المجتمع

ما هو اسم سفير باكستان في كندا

ما هو اسم سفير باكستان في كندا

ما هو اسم سفير باكستان في كندا ؟ لعله أحد التساؤلات التي أحدثت ضجّة كبيرة في العديد من دول العالم، فهنالك العديد من الدول التي منعت دخول هذا السّفير إلى أراضيها بسبب اسمه، ولهذا يرغب العديد من الأشخاص في معرفة اسم سفير باكستان في كندا، ولذا سنُخصص لكم هذا المقال للحديث عن اسم سفير باكستان في كندا، وابرز المحطات في حياة هذا السّفير.

ما هو اسم سفير باكستان في كندا

اسم سفير باكستان في كندا هو ميان غل أكبر ذيب وبالإنجليزية (Mian Gul Akbar Zaib) وباللغة الأردية (ميان كل أكبر زيب)، ويُعرف هذا السفير رسميًا باسم (ميان گل عبد الحق جهان ذيب)، وهو ميان بن ميان گل شاه زاده عالم ذيب (عبد الحق)، ويُعدّ هذا السّفير أهم وأفضل الدبلوماسيين والسياسيين الباكستانيين، وهو الموظف الدبلوماسيّ الأعلى الذي يترأس سفارة باكستان لتمثيل بلاده في الخارج، وعادةً يُوفد السفير للحكومات أو الأقاليم المستقلة الأجنبية أو المنظمات الدولية ليمثل حكومة بلاده، وتجدر الإشارة هنا إنَّ اسم هذا السّفير لم يُلاقي ترحيبًا في العديد من دول العالم والدول العربية، حيث رفضت العديد من الدول دخوله إلى أراضيها بسبب اسمه.

محطات من حياة ميان السفير الباكستاني في كندا

حفلت حياة السّفير الباكستاني في كندا ميان غل أكبر بمحطات عديدة، وهي على النحوّ التالي:

  • يُعدُّ السفير الباكستاني في كندا ميان من مواليد 15 فبراير عام 1954م.
  • تلقى تعليمه في مدارس باكستان إلى أن تخرج منها.
  • وفي عام 1980م حصل على شهادة الماجستير في العلوم السياسية.
  • ثمَّ عمل في وزارة الخارجية الباكستانية بوظيفة ضابط قسم، وذلك خلال الفترة الواقعة ما بين (1982-1983)
  • ثمَّ شهدت الفترة التي تتراوح ما بين (1983-1987م) تعيينه سفيرًا في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • وفي (1987-1994) عاد للعمل في وزارة الخارجية الباكستانية بوظيفة مدير تنفيذي.
  • بعد ذلك تمَّ تعيينه سفيرًا في الهند خلال الفترة (1994-2000م).
  • ثمَّ عاد مرة أخرى إلى وزارة الخارجية الباكستانية كمدير عام (2000-2003).
  • وخلال الفترة الواقعة ما بين (2003-2008) تمَّ تعيينه سفيرًا في جنوب أفريقيا.
  • كما عُيّن سفيرًا في كندا (2010-2014) وكان عميد السلك الدبلوماسي في تلك الفترة.
  • خرج السفير الباكستاني إلى سن التقاعد منذ عام 2014م.

الحياة الشخصية للسفير الباكستاني في كندا Mian Gul Akbar Zaib

السفير الباكستاني في كندا ميان هو من أسرة ترجع أصولها إلى شعب الكجر الذي يقطن حوض نهر السندمتزوج، وكان جده واليًا على سوات الأميرية في باكستان، والتي كانت إحدى أجزاء مقاطعة سوات الاميرية في ايام الامبراطورية الابدالية، وميان متزوّج من (فخري أكبر) كريمة رئيس باكستان السابق (محمد أبوب خان)، وكان عمّه أحد أعضاء الجمعية الوطنية في باكستان عام 1977م.

دول ترفض السفير الباكستاني في كندا بسبب اسمه

وتجدر الإشارة هنا إنَّ اسم السفير الباكستانى فى كندا أثار جدلًا كبيرًا في الأوساط الدبلوماسية فى العالم، وخاصةً في الدول العربية التي استغرّبت اسمه، حيث رفضت أكثر من دولة فى منطقة الخليج اعتماده كسفير بسبب اسمه، ومن هذه الدول المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة البحرين، ومجلس التعاون الخليجي، وفي ظل ذلك قام السفير الباكستاني فى كندا ميان بالرد على أزمة اسمه أنها ليس لها حقيقة من الأساس، وقال أنها بعض اجتهادات شخصية وأنه لا يهتم بهذه الأمور.

إلى هنا نصل بكم لنهاية هذا المقال الذي تعرّفنا من خلاله على إجابة تساؤل ما هو اسم سفير باكستان في كندا، وهو ميان غل أكبر ذيب وبالإنجليزية (Mian Gul Akbar Zaib)، والذي يعدُّ أحد أشهر الرجال السياسيين والدبلوماسيين في كندا.

السابق
سبب وفاة الشاعر جزاء صالح الحربي في الكويت
التالي
معلومات عن الفنان سعيد القحطاني زوج زارا