العناية بالطفل

ما أفضل الكتب المناسبة للطفل في عمر 10 سنوات؟

ما أفضل الكتب المناسبة للطفل في عمر 10 سنوات؟

تعرف على أفضل الكتب للأطفال بعمر 10 سنوات

القراءة مفيدة ومهمة لطفلك باي عمرٍ كان؛ لأنها تنمي مهاراته وتفكيره ولغته، وسنعرض عليك بعضًا من أفضل الكتب المُناسبة للأطفال بعمر 10 سنوات، وهي على الشكل الآتي:

أفضل الكتب باللغة العربية

إليك فيما يلي مجموعة من الكتب باللغة العربية المناسبة لطفلك ذي العشر سنوات:

  • القرآن الكريم: إن قراءة ودراسة القرآن وخاصة في السن المبكرة للأطفال طريقة رائعة لمعرفة المزيد عن اللغة العربية والدين الإسلامي، ومع أن قراءة القرآن ليست بالأمر السهل على الأطفال، ولكن كلما بدأوا بقراءته مبكرًا، كلما أصبحوا أكثر مهارة، وستزداد الكلمات التي سيكون لها معنى بالنسبة لهم مع تقدمهم في السن.
  • حكايات كليلة ودمنة: وهي سلسلة قصص رائعة للأطفال تقدّم لهم عِبَرًا جميلة على ألسنة الحيوانات. اعرف أكثر عن كتاب كليلة ودمنة من خلال قراءة: ابن المقفع كليلة ودمنة.
  • سید الكوابیس وخیمة الأحلام: تدور أحداث هذه القصة حول ميمو الذي تتحول حياته للأفضل عندما يُباع لسيد الكوابيس، وهو رجل غريب يجوب الأرض ليبيع أحلامه للأغنياء والفقراء.
  • مجلة قنبز: تُعد هذه المجلة من المجلات متعددة الجوانب ومتنوعة الزوايا سواء في التاريخ، والرياضيات، والحكايات التقليدية، والأساطير، والشعر، والجغرافيا، والفنون والحرف اليدوية، وتُقدّم أيضًا ثروة من المعلومات ومجموعة من المشاريع الفنية والحرفية لطفلك.
  • قطقوطة تغني لنا طقطوقة: يدور هذا الكتاب حول الطقطقة، وهو نوع موسيقي شعبي يُغنّى بالعامية لأغاني الأطفال، هذه واحدة من عدد قليل جدًا من كتب الأطفال باللغة العربية حول هذا الموضوع.

أفضل الكتب باللغة الإنجليزية

إليك فيما يلي مجموعة من الكتب باللغة الإنجليزية المناسبة لطفلك ذي العشر سنوات:

  • الوحيد والفريد إيفان The One and Only Ivan: احتلت هذه الرواية المرتبة الأولى في مبيعات الكتب وفق تقييم نيويورك تايمز New York Times، وحازت على وسام نيوبيري السنوية Newbery medal أيضًا، وتدور أحداثها حول الغوريلا إيفان الذي يمضي سبعة وعشرون عامًا من حياته وحيدًا بين جدران غرفته الزجاجية داخل مركز تجاري اعتاد فيها على نظرات البشر، حتى يُقابل روبي الفيل الصغير الذي يُجبره على العودة والتفكير في حياته، ستمنح هذه القصة المؤثرة طفلك البالغ من العمر 10 سنوات منظورًا جديدًا للحيوانات والطبيعة.
  • كتاب قواعد Rules: سيوسع الأطفال في سن العاشرة من نظرتهم للعالم من خلال قصة الإعاقة والتقاليد هذه، فتدور أحداث هذه الرواية حول كاثرين ذات الاثني عشر عامًا التي لا تستطيع أن تعيش حياة طبيعية لأن عائلتها تحوم حول الاحتياجات الخاصة لأخيها المصاب بالتوحد، رواية جديرة بالقراءة لترى العالم من منظور آخر.
  • كتاب صيادو الكنز Treasure Hunters: والذي يتحدث عن مغامرة مثيرة لطفلك، والذي يتحدث عن مجموعة أشقاء فقدوا والديهم أثناء العمل، ويبدؤون مغامرتهم في البحث عنهم محاربين القراصنة والأشرار، إذ يجب عليهم حل لغز معين لمعرفة سبب اختفاء والديهم، لا بد بأنها ستعجب طفلك.

إليك أشهر مواقع كتب الأطفال بعمر 10 سنوات

والآن ستتعرف معنا على أشهر المواقع التي تحتوي على كتب للأطفال، وهي كما يلي

كيف تجعل القراءة هواية ممتعة لأطفالك؟

تُعد القراءة من الأمور المهمة جدًا للأطفال، فوجدت العديد من الدراسات أن القراءة مفيدة للدماغ ولتعزيز ذكاء الطفل، لذا يُفضل غرس هذه الهواية بأطفالك منذ مرحلة الطفولة، ولكن في بعض الأحيان قد تكون القراءة بمثابة عقاب لهم عند إجبارهم عليها، ومن هُنا سنتطرق للحديث عن بعض أفضل الطرق التي تجعل القراءة هواية ممتعة لأطفالك، منها:

  • ابدأ بتعليم أطفالك القراءة منذ الصغر: حتى عندما يتعلم طفلك الكلام، تأكد من تعريفه بالكتب المصورة، اجلس معه واقرأ بصوت عالٍ، وشجعه على الاستمتاع بالصور ولمس الكتاب، ومع تقدمه في السن، تأكد دائمًا من توفير الكتب المُناسبة لعمره، ويُفضّل أن تدعه يختار بنفسه ما يريد من كتب.
  • تأكد دائمًا من توفر الكتب المُناسبة لهم للقراءة: تأكد من توفر كتب الأطفال الجديدة ووجود ما يكفي من الأدب الكلاسيكي والمعاصر على مستوى قراءة طفلك في المنزل، وحاول باستمرار شراء الكتب أو استعارتها ولا تنسَ أخذها معك عند السفر؛ حتى يتمكن طفلك من قراءة كتابٍ ما عندما يشعر بالملل.
  • دعهم يختارون بعضًا من الكتب بأنفسهم: من الضروري السماح للأطفال باختيار كتبهم الخاصة، إذ إنهم لا يزالون صغارًا وأذواقهم تتطور، لذا من المهم في الأمر هو أن يستمتعوا بالقراءة، وهذا ينطبق على جميع الأطفال من مختلف الأعمار.
  • تأكد من قراءتهم للكتب قبل النوم: يمكنك في بادئ الأمر القراءة لهم في السرير قبل النوم مباشرة حتى يبلغوا من العمر ما يكفي للقراءة بأنفسهم، وستُصبح القراءة عادة جيدة لهم قبل النوم.
  • اصطحب أطفالك إلى الأماكن الأدبية: يجب أن تأخذ طفلك إلى معارض كتب الأطفال وجلسات القراءة التفاعلية حتى ينغمس في الأجواء الأدبية ويتأثر بها منذ الصغر.
  • كُن مثالًا لأطفالك بالقراءة: إذا كنت مداومًا على القراءة، فإنك ستعكس صورة إيجابية لأطفالك، وستشجعهم على القراءة أيضًا، كما ويمكنك قراءة الكتب لهم، ومناقشتهم بالكتب التي قرأوها. وإذا أردت معرفة أهمية القراءة للأطفال اقرأ ما يلي: أهمية القراءة للأطفال.

قد يُهِمُّكَ: نصائح لتأسيس ركن قراءة لطفلك

لتأسيس ركن قراءة خاصًا بأطفالك ننصحك باتباع الخطوات التالية:

  • صمم رُكنًا لهم بالطريقة التي يريدونها: لدينا جميعًا آراؤنا الخاصة حول الشكل الذي يجب أن يكون عليه التصميم الداخلي والأثاث الذي يجب أن نستخدمه، ولكن عند إعداد ركن القراءة الخاص بطفلك، ضع في اعتبارك أنه مخصص له، لذا يجب أن يكون مكانًا يستمتع بقضاء الوقت فيه، ويجب أن يعكس ذوقه وتفضيلاته الشخصية، حتى لو كانت بنظرك غير جذابة.
  • ضع في ركن القراءة الأضواء المُناسبة: من المهم أن تتأكد من حصول طفلك على إضاءة كافية في ركنه، فالإضاءة غير الملائمة قد تتسبب في إجهاد عيونه الصغيرة، بالإضافة إلى أن طفلك سيواجه صعوبة في قراءة كتبه؛ مما يتسبب له بالشعور بالركود والنعاس، لذا يُفضّل أن يتوفر في ركن القراءة نافذة واسعة تسمح بدخول الضوء الطبيعي خلال ساعات النهار، أما في الليل فابحث عن مصباح بضوء أصفر وضعه في زاوية الغرفة.
  • احتفظ ببقعة ما في ركن القراءة لراحة عين طفلك: إن عيون الإنسان ليست مصممة للنظر إلى قراءة الكتب من مسافة قريبة ولفترة طويلة جدًا، لذا تأكد من أن طفلك يعطي بعض الراحة لعينيه من حين لآخر من خلال النظر إلى شيء على مسافة أبعد، لذا هُنا تكمن أهمية النافذة؛ بحيث يمكنه النظر من خلالها لإرخاء عينيه.
  • تأكد من توفر التهوية الجيدة: إن التهوية مهمة لغرفة القراءة الخاصة بطفلك بقدر أهمية المنزل بأكمله، فالتهوية الجيدة تُحافظ على ذهن طفلك صافيًا ومنتعشًا، وأحد الحلول لتنشيط الهواء في ركن القراءة هو وضع بعض النباتات المورقة، وتأكد من أن تكون بمكان يصل إليه ضوء النهار، وإلا فإن ذلك سيؤدي إلى نتائج عكسية، إذ ستتنافس مع طفلك على الأكسجين.
  • أضف بعض الأشياء غير التقليدية: لا يجب أن يبدو ركن القراءة في المنزل للطفل كمكتبة مملة، بل يجب إضفاء بعض العناصر غير التقليدية فيه، على سبيل المثال: دور علوي صغير به درج، أو حبل للصعود مع منزلق للنزول، أو قد يكون كرسي مُعلّق مريح خيارًا رائعًا أيضًا.
السابق
كيف تقنع والديك بأي شيء تريده؟
التالي
كيفية التعامل مع الطفل العنيد والعصبي في عمر السنة والنصف