المجتمع

ما هو الحيوان الذي اذا قطعناه نصفين لا يموت

ما هو الحيوان الذي اذا قطعناه نصفين لا يموت من الأسئلة الشائعة بين كثير من الناس، ويعد سؤالًا غريبًا فكل حيوان يقطع نصفين يموت في الحال، فما هو ذلك الحيوان الذي إذا قطعناه لا يموت، هذا ما سنعرف إجابته من خلال هذا المقال فتابعوا معنا.

ما هو الحيوان الذي اذا قطعناه نصفين لا يموت

إن الحيوان الذي إذا قطعناه نصفين لا يموت هو دودة الأرض، وذلك لأن الجهاز العصبي لديها موجود في كل منطقة من جسدها، وهذه الدودة منتشرة بشكل كبير وتعيش في أرض رطبة أو أرض مليئة بالكيماويات، ويبلغ حجمها من 1سم إلى  4 سم، وتوجد في  الأراضي الزراعية بكثرة ويتم الاستفادة منها من قبل المزارع في تنقية المحصول من كافة الآفات التي قد تضر به.

تغذية دودة الأرض

دودة الأرض تتغذى بطريقة تختلف عن سائر الحيوانات، وتتغذى دودة الأرض بطريقتين وهما كما يلي:

  • تستطيع دودة الأرض قطع الأوراق وجرها إلى حيث تسكن في جحرها من خلال الثقوب الصغيرة لهذا الجحر، ويكون هذا مصدر غذائها، وأثبتت الدراسات أنها تفضل أكل ورق الجزر وأيضًا الكرنب.
  • في حالة عدم وجود أي أوراق لأكلها وتشعر بالجوع فإنها تقوم ببلع التراب وتتغذى منه بما يكفيها ثم تطرد المتبقي من الخلف، وقد يظهر ذلك على سطح التربة.

تكاثر دودة الأرض

حينما تصل الدودة لما يسمى بسن البلوغ وفيه تكون الدودة جاهزة لتضع بيضها يوجد ما يسمى بالسرج في الجزء الأوسط لجسدها، وتضع غشاء مطاط حول هذا السرج، وتتحرك بجسدها إلى الخلف حتى يتحرك السرج للأمام، وذلك لمطاطية جسدها، وفي حالة وضعت الغشاء عند المبايض، فهناك تضع بيضها ثم ينشق هذا الغشاء بعد ذلك ليصبح شرنقة.

ودودة الأرض لها عضو تناسلي كأنثى وعضو ذكري، ولكن رغم هذا لابد أن تتم عملية التزاوج مع دودة  أخرى، وتعطي كل دودة للثانية حيوان منوي تقوم بتخصيب بيضها به، ثم يكون في شكل كم القميص يلتف حولها وهو ما يسمى بالسرج يلتف بطول جسدها ليحافظ على البيض، ثم بعد بضعة أسابيع يفقس هذا البيض دود صغير وتكون دورة التكاثر من شهرين لثلاثة أشهر.

تنفس دودة الأرض

دودة الأرض ليس لها رئتين كالإنسان، وإذا خرجت من التربة ووضعت في الماء فإنها تموت، لذا فهي تتنفس بطريقة عجيبة فلون بشرتها وردي وهي طبقة رقيقة للغاية يغطيها غشاء رقيق أيضًا يسمى المخاط وهو رطب ويكتسب رطوبته من التربة التي تعيش فيها الدودة، وهنا نفسر عملية التنفس فهذه التربة مليئة بالأكسجين المذاب في المياه، وهنا تعمل حويصلات الدودة على انتقال هذا الأكسجين للدم.

تنقبض حلقات هذه الدودة فتطرد ثاني أكسيد الكربون الذي تفرزه خلايا الجسم، ولكن في حالة هطول المطر أو ري الأرض بمياه كثيرة فإن الدودة تهرب بعمق لداخل التربة، وذلك لأن نسبة الماء أصبحت أعلى من نسبة الأكسجين الذائب فيها.

شكل دودة الأرض

جسم دودة الأرض على شكل اسطوانة تتميز بالمرونة وطويلة يوجد في جلد ظهرها مسامات هذه المسامات تقوم بإفراز مادة تجعل ملمسها يتميز بالرطوبة دائمًا غير جاف، ويوجد على سطح جلدها الفم وقواطعها التي تتميز بوجود شعيرات لتسهيل الحركة، وذلك بمساعدة فتحة الشرج، وجسم دودة الأرض مكون فقط من طبقة خارجية لونها وردي وطبقة من الأنسجة العصبية وطبقات من عصابة مرنة وطبقة سائل في داخل الدودة، ولها جسم تستطيع شده وفرده بسهولة.

فائدة دودة الأرض في الزراعة

رغم أنها مجرد دودة إلا أنها تعمل على تخصيب التربة والتحسين من حالتها بعدة وسائل ومنها:

  • كما ذكرنا أن الدودة إن لم تجد أوراق لتأكلها فإنها تأكل بعض التراب حتى تشبع ثم تطرد المتبقي، ويكون هذا على سطح التربة كحبيبات دقيقة تفيد تربة الأرض للغاية.
  • من المعروف أن الدودة تتغذى على الأوراق التي تسحبها لجحرها في هذه الحالة هي تقوم بتحليل هذه الأوراق التي تفيد التربة بشكل كبير.
  • دودة الأرض تجعل محصول الأرض أفضل بكثير.
  • تساعد في وجود المزيد من المواد العضوية التي تساعد في تخصيب التربة فهي سماد طبيعي للتربة.
  • حركتها في جوف التربة تساعد على تهوية التربة بشكل جيد وتهوية البذور، كما أن هذه الفتحات الصغيرة تساعد على أن تخلل المياه التربة.
  • وجود دودة الأرض يعني أن التربة بها حياة تتميز بأنها صحية وطبيعية وتوجد فطريات تفيد التربة جيدًا.
  • تغذي النباتات بالفسفور والبوتاسيوم.
  • تستطيع دودة الأرض تحويل التربة من قاعدية إلى حامضية.

وفي نهاية المقال نكون قد أجبنا عن تساؤل ما هو الحيوان الذي اذا قطعناه نصفين لا يموت، فإذا كان لديك في أرضك هذه الدودة فأنت محظوظ بمحصولك فهي محسن طبيعي للأرض فعند الحرث لا تقوم بحرث الأرض بشدة حتى لا تقتلها.

السابق
ترتيب الدوري السعودي لكرة السلة 2021
التالي
قصة مسلسل وصاة امي وأبطال المسلسل