المجتمع

من هو تركي السديري وأهم مؤلفاته

من هو تركي السديري وأهم مؤلفاته

من هو تركي السديري والد زوجة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، حيث انتشر البحث مؤخراً على من هو تركي السديري بعدما برز اسمه على مواقع التواصل الإجتماعي أثناء الحديث عن ملك الصحافة، لهذا سوف نتعرف وإياكم على من هو تركي السديري وحياته الشخصية والعملية عبر هذا الموضوع.

من هو تركي السديري

تركي السديري صحفي وكاتب ورئيس تحرير سابق من المملكة العربية السعودية، مواليد 1363 هجري الموافق 1944 بمدينة الغاط بمنطقة الرياض، تلقى تعليمه بمدينة الرياض، وعمل رئيساً لتحرير جريدة الرياض منذ العام 1394، وقام بتقديم استقالته منها بتاريخ 16 شوال 1436 لمدة 41 عاماً، وشغل رئيس هيئة الصحفيين السعوديين واتحاد الصحافة الخليجية، كما أطلق عليه لقب ملك الصحافة من قبل الملك السعودي الراحل عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

في العام 2010 حصل السديري على جائزة الصحافة العربية فئة أفضل عمود صحفي، وحصل عليها في حفل كبير تم إقامته في دبي بعدما تم اختياره من بين أعداد كبيرة من الكتاب الخليجيين والعرب، وتوفي في يوم الأحد الموافق 18 شعبان 1438 هـ الموافق 14 مايو 2017م عن عمر 73 سنة.

حياة تركي السديري العملية

تولى تركي السديري رئاسة تحرير جريدة الرياض في العام 1974 عندما كان في الثلاثين من عمره، واستمر في هذا المنصب مدة 41 عاماً، وفي العام 1972 بدأ عموده الصحافي لقاء في العدد رقم 2300، وهو العمود الأطول عمراً في تاريخ الصحافة السعودية، حيث استمر مدة 43 عاماً، وانتخب كأول رئيس لاتحاد الصحافة الخليجية منذ العام 2005 وحتى وفاته عام 2017، كما كان عضواً في مجلس إدارة مؤسسة اليمامة الصحفية، وكان عضواً في رئاسة اللجنة التأسيسية لهيئة الصحفيين السعوديين حيث تم انتخابه مرتين، وقد شارك في العديد من الندوات في العالم العربي من أهمها مايلي:

  • شارك في ندوة (الصحافة الخليجية وقضية الهوية المشتركة) ضمن فعاليات مؤتمر ومعرض الإعلام والإعلان والتي أقيمت في عام 2008م بقطر.
  • شارك في الندوة الثقافية (ندوة النخيل) للأستاذ الدكتور محمد بن سعد آل حسين وكانت تتحدث عن الصحافة السعودية لها وما عليها.
  • حل ضيفا على أمسية إعلاميي الرياض في دورتها الثالثة في 2008م.
  • شارك في مؤتمر مركز الخليج للدراسات في عامه الثامن وناقش قضية العرب في بيئة دولية متغيرة، بالشارقة.
  • شارك في منتدى الإعلاميين الذي كان حول هامش الحرية في الإعلام السعودي وعلاقته بقائمة منظمة مراسلون بلا حدود.
  • في عام 2006م شارك في ندوة الرقابة الإعلامية ومتغيرات العصر التي أقيمت على هامش معرض الكتاب الدولي بالرياض.
  • وقد شارك السديري في غيرها من الملتقيات التي تناولت القضايا الإعلامية والسياسية.
  • وفي عام 2000م تمت استضافته في ندوة عن غزو الكويت، الأسباب والنتائج واستشراف المستقبل، بالجامعة الأمريكية في بيروت.

مؤلفات تُركي السَديري

وفي فترة مبكرة من حياته كان يحرص على تكريس جميع وقته وجهدة في القراءة لمؤلفات كبار الكتاب العرب مثل توفيق الحكيم، محمود تيمور، يوسف السباعي، والمنفلوطي، وعدد كبير من الروائيين العرب، كما ذهب إلى الأدب الرسوي وأبحر فيه، فقد قرأ لدستوفسكي وبوشكين، وتيشيخوف، واهتم بالأدب الأمريكي والزنجي والروايات الفرنسية.

وهذا الكم الهائل من الروايات التي لعبت دوراً مهماً وفعالاً في صناعة تركي السديري، الذي أصبح من المثقفين والكتاب اللامعين في المملكة، وقد انعكست ثقافته الأدبية على كتاباته الرياضية في الجزيرة واليمامة والرياض، وتميز بأسلوبه الفريد من نوعه، وتفوق على مقالات الكثير من الكتاب.

يعتبر تركي السديري قاصاً بجانب عمله الصحفي، حيث كتب العديد من القصص بلغة معتمدة على الرمزية والبوح الذاتي، وأظهر إمكانياته من القراءة الواسعة، وتمكنه من طرح الأسئلة، وهو ما جعل له قدرة عالية على التأليف، ومن أهم مؤلفاته مايلي:

  • حادي بادي (قصص قصيرة)، نادي الرياض الأدبي، الطبعة الأولى، 1412هـ/1991م.
  • ناقة العوني، (قصص قصيرة)، الفرزدق، الرياض، الطبعة الأولى، 1415هـ/1994م.
  • الإسلام والرياضة (بحث عن الرياضة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم) 1433هـ/2012م.

هذه هي المعلومات الكاملة بخصوص من هو تركي السديري، وقد بينا لكم معلومات كاملة بخصوص حياته العملية والثقافية والفنية، وتدرجه في العديد من المناصب، وقد بينا لكم أهم مؤلفاته القصصية.

السابق
من هي زوجة عيسى المرزوق وما جنسيتها
التالي
من هو البابا الفاتيكان فرانسيس الاول