المجتمع

معلومات عن جريدة الجزيرة

معلومات عن جريدة الجزيرة، هي صحيفة سعودية يومية تقوم بالطباعة والنشر وتقع في الرياض، وقد قام عبد الله محمد بن خميس وعبد العزيز بن عبد الله الربيعي بتأسيسها في عام 1960م من عام 1379هـ.

ويوجد في صحيفة الجزيرة الكثير من الكتاب المحليين والعرب الذين جذبت أعمالهم وكتابتهم الكثير من طبقات المجتمع السعودي، كما أن جريدة الجزيرة.

تعتبر أول صحيفة عربية تقوم بنشر أرقام مبيعاتها في الصفحة الأولى من الجريدة الأمر الذي يمثل إحراجًا لكثير من الصحف الأخرى، ولمعرفة المزيد من المعلومات عن نشأة الجريدة ورئيس تحريرها ومقرها الرئيسي، تابعوا معنا.

نشأة جريدة الجزيرة

تم تأسيس جريدة الجزيرة من قِبل الأديب السعودي الراحل الشيخ عبد الله بن خميس وذلك طبقًا للمرسوم الملكي رقم 62 الذي كان في الرابع والعشرين من شهر أغسطس.

وقد تم تحويل المجلة الشهرية إلى مجلة أسبوعية تصدر عن مؤسسة الجزيرة للطباعة والنشر، وتحمل نفس الاسم.

وبعد أن حققت الجريدة الأسبوعية الكثير من النجاح الواسع على مدار 8 سنوات صدر لها أول عدد من الصحف اليومية لها في يوم الأربعاء الموافق عشرين.

من شهر سبتمبر التي تعتبر واحدة من أقدم صحف العاصمة السعودية في الرياض، بالإضافة إلى أنها واحدة من إحدى أعرق وأعظم الصحف السعودية عبر التاريخ.

أين يقع مبنى جريدة الجزيرة

يوجد مبنى جريدة الجزيرة على طريق الملك فهد في الرياض عند حي الصحافة، ويقع بجانب مبنى جريدة الرياض وهيئة السعوديين الصحفيين وبرج رافال.

أهم إصدارات جريدة الجزيرة

قامت جريدة الجزيرة بتقديم الكثير من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية على مدار مسيرة عقود سريعة النمو التي أثر بها الواقع الصحافي في السعودية.

كما أنها حققت الكثير من النجاح في كافة مجالات نشرها خلال مسيرة الصحافة السعودية، ومن هذه الإصدارات:

  • إصدارات مطبوعة، قامت جريدة الجزيرة بتقديم أكثر من إصدار مطبوع الذي أثر على الوسط الصحفي والقراء السعوديين لعدة أعوام وذلك قبل أن يبدأ إصدار جديد لها أكثر تطورًا من ذي قبل.
  • المسائية، قامت جريدة الجزيرة بإصدار او جريدة مسائية يومية في بداية شهر محرم/ نوفمبر عام 1981م، وبعدها توقفت عن إصدار صحف مسائية في عام 2001 وذلك لأسباب مالية.
  • مجلة الجزيرة، تعتبر واحدة من المجلات المتنوعة والشاملة التي تحتوي على طابع علمي توثيقي تميزت به أثناء فترة صدورها.
  • المجلة الثقافية، وفي هذا النوع من المجلات يتم تناول الأمور الثقافية بمستوى علمي ومهني، كما تصدر الفكر والفن والأدب بأسلوب راقي ومتميز يعمل على تغذية الجيل فكريًا وثقافيًا.
  • مجلة نادي السيارات.
  • المجلة الإعلانية.
  • سلسلة الكتاب الذهبي.

رئيس تحرير جريدة الجزيرة

الرئيس الحالي لمبنى جريدة الجزيرة هو خالد بن حمد المالك وهو واحد من أقدم رؤساء التحرير في السعودية، وقد بدأ عمله كرئيس تحرير منذ حوالي 45 عام.

وقد ارتبط اسمه قديمًا بنجاح الصحيفة وذلك منذ مرحلتي رئاسته للتحرير، فقد ترك عمله كرئيس تحرير الجريدة بالإجبار لمدة تصل إلى 14 عام، ولكنه عاد بعد ذلك بعد 15 عام تقريبًا.

ومنذ ذلك الوقت شهدت الجريدة نجاحًا باهرًا وحقق منافسة قوية محليًا، حيث استطاع المالك مع مجموعة من العاملين في الصحيفة على جعل جريدة الجزيرة تحقق السبق والتميز بين جميع الصحف الأخرى.

وذلك عن طريق امتلاكها أقدم موقع إلكتروني على الإطلاق، بالإضافة إلى أرشيف إلكتروني يقوم بتغطية الجريدة منذ بداية صدورها وحتى يومنا الحالي.

كما أنها تمتلك العديد من الباقات ومنتجات التقنية، ونتيجة لذلك تم تسجيلها كواحدة من المقرات التي تمتلك مطبعة بين جميع المؤسسات الصحافية المحلية الأخرى.

كما قامت بتخريج كوادر صحافية منهم من أصبح رؤساء تحرير فيما بعد والبعض الآخر أصبحوا ذوات مناصب قيادية في صحف أخرى في السعودية وخارج السعودية.

السابق
كيفية اعادة تدوير الكاوتش
التالي
طريقة عمل هدايا الفلانتين