المجتمع

من هو خالد المشري ويكيبيديا

من هو خالد المشري ويكيبيديا

من هو خالد المشري ويكيبيديا ؟، حيث يتساءل الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وشغل العديد من المناصب والمراكز السياسية في ليبيا، ويعد من الشخصيات البارزة في عالم السياسة، وسنقوم بالتعرف عليه وعن أبرز المعلومات الخاصة به، وسيرته الذاتية.

من هو خالد المشري ويكيبيديا

خالد المشري هو رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، منذ انتخابه في 4 أبريل 2018، عندما حصل على 64 صوت من أصل 109 في الجولة الثانية، بينما تحصل منافسه الرئيس السابق للمجلس عبد الرحمن السويحلي على 45 صوت، وعن مؤهلاته العليمة حصل على ماجستير اقتصاد، أكاديمية الدراسات العليا، طرابلس في عام 2010، ودبلوم دراسات عليا “اقتصاد قياسي” من أكاديمية الدراسات العليا، طرابلس في عام 2004، وأيضًا بكالوريوس اقتصاد، جامعة قاريونس، بنغازي في عام 1990.

إعادة انتخاب خالد المشري رئيسا للمجلس الأعلى للدولة

فاز خالد المشري، اليوم الثلاثاء 3 أغسطس 2021، بولاية رابعة في رئاسة المجلس الأعلى لليبيا بعد حصوله على 73 صوتًا من أصل 132 صوتًا، وانطلقت جلسة إعادة انتخاب مكتب رئاسة المجلس الأعلى للدولة بحضور 91 عضوًا، وهو عدد كاف لاكتمال النصاب القانوني، وفق ما أفاد به المشري خلال كلمة له.

ولم يستطع أي من المرشحين “خالد المشري، صلاح ميتو، وسعيد كله” حسم المرحلة الأولى من التصويت، حيث لم يتمكنوا من الوصول إلى العتبة القانونية والمقدرة بـ66 صوتًا من أعضاء المجلس، في حين حسم المشري الجولة الثانية بعد حصوله على 73 صوتا، مقابل 55 صوتا لصلاح ميتو.

خالد المشري وجماعة الاخوان المسلمين

في يناير 2019 أعلن المشري استقالته من جماعة الإخوان المسلمين عبر كلمة متلفزة ألقاها، مشيرًا إلى استمراره في العمل السياسي والحزبي، وأوضح المشري أن هذه الاستقالة جاءت انطلاقًا من مقتضيات المصلحة الوطنية والتي تستوجب الوضوح مع المواطن الليبي، ويرى مراقبون للشأن الليبي أن المشري كان واضحًا منذ البداية حيث لم ينكر في السابق انتمائه لجماعة الإخوان وقالها صراحة في لقائه الشهير عبر قناة فرانس 24 “أنا من الإخوان المسلمين ولم أنكر ذلك يومًا”، تلا ذلك تقديم الاستقالة بشكل علني عندما لم تستجب الجماعة لجملة التغييرات والمراجعات الجوهرية على حد تعبيره.

مناصب خالد المشري السياسية

شغل السياسي خالد المشري العديد من المناصب السياسية الهامة في جمهورية ليبيا ومن بين هذه المناصب:

  • أول أمين سر للمكتب التنفيذي التابع لـ المجلس الانتقالي بـبنغازي لمدة شهر ( 6 / 2011 م).
  • عضو مؤسس بـحزب العدالة والبناء.
  • عضو المؤتمر الوطني العام.
  • عضو البرلمان العربي منذ يناير 2013.
  • عضو ومقرر لجنة الأمن القومي بالمؤتمر الوطني العام.
  • عضو لجنة الاقتصاد والصناعة بالمؤتمر الوطني العام.
  • عضو لجنة الاقتصاد والمالية بالبرلمان العربي.
  • رئيس اللجنة المالية بالمؤتمر الوطني العام.
  • عضو لمجلس الدولة.

وفي نهاية هذا المقال تعرفنا على من هو خالد المشري ويكيبيديا ؟، نكون قد أوضحنا أهم المعلومات هذه الشخصية السياسية الشهيرة التي أثرت كثيرًا في المجتمع والشعب الليبي، وتحدثنا عن أبرز المناصب السياسية التي شغلها.

السابق
من هو ياسر الرميان ويكيبيديا
التالي
من هو الدكتور ماجد بحر ويكيبيديا