العناية بالطفل

لتقصها على أطفالك: إليك أفضل قصص الحيوانات

لتقصها على أطفالك: إليك أفضل قصص الحيوانات

تعرف على أفضل قصص حيوانات للأطفال

أنتَ بلا شك تتذكر جيدًا قصص كليلة ودمنة التي درستها على مدى سنوات عندما كنتَ على مقاعد الدراسة، والتي لا زالت عالقة بذهنك بفضل الحكم والنصائح التي تلقيتها على ألسنة الحيوانات، إذ تعتبر قصص الحيوانات من أفضل الكتب القصصية التي يتعلم منها الأطفال القيم والمُثل والأخلاق، وإليكَ قائمة بأفضل هذه القصص لترويها لأطفالك:

  • قصة Beetle Boy: وتدور أحداثها حول طفل يدعى دراكوس يختفي والده ويتخذ من خنفساء يدعى باكستر صديقًا له لمساعدته في العثور على والده، وتتميز الخنفساء بأنها غير قادرة على التحدث ولكنها تتواصل مع دراكوس بطرق غامضة ومثيرة للاهتمام.
  • قصة The Legend of Podkin One-Ear: وهي قصة رائعة حائزت على جائزة عام 2017، تتحدث عن عالم الأرانب، وسيتعلم الطفل من خلالها أشياءً كثيرة عن حياة الأرانب ومغامراتها، فحالما يبدأ بقراءتها لن يتركها بسهولة.
  • قصة Varjak Paw: وهي قصة تدور حول رحلة يقوم بها قط في بلاد ما بين النهرين من أجل العثور على طريق خاص به، وتحدث معه العديد من المغامرات فيلتقي بأصدقاء كُثر ويناضل من أجل الوقوف مع الصواب في اختياره، وهي قصة مصورة منسوجة بطريقة رائعة سيعثر فيها الطفل على روح المغامرة.
  • قصة When the Mountains Roared: تدور أحداث هذه القصة في جبال الهمالايا وفي أجواء غاية في الحيوية والنشاط، عندما تقوم فتاة تدعى روبي بمصادفة مجموعة من الصيادين بالقرب من فندق يتولى والدها الإشراف عليه، فتبدأ رحلتها في الدفاع عن الحيوانات ومساعدتهم على الخلاص من قبضة الصيادين.
  • قصة The Wolf Wilder: وهي قصة مغامرة مشوقة تقودها فتاة طيبة وعنيدة هي ومجموعة من الذئاب، حالما ستبدأ فيها فستغوص من أحداثها وستقرأها على طفلك مرات ومرات.
  • قصة Pax by Sara Pennypacker: تدور أحداث هذه القصة عن علاقة الصداقة المتينة والرائعة بين طفل وثعلب أليف، وتصوّر القصة رحلتهم للم شملهم في ظل الحرب التي حلّت ببلادهم.
  • قصة White Fox by Chen Jiatong: يمكنك قراءة هذه القصة لطفلك الذي يتراوح عمره بين 8 إلى 12 سنة، وتدور أحداثها حول ثعلب أبيض صغير أُصيبت والدته بجروح، وقبل أن تموت أخبرته عن وجود كنز باستطاعته تحويل الحيوانات لبشر، وأثناء سعيه للعثور على الكنز اكتشف أنه ليس الوحيد الذي يبحث عنه وأصبح لديه الكثير من المنافسين من الحيوانات الأخرى.
  • قصص باللغة العربية: كقصص؛ يحيا العدل، كنز الثعالب، إنها زهرة واحدة، الأسد والثيران الثلاثة، قصص كليلة ودمنة، وإذا أردت أو تروي بعض قصص كليلة ودمنة لأطفالك اقرأ المقال التالي: من هو صاحب كتاب كليلة ودمنة.

إليك أهم فوائد رواية القصص للأطفال

قد تعتقد أن إخبار الأطفال بالقصص هو نوع من الرفاهية، ولكن الاطلاع على الفوائد التالية لقراءة القصص سيجعلك تغير رأيك بالتأكيد:

  • تغرس رواية القصص للأطفال العديد من الفضائل في نفوسهم، فعندما تستثمر وقتك في الرواية ستمنحهم من القيم ما يبقى معهم للعمر كله، فاحرص على قراءة قصص بشخصيات قيادية يمكنهم تطبيقها في حياتهم بحيث تكون مليئة برسائل ذات معانٍ سامية كاللطف والصدق والرحمة.
  • تعزز قراءة القصص مهارات الاستماع، فليس من السهل جذب انتباه الطفل لفترة طويلة من الزمن فسرعان ما ستجدهم ينشغلون بشيء آخر ويسارعون للتجوال فيه بعيدًا عنك، لكن قراءة القصص ستعلمهم كيفية الانتباه وتزيد من تركيزهم.
  • تعزيز الخيال، فعندما تقرأ القصة على الأطفال ستسارع أدمغتهم بتخيل صور الشخصيات والمكان والزمان والأحداث، بل وسيشجعهم ذلك على تطوير القصة في أذهانهم ما يعزز الإبداع لديهم والانفتاح على الأفكار الجديدة.
  • تزيد قراءة القصص من الفهم الثقافي لدى الأطفال وتفتح وعيهم على الأشياء الصغيرة من عادات وتقاليد ومفاهيم، فيتصورن أنفسهم مكان أبطال القصة ويطورون عواطفهم وهم يحاولون فهم الأفعال في القصة.
  • تساعد قراءة القصص على شحذ الذاكرة، إذ يستمر الطفل في إجراء مراجعة عقلية لكافة تفاصيل القصة التي استمع إليها.
  • تسهل التعليم الأكاديمي على الطفل في المستقبل؛ لأن قراءة القصص من أفضل طرق زيادة التركيز للطفل منذ الصغر.
  • تحسّن قراءة القصص من مهارات التواصل لدى أطفالك وتجعلهم أكثر قدرة على التواصل مع الآخرين والتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم.

أفضل مواقع قصص الأطفال على الإنترنت

فإذًا من أين تستطيع الحصول على تلك القصص؟ وكيف يمكنكَ الوصول إليها؟، هنالك العديد من المواقع الإلكترونية على الإنترنت التي توفر لكَ المئات من القصص، إليك فيما يلي قائمة ببعض المواقع التي توفر قصصًا عربية وإنجليزية:

  • موقع Storyline Online: يحتوي هذا الموقع على مجموعة من القصص المشوقة التي يقرأها ممثلون بأسلوب سردي ثري عبر مقاطع فيديو مسجلة يمكن للطفل الوصول إليها في أي وقت يشاء، وهو موقع مجاني ورائع.
  • موقع Mrs. P’s Magic Library: تلعب سيدة دور الجدة في هذا الموقع، تجلس على أريكتها وتلتقط كتابًا وتبدأ بقراءته بصوتٍ عالٍ، وهو جيد للأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 3 سنوات إلى 11 سنة، ويمكن تحرير الفيديو بعدد من التعديلات كما يريد المستمع.
  • موقع Storynory: وهو موقع يحتوي على قصص صوتية مجانية يمكن تشغيلها لطفلك قبل أن ينام، بالإضافة للقصص في الموقع يوجد بنك من الأغاني والقصائد الصوتية المحببة المجانية، وتتنوع مواضيع القصص بين الخيالي والكلاسيكي والتعليمي.
  • موقع International Children’s Digital Library: وهو موقع مجاني مهمته إيصال الأدب القصصي إلى كل أطفال العالم، وهو يدعم العديد من اللغات حول العالم كما أنه حاصل على عدة جوائز عالمية.
  • موقع Read.gov (Library of Congress): وهي أكبر مكتبة رقمية ضخمة توفر أكثر من21 غرفة للقراءة المجانية المخصصة للأطفال ولكافة الفئات العمرية.
  • موقع Learning Arabic with Angela: يتوفر في هذا الموقع عددًا كبيرًا من القصص الممتعة باللغة العربية.

قد يُهِمُّكَ: هل تساعد قراءة القصص طفلك على النوم؟

لعلكَ ما زلتَ تتذكر القصص التي كانت والدتكَ أو والدكَ يقصونها عليكَ قبل أن تغط في نوم عميق، ولربما أنك تقوم بنفس الشيء الآن مع طفلك، فمن المعروف أن قراءة القصص قبل النوم تساعد على الاسترخاء والراحة والنوم بعمق أكبر، بل تساعد أيضًا على تحسين المهارات المنطقية عند الطفل مما يقلل من التوتر والقلق والشعور بالخوف لديه، وهو ما يؤدي إلى النوم بشكل عميق، وستلاحظ بأن طفلك سيكون أسرع في تعلم المواد الأخرى الأكاديمية كالعلوم والرياضيات وغيرها.

ولكن الأهم من كل ذلك أن قراءة قصص ما قبل النوم أشبه بمهدىء عاطفي دافىء يُشعر الطفل بالأمان، بل إن القراءة بصوت عالٍ تقلل من نسب التوتر لديه، فعندما يتعرض الطفل للإجهاد أو التنمر من قِبل الطلاب أو زملائه في المدرسة فإن دماغه يحاول حمايته من تأثير ذلك من خلال إطلاق هرمون الكورتيزول الذي يٌنشط استجابة القتال أو الهروب، مما يساعد الطفل على النوم والاستيقاظ براحة أكبر وثقة أعلى بنفسه ما يجعله قادر على التعامل مع المشاكل على نحو سليم.

السابق
الخوف من الامتحان عند الأطفال: الأسباب والعلاج
التالي
تعرف على طريقة قص شعر الأطفال