المجتمع

ما معنى وجود النمل في البيت؟

النّمل

النمل هو من الحشرات صّغيرة الحجم والاجتماعيّة في نفس الوقت، ويتأقلم النّمل في أي مكان يتواجد فيه، ووجود النمل في البيت يبعث على القلق والخوف بين أفراد الأسرة، ليس فقط بسبب لدغاته التي تُشبه الوخز والتي تُسبب تهيجًا للجلد وتترك أثرًا يبقى لفترة قصيرة لا سيما على أجسام الصّغار، ولكن لأنّ وجود النمل في البيت قد يُفسره البعض بقلة اهتمام ربة المنزل بنظافة البيت، ولأن النمل يهاجم أماكن تخزين الطعام ويُفسدها، والنمل يعيش على شكل جماعات كبيرة قد تُقدّر بالملايين، فبمجرد دخول نملة واحدة للبيت فإننا سنجد أسرابًا أخرى في البيت وتنتشر في كل أرجائه مُستغلّة الشّقوق والفتحات الصّغيرة في البيت.

معنى وجود النّمل في البيت

يعتقد الكثير من النّاس أن تواجد النّمل في البيت هو دليل على وقوع العين أو الحسد على البيت وأفراده، فتلجأ ربّات البيوت إلى سؤال الشيوخ وأصحاب الدّين عن السبب في تواجد النمل في البيت وهل تواجده في البيت له علاقة بالعين أو السّحر، فيأتيها الجواب بأن تواجد النمل في البيت ليس له علاقة بالعين والحسد حتى لو تواجد بكثرة داخل المنزل، وهذا ما أفتى به جميع علماء المسلمين، فالنّمل يبحث عن الطعام والغذاء فقط، وقد يتواجد النّمل داخل البيت بسبب تناثر فتات الطعام، وحبيبات السّكر هنا وهناك وفي بعض الأماكن في المطبخ مثل أماكن تخزين المواد التّموينيّة، والزّوايا الضّيقة التي يصعب الوصول إليها، ويستطيع النمل الدّخول إلى المنزل من أصغر الفتحات والشّقوق سواء في الأبواب أو النوافذ أو الجدران. 

كيفيّة التّخلّص من النمل في البيت

توجد عدّة طرق يمكن من خلالها التخلص من النمل في البيت، ومنها:

  • القرفة: قد أثبتت الدّراسات أنّ القرفة تحتوي على زيوت طيّارة لا يُحبذ النمل رائحتها، فالنمل لا يقترب من المكان الذي توجد فيه القرفة، ويمكن استخدام القرفة عن طريق إحضار القطن وتشكيله لكرات صغيرة، ومزج الكرات بالماء والقرفة، ومسح الأماكن التي يتواجد النمل بها، ووضع الكرات عند أعشاش النمل.
  • الخل الأبيض: فرائحة الخل النّفاثة طاردة للنمل من أرجاء المنزل، ويمكن استخدام الخل عن طريق مزجه مع الماء، ووضعه في بخاخ ورش الخليط على أماكن تواجد النمل.
  • البوراكس: وهي مادة سامة تجذب النمل لها فيلتهمها فتقضي عليه، ويمكن استخدام البوراكس عن طريق خلطه بأي طعام يُحبه النمل، مثل عمل عجينة من البطاطس المسلوقة وخلطها بمادة البوراكس، ووضعها في أماكن تواجد النمل.
  • الكحول: يمكن خلط كميّة من الكحول مع كميّة من الماء، ووضعها في بخاخ، ورشّها في الأماكن التي يتواجد بها النمل وتكرار العمليّة لحين القضاء على كافة النمل.
  • الصّابون: فيمكن وضع كمية قليلة من الصّابون السائل داخل عبوة فارغة، وإضافة إليه الماء، ورش الخليط في أماكن النمل.
  • التوابل، هي من المواد التي تحتوي على روائح طاردة وقاتلة للنمل، مثل الفلفل الأسود، والقرنفل، والبن، ويمكن نثر هذه التّوابل في أماكن تواجد النمل وبالقرب من بيوتها وفي طريق سيرها.
السابق
التخلص نهائيا من البق
التالي
طريقة ازالة البقع الصفراء من الملابس البيضاء