المجتمع

معلومات عن سليمان الراجحي وقصته مع الريال

معلومات عن سليمان الراجحي وقصته مع الريال

معلومات عن سليمان الراجحي رجل الأعمال السعودي المعروف، الذي يعتبر من أثرى أثرياء المملكة العربية السعودية، والتي تقدر ثروته فيها بخمسة مليارات دولار وأكثر، لهذا نرى الكثير من الإهتمام بهذه الشخصيات الناجحة في المملكة العربية السعودية، لذا سوف نوفر معلومات عن سليمان الراجحي.

معلومات عن سليمان الراجحي

سليمان بن عبدالعزيز الراجحي مواليد 1928 رجل الأعمال السعودي الذي وصلت ثروته في ذروتها إلى حوالي 6 مليار دولار وجعله يحتل المركز رقم 169 في قائمة أغنياء العالم، قائمة بإفتتاح محل صرافة في جدة بالشراكة مع شقيقه صالح الراجحي، ويحتل مصرف الراجحي المركز رقم 6 بقائمة المحسنين العشرة الكبار على مستوى العالم، ويعتبر من أكثر رجال الأعمال الغرب سخاءاً فقد نقل أسهمه المصرفية في البنك ومشاريع زراعية مختلفة إلى وقف خيري يحمل اسمه، ويمول الكثير من مساعي التعليم ومبادرات مساهمة في الأمن الغذائي.

ولد سليمان الراجحي في منطقة البكيرية أحد محافظات منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، وكان ضمن عائلة فقيرة، وكان ترتيبه الثالث بين أشقائه الأربعة وقد انتقل مع والده للرياض مع أخويه، ثم عاد ليأخذ بقيمة العائلة في عام 1356هجري.

في الرياض التحق بالدراسة، ومنذ طفولته يميل للعمل والتجارة، حيث عمل كحمال وحارس لبضاعة البائعين في الأسواق، وكان يتتبع الأبل لتجميع ما يسقط منها من أحطاب، وعمل في البناء وغيرها من المهن التي ساهمت في إكسابه الكثير من الخبرة حول الأسواق وطرق التعامل مع مختلف الفئات والعقليات وطرق التجارة .

في العام 1363هجري قام بافتتاح دكان صغير في الطريق الرئيسي بحير المربع، وباع العديد من المنتجات كالشاي والكبريت والحلوى وغيرها، وكان يأتي ببعض هذه المنتجات من البحرين واستمر بهذا الدكان حتى قام بسداد تكاليف زواجه، وبعدها انتقل هو وعائلته للرياض وبدأ العمل مع أخيه في محله بالرياض.

فكرة انشاء مصرف سليمان الراجحي

بعدما انتقل سليمان الراجحي إلى جدة قام بالعمل منفرداً تحت اسم مؤسسة سليمان العبد العزيز الراجحي (مصرف الراجحي حالياً)، وبدأ بالتوسع وفتح العديد من الفروع، وقد توسع في الجانب المصرفي والجانب العقاري واكتسب سمعة طيبة للعملاء والتجار في داخل وخارج المملكة، وبعدها بسنوات اتفق بالإشتراك مع أخوته في هذا العمل، وتم تفويضه لإدارة العمل المصرفي، وتم تأسيس شركة الراجحي للصرافة والتجارة التي ركزت عملها في مجال الصرافة والنشاطات الأخرى التي تتعلق بالعقار ومواد البناء، وتم التعامل مع مختلف المصارف العالمية، وقد اثارت هذه التعاملات الخوف من الوقوع بالمحظورات الشرعية، وابتكر منهج يؤسس لعمله مصرفي إسلامي.

وقد اجتمع الأخوة نحو فكرة البنك الإسلامي، ووافق الجميع عليها وتم تقديم طلب للدولة السعودية للموافقة عليه وتم الموافقة وإقرار النظام الخاص بالبنك بعد ستة أعوام، وذلك بسبب أن النظام جديد في الفكرة والمحتوى، وتم تأسيسه تحت اسم شركة الراجحي المصرفية للإستثمار، وقد كان عدد المؤسسين لها في حدود ال132 مؤسس يدفع كل شخص منهم 300 آلف ريال سعودي، وقد وصل عدد فروع المصرف ما يقارب ال500 فرع في داخل المملكة، ويمتلك مصرف الراجحي أكبر شبكة صراف آلي في المملكة العربية السعودية بعدد يزيد عن 2750 صراف من مختلف المناطق.

ابناء سليمان الراجحي

وصل عدد أبناء سليمان الراجحي 31 ابن، حيث تزوج العديد من النساء اللواتي انجبن له هؤلاء الذرية الكبيرة التي تعتبر من أغنى أغنياء المملكة العربية السعودية، كما أن العديد من أبنائه يتواجدون في مناصب حكومية وأخرى عالية في شركات ومؤسسات مختلفة في داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، وسوف نتعرف على أبرز أبناء سليمان الراجحي الذين لهم تواجد كبير في العديد من الأماكن وهم:

  • عبد الله بن سليمان الراجحي: وهو رئيس مجلس إدارة مصرف الراجحي ورئيس اللجنة التنفيذية فيها منذ العام 2017، وهو رئيس مجلس إدارة كل من شركة تكافل الراجحي ومجموعة الراجحي القابضة وشركة الفرابي للبتروكيماويات.
  • خالد بن سليمان الراجحي: رجل أعمال وخبير مالي واقتصادي وإداري، وهو نائب رئيس مجلس إدارة شركة الراجحي القابضة، وحاضر غير متفرغ في جامعة اليمامة، بتخصص إدارة أعمال وتسويق وله العديد من المؤلفات، وحاصل على البكالوريوس في علوم الإدارة الصناعية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وماجستير في الإدارة من معهد هالت في بوسطن، ودكتوراة من جامعة غلاسغو في اسكتلندا.
  • أحمد بن سليمان الراجحي: مواليد 1967 يعمل في منصب وزير العمل والتنمية الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية، ويمثل جيل الشباب السعودي المالكي للخبرات التجارية الثرية والمتميزة، حاصل على البكالوريوس في الهندسة الصناعية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران، وتلقى العديد من الدروس العملية والخبرات التجارية.
  • ابراهيم بن سليمان الراجحي: مستمثر في عدة قطاعات وقد برز في قيادة ائتلاف الراجحي الذي قاد بناء سكة قطار الحرمين، وقد استثمر مع شريك اجنبي في بناء مطار المدينة وتشغيله، كما أنه عضو ورئيس مجلس إدارة شركات عديدة، وحاصل على البكالوريوس بالهندسة الصناعية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران، وماجستير في علوم الإدارة ودكتوراة في الموارد البشرية من جامعة لندن.
  • فواز بن سليمان الراجحي الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة اتحاد الراجحي، وهو عضو مجلس إدارة في الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات ساسكو، وحاصل على الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة، وبالكلوريوس في نظم المعلومات الإدارية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السعودية.

قصة الراجحي والريال

يقول سليمان الراجحي أنه كان فقيراً لدرجة أنه عجز عن الإشتراك في رحلة للمدرسة قيمة المشاركة فيها ريال سعودي واحد، ورغم بكائه الشديد لأسرته التي لم تكن تملك الريال، وقبل يوم واحد من الرحلة أجبت اجابة صحيحة فما كان من المعلم في الفصل إلا أن يكافئني بريالاً مع تصفيق الطلاب.

وحينها لم يفكر وذهب مسرعاً من أجل الإشتراك في الرحلة التي أراد الإشتراك بها بقوة، وقد تحول بكائي إلى سعادة غامرة استمرت أشهراً، وكبرت وذهبت الأيام وغادرت المدرسة إلى الحياة، وبعد سنوات من العمل وفضل الله عرفت العمل الخيري وكبرت يضيف أنه بدأ يتذكر المدرس الفلسطيني الذي أعطاع الريال وبدأ يتسائل هل اعطاني ريال صدقة أم مكافأة فعلاً

وقمت بالبحث عن المدرس الفلسطيني إلى أن استطعت معرفة طريقة وقمت بالتخطيط لرؤيته ومعرفة حاله، وقد التقيت بالمدرس ووجدته حالته المعيشية صعبة بلا عمل ويستعد للرحيل والعودة إلى بلاده، ولم يكن إلا أن قلت له بعد التعارف يا استاذي لك في ذمتي دين كبير جداً منذ سنوات.

قال وبشدة ليس لي ديون على أحد، وهنا سألته هل تذكر طالباً أعطيته ريالاً لأنه أجاب كذا وكذا، بعد تذكر وتأمل قال المدرس ضاحكاً نعم نعم، وهل أنت تبحث عني لترد لي الريال، يقول الراجحي نعم وبعد نقاش اركبته السيارة معي وذهبنا.

وقد وقفنا أمام فيلا جميلة ودخل الراجحي مع استاذه إلى الفلة، وقال الراجحي له سداد دينك مع تلك السيارة وراتب تطلبه مدة الحياة وتوظيف ابنك في المؤسسة، وقال لي هذا كثيراً جداً، فقال الراجحي له صدقني إن فرحتي بالريال الذي أعطيتني اياه وقتها أكبر من حصولي الان على 10 فيلات كهذه.

هذه هي أهم معلومات عن سليمان الراجحي، وقد تعرفنا على قصته مع إنشاء مصرف الراجحي الذي يعتبر من أكبر البنوك السعودية، وقدمنا لكم معلومات عن أبنائه، كما تحدثنا عن قصة الراجحي والريال.

السابق
من هي زوجة الملك فيصل التركية وأهم انجازاتها
التالي
من هو عبدالرحمن الرميزان رمز وسيرته الذاتية ويكيبيديا