المجتمع

كيف تنظم حياتك الزوجية

كيف تنظم حياتك الزوجية

تنظيم الحياة الزوجية

يختلف تعريف الزواج من مجتمع لآخر بناءً على أسس وعوامل ثقافية ودينية وشخصية، ولكن التعريف الشامل للزواج هو أنه اتحاد رسمي وعقد اجتماعي وقانوني بين شخصين ينظّم هذا العقد حياتهم بشكل قانوني واقتصادي وعاطفي ويترتب على الزوجين تبعًا لهذا العقد التزامات قانونية تجاه بعضهم البعض طوال حياتهما المشتركة، وتعدّ الحياة الزوجية رابطة مقدسة وبموجبها يُنشئ الزوجان أسرة وعائلة مترابطة؛ لذا من المهم للحفاظ على سعادة هذه الحياة أن يولي كلا الشريكين وقتًا للآخر ومن هذا المنطلق فإن تنظيم الحياة الزوجية في غاية الأهمية ولا يتطلب هذا التنظيم الكثير من المجهود وإنما إدخال بعض الأنماط على الزواج وتخصيص بعض الوقت للاهتمام بالحياة الزوجية يفي بالغرض ويجعل الحياة أكثر سعادة.

طرق تنظيم الحياة الزوجية

من أهم الطرق التي تساعدك في تنظيم حياتك الزوجية هي تخصيص الوقت لزوجتك، ولا يتطلب الأمر مزيدًا من الجهد ولكن انتبه إلى النصائح التالية:

  • خصص وقتًا لكما: عليك أولًا تخصيص بعض الوقت لكما من خلال تبسيط الأمور والتركيز على الأشياء التي تهمك وتهمّ زوجتك وضمّن بهذا الوقت الأنشطة والفعاليات التي تسعدكما.
  • خصص وقتًا للتحدث: ينصح مستشارو الأسرة الأزواج بقضاء الأزواج ما لا يقلّ عن نصف ساعة يوميًا مع بعضهم وأن يكونوا على اتصال مباشر ومستمر.
  • انتبه لاحتياجات زوجتك: إهمالك لاحتياجات زوجتك يجعل بينكما فجوة كبيرة ما يؤدي إلى برود العلاقة بينكما؛ لذا عليك قضاء وقت أكثر مع زوجتك لتتعرف احتياجاتها وتعمل على تلبيتها.
  • جرّب شيئًا جديدًا: التجارب الجديدة في الحياة الزوجية تحفّز الناقلات العصبية الإيجابية للدماغ، فجرّب نشاطات وأشياء أو أماكن جديدة مع زوجتك لتجدّد علاقتكما وتضفي السعادة عليها.
  • لا تدع عملك في المنزل يستغرق كل وقتك: يضطر بعض الأزواج إلى جلب بعض أعمالهم ومهامهم إلى المنزل وإذا كنت مضطرًا لذلك عليك تخصيص وقت محدد لإنجاز مهامك ووقت آخر لزوجتك وعائلتك ولا تدع العمل يستغرق كل وقتك في المنزل، ويُفضّل أن يبقى العمل في مكان العمل ولا يدخل المنزل إذا أمكن لتمنح زوجتك وعائلتك حقوقهم.
  • اجعل حياتك الزوجية على رأس أولوياتك: عندما تولي اهتمامًا أكبر إلى مشاغل الحياة والعمل يبدأ زواجك بالتراجع والفتور ولهذا عليك أن تضع أسرتك وحياتك الزوجية على رأس أولوياتك وتُخصص لهم الوقت الكافي فلا ينمو زواجك ويزدهر إلا بالحب والاهتمام.

جدول تنظيم الحياة الزوجية

يمرّ جميع الأزواج بفترات من ضغط العمل التي تشغلهم عن زوجاتهم وعائلاتهم ولكن من المهم أن تخصّص وقتًا لعائلتك وزوجتك مهما كنت مشغولًا ويكون ذلك ببعض الخطوات التي يجب أخذها بعين الاعتبار وتضمينها في جدولك اليومي:

  • أنشئ جدولًا لكل يوم: يمكنك إنشاء جدول يومي تكتب فيه كيفية سير اليوم سيفيدك هذا الجدول بتخصيص وقت جيد لعائلتك وزوجتك والقيام ببعض الأنشطة الممتعة ويتيح لأفراد أسرتك معرفة الأنشطة التي ستؤدونها اليوم معًا، فاقض بعض الوقت كل ليلة تكتب فيها بعض النشاطات التي ستفعلها في اليوم التالي مع عائلتك بعد العمل.
  • لا ترهق نفسك: إذا كان لديك وقت محدود مع زوجتك لا تبالغ في قول نعم لكل شيء بل كن واقعيًا حول ما باستطاعتك القيام به فكن منطقيًا ونظّم الأنشطة المناسبة للوقت المتاح لك مع وزجتك وعائلتك.
  • خطط للمواعيد الليلية مسبقًا: على الرغم من أن العشاء الليلي قد يأتي عفويًا ولكن إذا كنت مشغولًا فعليك أن تخطط لعشائك مع زوجتك مسبقًا كأن يكون مرة في الشهر أو تخطط له قبل أسبوع إذا كنت لا تعرف جدول عملك لوقت، بعيد ولكن من المهم الحفاظ على الأنشطة واللقاءات الرومنسية التي كنت تقوم بها في بداية الزواج أو قبله.
  • ابحث عن الروتين الذي يناسبك: الروتين اليومي لا يعني الملل وإنما يساعدك على تنظيم يومك واستغلاله بشكل جيد فحاول وضع روتين يومي لك وحدد ساعات الاستيقاظ والنوم وتناول وجبات الطعام وسيمكنك معرفة روتين زوجتك أيضًا من التخطيط لنشاط ما وقضاء بعض الوقت معًا حتى لو كانت نصف ساعة في اليوم.
  • تواصل مع زوجتك طوال اليوم: حاول أن تتواصل مع زوجتك حتى لو كنت في العمل من خلال رسالة نصية أو مكالمة هاتفية قصيرة سيجعلكما هذا التواصل أقرب لبعضكما، وحتى بعد العودة إلى المنزل اجلس مع زوجتك وتبادلا أطراف الحديث حول ما حصل في يومكما.

نصائح لحياة زوجية ناجحة

يسعى الجميع إلى حياة زوجية سعيدة وناجحة ويظنّ البعض الآخر أن هذا الأمر شبه مستحيل خصوصًا مع تقدّم عمر الزواج، ولكن هنا بعض أسرار الزواج الناجح التي قدّمها أكثر الأزواج سعادةً:

  • كن مستقلًا: صُنّف الاستقلال على أنه أحد أهم الأشياء في الزواج فيجب على الأزواج والزوجات قضاء بعض الأوقات بمفردهم والتمتع بهواياتهم الشخصية، وتفيد هذه الطريقة بإشعال مشاعر الاشتياق بين الزوجين وتعزيز إحساس الإنسان بنفسه وبالتالي يفكّر أكثر في أهدافه وإنجازاته، كما أن الاعتماد على الآخرين بشكل كبير يضعف من عزيمة الإنسان وقدرته على السير إلى الأمام.
  • كن مستمعًا جيدًا: في حين أنه يجب أن تتعلّم النساء فن الاستماع الفعّال يجب على الأزواج أيضًا أن يصغوا لزوجاتهم ويجب أن يُدرك الزوج احتياج شريكته لأذن تصغي إليها باهتمام.
  • اقبل الاختلاف: ليس بالأمر الصحي أو الطبيعي أن يتفق الأزواج على كل شيء بل من الطبيعي أن يكون لكلا الزوجين آراء مختلفة عن آراء الآخر في بعض أمور الحياة الرئيسية ويجب قبول هذا الاختلاف، فالزواج الناجح يتطلّب قبول اختلاف آراء الطرف الآخر وعليك أن تتجنب محاولة إقناع زوجتك بما تظنّه صوابًا.
  • ادعُ زوجتك للعشاء: يتجاهل الأزواج عزومات العشاء بعد مضي الوقت على زواجهم ولكن قضاء ليلة في الخارج معًا تقوي روابط العلاقة بينكما وتحافظ على مشاعر الحبّ والودّ في علاقتكما فاحرص على دعوة زوجتك إلى عشاء رومنسي بين الحين والآخر.
  • امدح زوجتك: استخدم الإطراء مع زوجتك كلما أمكن الأمر، فالاعتراف بالسمات الإيجابية في شريكة حياتك سيقطع شوطًا كبيرًا في علاقتكما فكن إيجابيًا وانتبه للأمور الإيجابية التي تفعلها زوجتك لأجلك ولأجل نفسها وأطفالها وامدحها كلما استطعت.
  • لا تهدّد بالطلاق: يهدد الكثير من الأزواج زوجاتهم بالطلاق أثناء الخلافات ويتحدّثون عن الانفصال كآلية للسيطرة والتهديد ولكن هذه الطريقة ليست استراتيجية ناجحة لحل المشاكل ومن الممكن أن تزيد الأمر سوءًا وتجعل المشكلة أكبر.
السابق
كيف نعالج الغيرة عند النساء
التالي
كيف تعرف أنك تزوجت من الشخص الخطأ؟