المجتمع

من هو الشاعر جزاء صالح الحربي ويكيبيديا وأهم المعلومات عنه

من هو الشاعر جزاء صالح الحربي ويكيبيديا وأهم المعلومات عنه

من هو الشاعر جزاء صالح الحربي ويكيبيديا ؟ من أبرز الأسئلة التي يتطلّع للإجابة عنها المهتمين بمجال الشعر في الكويت خاصة والدول العربية عامةً وذلك لأن الشعر من الألوان الأدبية التي عرفها العرب وبرعوا فيها منذ أزمنةً طويلة، وعُرف عنهم منذ آلاف السنين الفصاحة والبيان. وعلى مر العصور والأزمنة بقيت للشعر مكانته الخاصة في قلوب العرب، وبرع منهم الكثير من الشعراء الذين أثروا المكتبة العربية بكافة ألوان الشعر والأدب.

من هو الشاعر جزاء صالح الحربي ويكيبيديا

الشاعر جزاء صالح الحربي هو واحد من أشهر الشعراء الكويتيين، أثرى الساحة الثقافية الكويتية بالشعر الهادف، تقطر قصائده الحكمة والعبرة، ويهدف من إطلاق قصائده إلى تقديم النُصح. بدأ الشاعر جزاء صالح الحربي نظم الشعر في السبعينيات من القرن الماضي، وكان عمره صغيرًا وقتها حيث بلغ حينها خمسة عشر عامًا فقط. وكانت أول قصيدة منشورة له في بداية السبعينيات من القرن الماضي. في عام 1979 انتسب إلى ديوانية شعراء النبط الكويتية. وقد صدر أول ديوان شعري له في عام 1981 والديوان الثاني في عام 1984 ميلادي. وكان من أشهر شعراء قبيلة حرب في الكويت والتي لها فروع في عديد من الدول الخليجية.

بالإضافة إلى الديوانين اللذين أطلقهما صالح الحربي فإنه قد شارك في العديد من المسابقات الشعرية على مستوى الوطن العربي، ومن بينها مسابقة مكارم الأخلاق، ومسابقة مهرجان سلطان بن زايد التراثي في سويحان، ومسابقة وصف الإبل. ولم يكُن له حضور إعلامي قوي على الساحة التليفزيونية، حيث كانت له لقاءات تليفزيونية قليلة جدًا، والسبب وراء ذلك بحسب ما وصفه هو أنه لا يقبل أن يحاوره مذيع أو إعلامي غير محترف وإنما يجب أن يكون مقدم البرنامج الذي يظهر به له خبرة طويلة و باع متميز في مجال الشعر.

وفاة الشاعر جزاء صالح الحربي

أعلن جزاء صالح الحربي عبر حسابه على تويتر خبر وفاة والده الشاعر جزاء بن صالح الحربي في السابع والعشرين من مارس لعام 2021 ميلادي، ولم يعلن ابنه عن سبب الوفاة. وأعلن أن الدفن سيكون يوم الأحد الثامن والعشرين من مارس لعام 2021  في مقبرة صبحان، وأن العزاء على المقابر فقط. وبعد أن تم الإعلان عن خبر وفاة الشاعر الكبير عن عمرٍ ناهز السبعين عامًا ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت خاصة ودول الخليج العربي عامةً بالتغريدات الناعية له، والتي تقدم مقاطع من أشعاره التي حُفرت في قلوب محبيه بعدما أثرت بهم تأثيرًا بالغًا. وخيّم الحزن على تلك المنصات التي انتقلت إلى ساحة نعي وعزاء كبيرة، تستبشر له بحسن الخاتمة، فقد توفي في ليلة النصف من شعبان التي تعد واحدة من أفضل ليالي العام.

ديوان الشاعر جزاء صالح الحربي

أطلق الشاعر جزاء صالح الحربي ديوانه الشعري تحت عنوان “ديوان جزاء الحربي” ويضم الديوان 121 قصيدة من القصائد التي كتبها، ويمكن الحصول على الديوان من خلال مركز زايد للدراسات والبحوث أو من خلال التواصل مع نادي تراث الإمارات، وقد قسّم الديوان إلى عدة أجزاء على النحو التالي:

  • المدح والوطنيات وهو مكون من 11 قصيدة.
  • الفخر مكون من قصيدتين.
  • الرثاء مكون من ثلاث قصائد.
  • الاجتماعيات مكون من ثلاث عشر قصيدة.
  • المساجلات 1 مكون من إحدى وعشرين قصيدة.
  • المساجلات 2 مكون من 71 قصيدة.

مقتطفات من قصائد جزاء صالح الحربي

كتب الشاعر الكويتي الراحل جزا الحربي عددًا من القصائد في الألوان الشعرية المختلفة، سواء المدح أو الرثاء أو الفخر أو غيرها، وفيما يلي مقتطفات من أشعار الشاعر الراحل:

يتعب لها بدر الحويفي وقومه
تفضح على جمر الغضا رايحتها
لاصبّها اللي من خوال وعمومه
كن الاشافي بـ الحمَر صابغتـها
 او دم جوفٍ يوم بـجّت خصومه
بحد الشباري والعروق امزرتها

 

من لا يعرفك ما يقدّر مقامك
ومن لا يميّز بالبشر ما عرفها
ولياحترمت الناس زاد احترامك
والناس عز نفوسها من شرفها

 

ما كل من يـعطي كلامٍ يموني
بعض البشر يالعين للجرح نقّاش
وشبرٍ من البيدا يريح الشجوني
وصبرٍ على الكايد ولا رفقة اللاش
ومن لا يعز النفس عاش مْغبوني
وترمي به الامواج في ساحل الطاش

 

ليت المكارم يعرفن الرجاجيل
ولياعرفتهم جنّبت عن بعضهم
وتصير عند الغانمين المشاكيل
اللي يخافون العرب من غضبهم
الله يستر من (ليالٍ) مقابيل
إن كان راحو كيف نلقى عوضهم

 

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال من هو الشاعر جزاء صالح الحربي ويكيبيديا كما تعرفنا على أهم مراحل حياته الفنية، ووفاته، والديوان الذي نظمه وطريقة الحصول عليه.

السابق
سبب وفاة الشاعر جزاء صالح الحربي في الكويت
التالي
افضل افلام المغامرات في الغابات وقائمة أفضل 15 فيلم