المجتمع

كيف تختار البنت شريك الحياة

كيف تختار البنت شريك الحياة

إن إختيار شريك الحياه في ظل تلك الظروف الحياتية يعد من الأمور الصعبة للغاية وتحتاج لإستخدام العقل والحكمة في الإختيار وسوف نتناول ذلك الموضوع ولكن بوجه خاص عن إختيار البنت لشريك حياتها والجدير بالذكر إن هناك العديد من العوامل التي تسهم بشكل كبير في عملية الإختيار ولعل أهمها طبيعة البيئه التي تعيش فيها الفتاه وطبيعة الأسره ومستواها المادي والإقتصادي وطبيعة التنشئة ونمط الثقافة الموجود في أسرة الفتاه .

كما أن هناك العديد من حالات الزواج تكون نتيجة للضغوط من جانب الأهل علي الفتاه وبالطبع ينتج عن ذلك العديد من المشكلات التي غالبا تنتهي بالإنفصال وتشريد الأطفال ومن هذا المنطلق سوف نتناول الكيفيه التي تختار بها الفتاه بإرادتها دون أدني تدخل أو ضغط من جانب الأهل .

كيف تختار الفتاه شريك حياتها

لقد قال سيدنا رسول الله ( ص) من جائكم ترضون دينه وخلقة فزوجوه  (ص) والمقصود بذلك أنه أول ما يجب أن تهتم به الفتاه في إختيارها لشريك حياتها هو أن تختار زوج صالح علي خلق ودين لأنه إذا أحبها أكرمها وإذا أبغضها لن يهينها كما أخبرنا سيدنا رسول الله صلي الله عليه وسلم في حديثه الشريف , ويجب علي كل فتاه أن تنظر إلي خلقه وسمعته بين الناس وهذا يكون دور الولي ( الأب ) أو من ينوب عنه في حاله وفاته .

ومن أهم معايير إختيار الفتاه لشريك حياتها هو علاقة هذا الشاب بأهله ومدي بره بهما فضلا عن أن يكون علي نفس المستوي العلمي والإجتماعي والإقتصادي للفتاة وقد أجريت العديد من الدراسات من قبل علماء الإجتماع عن تلك المقاييس الواجب توافرها في ما بين طرفي الزواج وقد إنتهت إلي أن هناك تأكيدات علي ضروره أن يكون هناك نوع من التوافق الإجتماعي والعلمي بين الزوجين .

حيث أنه قد وجد في حالة عدم وجود ذلك التوافق يحدث العديد من المشكلات والخلافات والصراعات بين الزوجين والتي يؤدي في نهاية الأمر إلي الإنفصال وتشريد الأطفال .

أسس إختيار شريك الحياه

لعلنا نجد أنه من أهم الأسس التي تختار البنت علي أساسها هي مستواه المادي وكم معه من نقود وكم سيحضر لها من الذهب وهدايا وغيرها ولكن لا أحد يستطيع أن ينكر أهمية النقود كما انه ليس هناك عاقل يقول لفتاه إختاري شخص لا يملك مال ولكن عليكي عزيزتي الفتاه أن تحاولي عمل نوع من التوازن بين كل من الصفات الأخلاقية والمهنية والإجتماعية والإقتصادية فالتوازن بين كل تلك المقومات هو ما يجعل الفتاه قادرة علي إختيار شريك للحياة مناسب لها .

والجدير بالذكر أن شخصيه الرجل وحضوره من العوامل الهامة في الإختيار فالبنات بصفة عامة تفضل الزوج الذي يتمتع بحضور قوي وسط الجموع وأن تكون له شخصية جذابة تجذب الأنظار إليه فضلا عن كثير من الفتيات تفضل الرجل المستقل في حياتة عن والدية بحيث أنه لا يكون مشاركا لهم في المنزل عندما يتزوج ولكن بالطبع هذا الأمر يختلف من فتاه لأخري .

وخلاصة القول انه كل ما قد ذكرناه عن الأسس التي يجب مراعاتها عندما تقدم الفتاه علي إختيار شريك حياتها أن تلك الأسس تختلف من فتاه لأخري حسب طبيعة الفتاة نفسها وميولها وإهتماماتها ولكن يمكن إعتبار تلك الأسس أنها بمثابة النسق العام والأساسي الذي وفقا له تنتقي الفتاة وتحدد أولي إهتماماتها في إختيار الزوج وشريك الحياة .

السابق
كيف يتعامل الزوج مع زوجتة العصبية
التالي
أسباب قلة الرغبة الجنسية عند الرجال وعلاجها