إهتمامات المرأة

ما هو النشادر وفيما يستخدم واهم اضراره

ما هو النشادر وفيما يستخدم واهم اضراره

يعتبر النشادر أو ما يسمى بالبوطش في بعض الدول العربية هو غاز الأمونيا الذي يعرف برائحته الشديدة النفاذة كما يعتبر غاز الامونيا هو غاز يتعرض للانحلال في الماء ، وللنشادر عدد كبير من الاستخدامات منها انه يدخل في صناعة الأسمدة كما ان النشادر يمكن استخدامه في صناعة بعض الحلويات كالقارقيش والبرازق ، كما أن الاستخدام الشائع للنشادر هو إمكانية استخدامه في حلات الإغماء لإيقاظ المغمى عليه .

• هذا ويمكن استخدام النشادر في مجال التنظيف وخاصة في إزالة البقع عن الرخام وتنظيف الستائر كما يستخدم في تنظيف الملابس البيضاء وإزالة الكرمشة منها ، ويمكن استخدام النشادر في التنظيف عن طريق القيام بإضافة ملعقة صغيرة من النشادر إلى الغسيل ، هذا ويعمل النشادر على تنظيف أواني المطبخ حيث قد لوحظ انه يكسب أواني المطبخ اللمعان في حالة أن يتم نقعها في ماء مضاف إليه النشادر والصابون.

استخدام النشادر في التجميل 

يمكن استخدام النشادر في العناية بالبشرة في عدد من الحالات وهي كما يلي

• يمكن استخدام النشادر في التخلص من شعر الوجه بشكل نهائي :

عن طريق تحضيره بطريقة معينة وهي بأن يتم خلط مقدار ربع ملعقة من النشادر البودرة مع إضافة ملعقة ماء أوكسجين ثم إضافة ملعقة كريمة طازجة ويتم خلط المكونات سويا حتى يصبح قوامها كريمي ثم يدهن الوجه به جيدا ما عدا منطقة الحواجب وحول العينين. هذا ومع تكرار هذه العملية مدة أربعة أيام متتالية من كل أسبوع سوف يلاحظ بطء نمو شعر الوجه مع كل أسبوع.

• يمكن استخدام النشادر من اجل القيام بتفتيح لون البشرة :

حيث يمكن استخدام النشادر في تفتيح بعض المناطق في الجسم مثل الرقبة. ويتم ذلك عن طريق تحضيره بطريقة معينة وهي أن يتم خلط ثلاثة ملاعق من اللوز المطحون مع الحليب ثم إضافة ماء الأوكسجين مع النشادر مع بعضها البعض ، هذا وبعد ذلك يتم وضع هذه الخلطة على الرقبة لمدة تصل إلي عشرين دقيقة ثم يتم شطفها بالماء البارد.

• كما يمكن استخدام النشادر في تفتيح الجسم وإخفاء الشعر عنه :

وذلك عن طريق تحضيره بطريقة معينة وهي بان يتم خلط النشادر مع ماء الأوكسجين ثم يجب ان يوضع على الجسم لفترة تصل الى نصف ساعة ثم يتم غسل الجسم بالماء البارد وملاحظة النتيجة. كما ان من اجل تنعيم الجلد يتم خلط عشرين غرام من بودرة النشادر مع عشرين لتر من الماء ثمّ يدهن به الجسم ليعمل على تهدئة الأعصاب وتطهير الجسم كما يعمل على إزالة كافة الروائح غير المرغوب فيها.

استخدامات النشادر في التنظيف

هناك عدد كبير من الاستخدامات للنشادر والتي تخص التنظيف. وهذا يرجع إلى طبيعة النشادر حيث انه يوجد على شكل بودرة تسمي ملح النشادر وينطلق منها غاز يسمى روح النشادر ويعرف أيضأ باسم كلوريد الامونيوم  ، ويمكن استخدام ملح النشادر في العديد من الأغراض الخاصة بالتنظيف وهي كما يلي

• يمكن استخدام ملح النشادر في تنظيف الفرن الكهربائي :

وذلك عن طريق القيام بتشغيل الفرن ثم يترك الفرن إلى أن يسخن لدرجة 65 C، ثم يتم إيقاف تشغيله ، يوضع طبق صغير مقاوم للحرارة مع وضع فيه 1/2 كوب من النشادر على الرف العلوي للفرن ثم يضاف قدر كبير فيه ماء يغلي على الرف السفلي. يتم إغلاق باب الفرن ويترك طوال الليل ، وفي اليوم التالي يتم إخراج الصحن والقدر ثم يتم تهوية الفرن ويمسح باستخدام النشادر وبعض القطرات من سائل الجلي المخفف بـ 4 كوب من الماء الساخن.

• يمكن استخدام النشادر لإزالة بقايا الصابون من حوض الاستحمام :

يستخدم النشادر للتخلص من تراكمات الصابون في حوض الاستحمام المطلي بالبورسلين ويتم كشطه بمحلول يتكون من أجزاء متساوية من النشادر والماء.

• يستخدم النشادر لتنظيف بلاط الحمام :

ويستخدم النشادر لجعل بلاط الحمام لامع كما يتم استخدامه في حالة الرغبة في التخلص من العفن الفطري الذي يتكاثر بين بلاط الأرضيات والبقع ومرفقات الدش ويحضر من خلال خلط ربع كوب من النشادر في 1 غالون وهو ما يعادل 3.7 ليتر من الماء.

• يستخدم النشادر لصد حشرات العث :

يمكن التخلص من حشرات العث التي تتواجد دائما في الخزائن والدروج والرفوف عن طريق تحضير نصف كوب من النشادر مع 1 لتر من الماء ثم تترك الدروج وأبواب الخزائن مفتوحة لتجف بالهواء لوحدها.

استخدامات أخرى للنشادر 

• يمكن استخدام النشادر في عدد اخر من أغراض التنبيه مثل تلميع الزجاج وتنظيف الأثاث وتعطير الجو. كما يستخدم النشادر في تنظيف البلاط وإبادة الحشرات وتنظيف الفضيات. هذا ويستخدم النشادر في بعض من أغراض التجميل ومنها صبغ الشعر باللون الأشقر عن طريق إضافة خمسة نقط من محلول النشادر إلى فنجان من قهوة هذا ثم يوضع الأكسجين في الفنجان حتى يمتلئ ثم يتم استخدامه من خلال دهن الشعر به ليكتسب اللون الأشقر.

أضرار النشادر 

• هناك عدد من الأضرار الخاصة باستخدام النشادر حيث ان الاستخدام المباشر للنشادر قد يؤدي إلى حدوث حروق في الفم والمريء والمعدة كما يؤدي إلى غثيان وقيء مستمر. هذا كما يسبب النشادر عطش شديد وصعوبة في التبول وصعوبة في التنفس والبلع والكلام.

السابق
ما احتياجات المولود الجديد من ملابس
التالي
طريقة عمل غاز الهيليوم بالخل