يمكننا أن نأمل في تطوير نموذج بيئي حقيقي.

ثانيًا ، على الرغم من أن النهج البيئي يحاول شرح عملية التحول داخل نظام قائم أو ضمن عمل بيئة غريبة ، إلا أنه لا يزال يتجاهل إلى حد كبير الاهتمام النهائي للإدارة العامة ، أي تقييم السياسات وتحقيق الأهداف المقصودة، يشير ميلتون ج، إيسمان ، الباحث المقارن في الإدارة العامة ، إلى أنه بالإضافة إلى البحث التقليدي ، ينبغي على المرء أيضًا أن يولي مزيدًا من الاهتمام لتلك الدراسات التي تقدم مساهمة مباشرة في جوهر الإدارة العامةظ

وتشمل هذه الدراسات حول التنمية الصناعية ، والتعليم ، وعلوم الصحة العامة ، وإدارة شؤون الموظفين ، والسياسات المالية والاقتصادية ، من بين أمور أخرى، وبالتالي ، بدلاً من الإشارة إلى القيود السلوكية ، يجب أن يركز النهج البيئي على نقاط القوة في حل المشكلات بدلاً من ذلك. أخيرًا ، عادةً ما تستند النماذج الإدارية العامة التي تبني على أساس النهج البيئي إلى افتراضات بديهية ومسبقة، حيث تم العثور على النماذج غير فعالة ومرهقة بسبب افتقارها إلى الخبرة التجريبية.

السابق
أجمل أسماء أولاد ومعانيها دليل متكامل
التالي
افضل خيوط الصوف للمفارش والشنط