المجتمع

من هو ابو اليقظان السيرة الذاتية وأهم مؤلفاته

من هو ابو اليقظان السيرة الذاتية وأهم مؤلفاته

من هو ابو اليقظان سؤال يتبادر في ذهن الكثير من الأشخاص المهتمين بعلم التاريخ والصحافة والتربية الفقه، ويبحثون عبر محركات جوجل عن إجابة لهذا التساؤل  فأبو اليقظان هو الشيخ إبراهيم بن عيسى حمدي أبو اليقظان عالم بالشريعة الإسلامية، وأحد المؤرخين والصحفيين الجزائريين كما أنه أحد رواد الحركة الإصلاحية الجزائرية. 

من هو ابو اليقظان 

ولد المؤرخ والإعلامي إبراهيم بن عيسى حمدي أبو اليقظان في  5 نوفمبر عام 1888 ميلاديًا الموافق 29 صفر  1393 هجريًا، وتعود أصول عائلته إلى ولاية غرداية الجزائرية في وادي يدعي ميزاب، وكان أبو اليقظان من حفظة القرآن الكريم حيث أنه كان يعتنق الديانة الإسلامية، وتلقى تعليم اللغة العربية والقرآن الكريم والأمور الشرعية في المساجد وواصل دراسته إلى أن أتم دراسة البكالوريوس في جامعة تدعى الزيتونة الموجودة في تونس وفي أول بعثة علمية من الجزائر إلى الخارج في تونس تولى رئاستها أبو اليقظان وقد سمى أبو اليقظان بهذا الاسم نظرًا لحبه الشديد بالإمام أبو اليقظان محمد بن الأفلح الإمام الخامس للدولة الرستمية.

أهم أعمال أبو اليقظان 

شغل أبو اليقظان منذ بداية حياته عدداً من الوظائف والمناصب ومن أهمها ما يلي:-

  • بدأ مشواره الإعلامي عام 1926 بعد أن قام بإصدار الكثير من الجرائد في دولة الجزائر ومن بينها جريدة ميزاب، وجريدة الأمة،  وجريدة المغرب، وجريدة الوادي، وجريدة الفرقان، وجريدة النور، وجريدة النبراس.
  • وبعد ذلك قام أبو اليقظان بتأسيس مطبعة وأسماها بالمطبعة العربية وكان مقرها في الجزائر.
  • ثم تولى منصب عضو مجلس الإدارة في جمعية العلماء المسلمين في الجزائر.
  • كما أُسند إليه منصب عضو في حزب الحر الدستوري.
  • قام بالعمل في العديد من الصحف والمجلات المحلية مثل جريدة القدام الجزائرية، جريدة المنير، جريدة الفاروق ،الإدارة في تونس.
  • كما أنه عمل في جريدة المنهاج في العاصمة القاهرة.

أهم مؤلفات أبو اليقظان

قام المؤرخ والإعلامي أبو اليقظان بتأليف الكثير من المؤلفات التي جمعت بين التاريخ والفقه، والتربية، والصحافة، ومن أشهرهم ما يلي:

  • ديوان شعري بعنوان أبي اليقظان وقد تم إصدارة عام1931م.
  • كما أنه قام بتأليف العديد من المخطوطات ومن بينها مخطوطات بعنوان الجزائر بين عهدين الاستغلال والاستقلال، ومخطوط وحي الوجدان ديوان أبي اليقظان، ومخطوط ملحق سير الشماخي.
  • ومن أشهر كتبه كتاب بعنوان سليمان البارون باشا في أطوار حياته، وكتاب إرشاد الحائرين، وكتاب فتح نوافذ القرآن الذي تم إصداره عام 1973م، كما أنه قام بتأليف سلم الاستقامة وهي سلسلة فقهية مدرسية.

وفاة ابو اليقظان 

توفى الإعلامي والمؤرخ أبو اليقظان بعد أن ترك لنا أكثر من 60 عملًا في العديد من الميادين المختلفة في 26 صفر لعام 1393 هجريًا الموافق في 30 مارس 1973ميلاديًا.

وبذلك نكون قد عرفنا من هو ابو اليقظان وتعرفنا على أهم أعماله ومؤلفاته وأبرز المناصب التي شغلها طوال حياته والتي جعلته محط اهتمام الكثيرين من محبي التاريخ والفقه من بعده.

السابق
من صفات الملك عبد الله بن عبد العزيز رحمه الله
التالي
علامات انتهاء الحب عند الرجل