المجتمع

كيف تحصل على تقييم أداء عالي في العمل؟

كيف تحصل على تقييم أداء عالي في العمل؟

تقييم أداء الموظفين

إذا كنت مديرًا لإحدى الشركات فستكون عملية تقييم موظفيك وظيفة شاقة لكنَّها حاسمة بالنسبة لك، فتكون عملية تقييم الأداء فرصة ذهبية لإعطاء ملاحظاتك لفريقك، والاستماع إلى تعليقات موظفيك، ومراجعة الوصف الوظيفي، ومناقشة وتصحيح مشاكل الأداء، إذ يؤدّي إجراء تقييمات إيجابية إلى زيادة أداء موظفي شركتك إلى أقصى حد، ومساعدتهم في تحقيق أهدافهم المهنية وأهداف مؤسستك، فتقييم أداء موظفيك هو تقييم ومراجعة دورية لأدائهم في العمل، وعادةً يُجرى تقييم كامل للأداء سنويًا، مع تسجيل ملاحظات منتظمة على مدار العام، وتسمح تقييمات الأداء لك بتحديد توقُّعات واضحة وقياس نجاح موظفيك في تحقيق هذه التوقعات، وتساعد المعلومات التي تجمع كجزء من تقييم الأداء في دفع القرارات المتعلقة برفع الأجور والترقيات وحالات التسريح من العمل، وغالبًا ما يتضمن التقييم تقييمك كمدير لأداء موظفك بالإضافة إلى التقييم الذاتي الذي يجريه الموظف حول مراجعته الخاصة لنجاحه.

كيف تحصل على تقييم أداء عالٍ في العمل؟

إذا كنت موظفًا في شركة، فتقييم العمل فرصة ذهبية لك لبيان قدراتك ومهاراتك، وشغفك نحو عملك، وهو يتطلب منك إعدادًا جيدًا حتى تضمن الحصول على تقييم أداء عالٍ في عملك، وبالتالي ترفيعك وترقيتك أو الحصول على مكافآت وزيادات وأهداف كنت تطمح إليها، ومن بعض النصائح التي يمكنك اتّباعها لتضمن التقييم العالي لأدائك في العمل:

  • خطّط للتقييم: التخطيط مسبقًا هو مفتاح أي عرض أو اجتماع أو مفاوضات كبيرة، فعندما يتعلق الأمر بمراجعة أدائك، فإنَّ الإعداد مهم للغاية لأنَّ مديرك لن يتذكر ببساطة كل ما أنجزته خلال العام، فخطّط جيدًا لكل ما تريد عرضه أمام مديرك أثناء تقييمه لك.
  • قيّم ذاتك: إذا كانت شركتك تستخدم نموذج التقييم الذاتي، فاحصل على النموذج قبل وقت طويل من موعد اجتماع مراجعة الأداء الخاص بك وراجعه، وأكمل نموذج التقييم الذاتي قبل أسبوع على الأقل من مراجعة أدائك وأرسل النموذج المكتمل إلى مديرك حتى يكون لديهم الوقت لقراءته قبل اجتماعك.
  • حدّد أهدافك للعام القادم: وأدخلها في محادثة مراجعة الأداء الخاصة بك مع مديرك، قسّم أهدافك الرئيسية لعامك القادم إلى أهداف فرعية وراجعها مع مديرك أيضًا، وكلما زادت المساحة التي يمكنك تغطيتها في اجتماع مراجعة الأداء، كان ذلك أفضل.
  • طوّر مهاراتك الوظيفية: من أكثر المعايير التي ستجعل تقييم عملك مرتفعًا أن تتطلع لتطوير وظيفتك وتحسن مهاراتك الوظيفية، وإذا كانت لديك خطط وظيفية يجب أن يعرفها مديرك ضعها في جدول أعمال مراجعة الأداء أيضًا، إذا كنت تتطلع إلى تحمل المزيد من المسؤولية في العام القادم في المؤسسة أو الحصول على تدريب على مهارة جديدة؛ فتحدث عن هذا الموضوع في اجتماع تقييم الأداء الخاص بك، فهذا سيجعل مديرك يشعر بشغفك، ومدى قدرتك على تحقيق أهداف مؤسسته، وحبك للعمل.
  • أظهر مدى تقدُّمك: تقييم الأداء فرصة رائعة لك لتُظهِر لمديرك كم تطورت وزادت قدراتك في عملك خلال عامك هذا، بالإضافة إلى تحقيق أهدافك الرقمية، فقد تعاملت بلا شك مع العديد من المشكلات والتحديات الجديدة واستطعت التغلُّب عليها وتجاوزها، فمن الجيد أن تُخبر مديرك كيف تتعلم وتزيد من مهاراتك وقدراتك بمرور الوقت.
  • اطلب ملاحظاتك من مديرك: إذا لم يعطك مديرك أي ملاحظات وردود أفعال خلال تقييم عملك، فاطلبها منه، واسأل مديرك عن توقعاته منك حول عملك والأولويات التي يريد تحقيقها في المؤسسة، هذا سيُشعر مديرك بمدى اهتمامك وحرصك على بناء توافق بين أهدافك وأهداف المؤسسة.
  • التزم بمعايير الأداء: راجع معايير الأداء للمؤسسة والتزم بها بطريقة ذكية، واسعَ نحو تحقيقها، وناقشها مع مديرك بأكبر شمولية ممكنة، ولكن لا تكثر الحديث فكن موجزًا ​​ومحددًا، وموضوعيًا صادقًا وواقعيًا قدر الإمكان.
  • قارن أدائك بالتوقعات: حتى تضمن التقييم العالي، راجع معايير وأهداف المؤسسة التي حددتها، وقارنها بأدائك وإنجازاتك ومدى توافقها مع ما حُدِّد، اسأل نفسك ما هي إنجازاتك الرئيسية؟ ما التدريب أو التطوير المهني الذي تحتاجه؟ ما الأهداف المهنية التي لديك؟ ماذا تحتاج لتحقيق هذه الأهداف؟ وما الذي يمكن أن يفعله مشرفك لمساعدتك على أداء عملك بشكل أفضل؟ وراجع ذلك دائمًا، وناقشه مع مسؤولك أثناء التقييم.

ما هي معايير تقييم أداء الموظفين في العمل؟

تعد مراجعة وتقييم الأداء الفعال جزءًا أساسيًا من مشاركة الموظفين، ويمكنها تحسين أداء عملك كثيرًا، فقد يكون من المفيد أن يكون لديك كموظف معرفة ببعض معايير وأسس مراجعة الأداء الفعالة لمساعدتك في إجراء تقييم متعمق يوفّر ملاحظات قيمة حول المهارات والأهداف التي تعد مهمة لنجاح عملك، فمراجعة الأداء أو تقييم الأداء هو تقييم يراجع فيه المشرفون أداءك كموظف في العمل، وذلك بتحديد نقاط القوة والضعف لديك، وتحديد الأهداف وتقديم ملاحظات لأدائك المستقبلي، ومن أبرز معايير تقييم الأداء في العمل:

  • الإبداع والابتكار: هناك طريقتان للإبداع في مكان العمل هما: التفكير الإبداعي وحل المشكلات الإبداعي، فعندما تجري مراجعة للأداء لموظفك يمكنك تقييم مدى تحلّي موظفك بالتفكير الإبداعي من خلال قدرة الموظف على تطبيق التفكير الإبداعي لتحقيق رؤية الشركة، ومدى اقتراح أفكار جديدة باستمرار في الاجتماعات والمشاريع، وإظهار المبادرة بتطوير طرق تفكير جديدة لتحسين المشاريع أو أداء الشركة.
  • القدرة على التكيُّف: من المهم أن يتكيَّف موظفوك مع التغيير وقبول العمليات الجديدة والامتثال لها، ويتمثّل تطبيق هذا المعيار في عدة ممارسات منها ضبط جداولهم وتنظيم أوقاتهم بمرونة، والتكيف بسرعة مع التغييرات في أداء الواجبات المطلوبة، ومدى الاستجابة بشكل جيد للتغيير في المواقف المختلفة.
  • التواصل: يتمثّل هذا المعيار بقدرة موظفك على التواصل الفعّال مع المشرفين والزملاء والعملاء، ونقل الأفكار بوضوح في اجتماعات ومؤتمرات الفريق، ومناقشة القضايا الصعبة بفاعلية والاستماع لوجهات النظر المختلفة، وعدم التعصُّب والتحيُّز للآراء.
  • تحمُّل المسؤولية: يركّز مدير العمل على هذا المعيار، فإذا كنت موظفًا فعليك أن تكون مسؤولًا عن عملك، وأن تتحمل مسؤولية الأخطاء التي ترتكبها، وتبذل أقصى جهدك في سبيل إصلاحها، وهذا سيوفر الوقت ويظهر نزاهتك لمديرك، وأن تساهم في نجاح المؤسسة كعضو في فريق.
  • الحضور والالتزام بالمواعيد: يعد الحضور والموثوقية عاملين مهمين في تقييم الأداء الفردي، لأنَّ الحضور المستمر والالتزام بالمواعيد متطلبات مهمة في معظم أماكن العمل.
  • الإنتاجية: من المعايير المهمة بالنسبة لمديرك أن تظلَّ مُنتجًا خلال ساعات العمل للمساهمة في تحقيق أهداف الشركة، مع إنتاج عمل عالي الجودة، وتتمثَّل الإنتاجية بتحسين الأرباح وتحقيق أهداف الأداء، وامتلاكك مهارات إدارة الوقت ومهارات تنظيمية قوية.
  • التعاون: ينتبه المدير عادةً إلى طريقة تعامل أعضاء فريقه مع بعضهم، فأنت كموظف يجب أن تكون على استعداد للتعاون مع زملائك للتأكُّد من اكتمال المشاريع القائمة على الفريق والمهام اليومية في الوقت المناسب، فعندما يعتمد كل شخص على مدخلات من الآخرين لإكمال المهمة، يستمر سير العمل بوتيرة ثابتة ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال التعاون.
  • حل المشكلات: يتمثَّل حل المشكلة بتحديد المشكلة ومعرفة أسبابها، وتحديد الحلول الممكنة واختيار الحل الصحيح للمشكلة المعروضة، فعند تقييمك يُنظر إلى قدرتك على التعامل مع المشكلات المختلفة التي قد تواجهك أثناء العمل، وقدرتك على إيجاد حلول لها، وتعاونك مع الآخرين بشكل فعّال لإيجاد حلول مبتكرة للمشكلات.
  • مهارات التعلُّم: من المهم إتقان عملك ومهامك، والتدرُّب على المهارات التي يحتاجها العمل، ومدى استفادتك من التدريب الذي تتعرَّض له، ومواكبة الجديد في مجال تخصُّصك
السابق
لتحقق حلمك: كيف تصبح ممثل مشهور؟
التالي
15 طريقة تجعل حياتك أسهل