المجتمع

لأطفالك: كيف تصنع حمام سباحة في البيت؟

لأطفالك: كيف تصنع حمام سباحة في البيت؟

حمامات السباحة

حمامات السباحة هي أحواض كبيرة مملوءة بالمياه لها مواصفات وشروط معينة ليستطيع الإنسان استخدامها بأمان، وتوجد حمامات السباحة بأشكال وأحجام مختلفة من مسابح شخصية في المنازل إلى مسابح رياضية في النوادي والصالات وأخرى ترفيهية في الحدائق المائية، ولكن جميع حمامات السباحة تعمل بنفس الطريقة وضمن شروط معينة لبنائها؛ فتستخدم المسابح فلاتر لترشيح المياه ونظام معالجة كيميائية لتعقيم المياه والحفاظ على نظافتها، وتحتاج المسابح الاحترافية لمضخات مياه ومصارف، ولكن بناء المسبح ليس بالأمر المعقد وإن كانت لديك مساحة كافية في فناء المنزل يمكنك أن تبني حمام سباحة أو أن تشتري مسبحًا بلاستيكيًا صغيرًا لأطفالك لتقليل التكاليف وتسهيل الأمر عليك.

كيف تصنع حمام سباحة في البيت؟

بعد أن تقرر المكان والمساحة المناسبة لبناء حمام سباحة في المنزل إليك إرشادات لبناء حمام سباحة بأسهل الطرق وأقل التكاليف:

  • كن بسيطًا من حيث التصميم: إذا أردت أن تقلل تكاليف حمام السباحة لديك حاول أن تكتفي بالحدّ الأدنى من التصاميم، وذلك ليس لتقليل التكاليف فحسب بل ليكون بناء حمام السباحة أسهل وأسرع.
  • احفر مكان حمام السباحة: إذا أردت أن يكون حمام السباحة لديك على مستوى سطح الأرض كما هو شائع، عليك أن تحفر في الأرض واحرص على الحفر على مستوى واحد لبناء حفرة مربعة أو مستطيلة ذات جدران وأرضية متساوية.
  • شكل المربع أو المستطيل هو الأفضل: يُفضل أن تختار شكل المسبح المربع أو المستطيل لأنه أرخص وأسهل في البناء وتأكد من أن خزان المياه عندك لا يحتوي على مادة الفوسفات التي تتغذى عليها الطحالب في المستقبل.
  • تجنّب الكثير من التجهيزات: يمكنك بناء حمام سباحة بأبسط وأقل التجهيزات إن لم تكن لديك ميزانية لاستدعاء المحترفين لبنائه، ولكن يجب أن تحرص على توصيل مضخّات مياه للمسبح ومصارف للمياه المتسخة لتستطيع تبديل المياه عند الحاجة ولهذا يمكنك أن توصل مضخة مائية خارجية ولست مضطرًا لعمل تمديدات داخلية.
  • انتبه لعمق حمام السباحة: يجب أن يكون لحمام السباحة عمق معين ويوصى بعمق 1.5 متر أو 1.8 متر لسلامة الغوص وليكون أسهل في التنظيف، وإن كان المسبح مخصصًا لأطفاك فقط فاحفر للعمق الذي يناسبهم، واحرص على تدعيم الجدران بخرسانة إضافية إن لم تستخدم الفولاذ وضع باعتبارك عزل الجدران، واستعن بمهندس إنشائي إن لم تكن على دراية كافية بهذه التفاصيل.
  • استخدم بطانة سوداء: يمكنك أن تستخدم بطانة سوداء لحمام السباحة لتسهيل اكتساب حرارة عالية نسبيًا ليصبح تسخين المياه أرخص وأسهل وبهذا لن تضطر لتدفئة المياه بنفسك لأن اللون الأسود كفيل بجذب أشعة الشمس والتي ستسخّن المياه بدورها.
  • ارسم خطة تصريف: اكتشف كيفية تصريف مياه المسبح بعيدًا عن المياه السطحية أو الجوفية واختر موقعًا للتصريف بحيث لا يكون أدنى منطقة في حديقة منزلك حتى لا تتجمع فيه المياه وإن لم تكن على معرفة بهذه الأمور اسأل خبيرًا ليحيط مسبحك بقنوات تصريف جيدة.
  • احرص على معالجة المياه باستمرار: بعد أن بنيت حمام السباحة عليك أن تعالج المياه لتضمن سلامة صحتك وصحة أطفالك أثناء السباحة لهذا استعن بمحترفين بهذا المجال وإن وُجد مصدر مياه عذبة قريب منك استخدمه لملء المسبح بسعر أرخص وتجديد المياه كلما اتسخت من خلال تصريفها وإعادة ملء المسبح مجددًا.

نصائح وأفكار عند بناء حمام سباحة في البيت

بالإضافة إلى أنه يمكنك بناء حمام سباحة تقليدي في حديقتك الخلفية إلا أنه توجد بعض الأفكار التي تمكنك من صنع حمام سباحة بأدوات وحيَل بسيطة إليك بعضها:

  • يمكن بناء حمام سباحة بسيط وصغير على مُرتفع خشبي في حديقتك وإفراغه من المنتصف لوضع المياه بداخله مع الحرص على عزله عن الخشب.
  • يمكنك أن تبني حمام سباحة فوق الأرض دون حفر باستخدام ألواح خشبية مرتفعة ولكن احرص على أن يكون الخشب مناسبًا لاستخدامه في المياه، وتذكر أن تستخدم منصات معالجة بالحرارة واحرص على وضع بعض ألواح الخشب كأساسات على الأرض والباقي مُرتفعة لأعلى، لتشكل جسم المسبح وانتبه لمتانتها؛ لأن وزن الماء كبير وتأكد من تغطية السطح بالكامل بطبقة بلاستيكية لتجنّب حدوث تسريب.
  • يمكنك استخدام حاويات الشحن الكبيرة ووضعها في حديقتك الخلفية لتصنع منها مسبحًا ومع أن هذه الحاويات معرضة للصدأ إلا أنه يمكن إصلاح المشكلة وإعادة طلائها.
  • يمكن أن تستحدم خزان مياه كبيرًا ومرتفعًا وتضعه في الحديقة الخلفية لمنزلك؛ فهذا الحجم مناسب جدًا لحمام سباحة للأطفال ولكن يجب أن تطليه إن كان مصنوعًا من الحديد لتجنّب الصدأ، ويمكن أن تزينه ببعض الأشياء البسيطة لإعطائه منظرًا أجمل.
  • توجد حمامات سباحة بلاستيكية يمكنك شراؤها من المتاجر وتركيبها في حديقة منزلك، وتأتي هذه المسابح بأحجام وأنواع مختلفة اختر منها ما يناسبك.

قد يُهِمُّكَ

يمكنك أن تعلّم طفلك السباحة في أي عمر كان ولكن يُفضل تعليمه بعمر صغير، ومن بعض الطرق التي تساعدك على تعليم طفلك السباحة:

  • ابدأ بالركل: في البداية علّم طفلك الركل في الماء، دعه يجلس على أعلى درجة من سلم بركة السباحة مع تمديد أرجله أمامه وامسك كاحليه برفق وحركهم لأعلى وأسفل ليتعلّم آلية الركل الصحيحة في الماء، ودعه يحاول لوحده وهو ممسك بدرج السلم، ولكن إن لم يكن يوجد سلّم للبركة دعه يمسك بحافة المسبح وعندما يصبح مرتاحًا بالركل اجعله يمسك بيديك ومدد بطنه أفقيًا وتحرّك أنت للخلف أثناء الركل.
  • علّمه استخدام الذراعين: علّم طفلك استخدام ذراعيه في السباحة من خلال وقوفه في المسبح وتحريك ذراعيه على شكل دوائر ليتعلّم آلية الحركة قبل تطبيقها ووضح له أهمية إبقاء كفي يديه مغلقة لسحب المزيد من المياه لدفع جسده للأمام أثناء السباحة ومن ثم دع طفلك يستلقي على بطنه ويمسك حافة المسبح بإحدى ذراعيه ويُجدّف بالذراع الأخرى، وبعد أن يتعلم آلية التجديف امسكه من خصره واسمح له بالتجديف بيديه الاثنتين، وبعد ذلك دعه يسبح لوحده لمسافات قصيرة ولكن كن بجانبه.
  • علم طفلك كيف ومتى يتنفّس: قد تكون هذه الخطوة هي الأصعب في تعليم السباحة فبعض الأطفال لا يحبون أن تبتل وجوههم بالماء ولهذا اجعله في البداية يعتاد على تبليل وجهه ومن ثم اسمح لطفلك أن يسبح بحمله من خصره ووجهه مغمور بالماء وعد ثلاث أو خمس مرات ليُخرج وجهه من الماء ويأخذ نفسًا آخر وبهذا علمه أن يحبس نفسه تحت الماء ويرفع رأسه ليأخذ نفسًا جديدًا.
  • علّمه آلية السباحة الصحيحة: بعد أن تعلّم طفلك الركل والتجديف بالأيدي والتنفس علمه أن يضع أذنه على اليد التي يمدها أثناء السباحة ويُميل رأسه على يده ليأخذ نفسًا ويُبدل بين الأيدي بإمالة رأسه كل مرة على اليد التي يمدها مع الاستمرار بالركل، ولا تنسَ أن تعليم السباحة يحتاج الكثير من الوقت والصبر والممارسة.
السابق
طريقة صنع فقاسة بيض اوتوماتيك
التالي
صنع هدية للأم