المجتمع

كيفية صنع طائرة ورقية

كيفية صنع طائرة ورقية

الطائرة الورقية

تعد الطائرة الورقية إحدى الألعاب المحببة لدى الأطفال، وهي وسيلة للتسلية لدى الكبار والصغار، وذلك سهولة تصميمها وتصنيعها؛ إذ يتمتع الأطفال بإطلاقها في الهواء بمشاركة الأصدقاء والعائلة، ويفضل أن تطلق في يوم تكون سرعة الهواء فيه عالية، لتتمكن من الطيران والتحليق جيدًا، ويمكن أن تكون الطائرة الورقية مكلفة بعض الشيء عند شرائها من المتاجر، لذلك جهزنا لكم في هذا المقال طريقة لصنع طائرة ورقية جميلة وغير مكلفة وبأدوات بسيطة ومتوفرة في كل منزل.

كيفية صنع طائرة ورقية

فيما يأتي سنبين طريقة صنع طائرة ورقية يدوية بكل سهولة:

المواد والأدوات اللازمة لصنع طائرة ورقية

مادة لاصقة، أكياس ملونة، قلم ملون أو غير ملون، أعواد خشبية، مقص، مادة غراء، خيط سميك، أيّ مواد للتزيين والتلوين حسب الرغبة.

طريقة صنع طائرة ورقية

  • البدء بالأعواد الخشب، إذ تشكّل شكل مربع وتلصق جيدًا بالغراء مع التأكد من تماسكها.
  • إضافة عودين آخرين من الأعواد الخشبية على شكل حرف X فوق الأعواد السابقة، وتلصق جيدًا بالغراء لتماسكها دون أن تفصل عن بعضها البعض أثناء الطيران.
  • لف الخيط السميك حول الأعواد الخشبية للتأكد تماسكها، ثم تلف الأكياس البلاستيكية الملونة على الجدار الخارجي للطائرة فوق الأعواد الخشبية.
  • تزين من الخارج بمواد تزيين حسب الرغبة لتصبح بشكلٍ جميلٍ وجذابٍ.
  • وضع الخيط السميك الذي ستمسك به الطائرة الورقية أسفلها للتحكم بها، شريطة أن يكون طوله أكبر من قطر إطار الطائرة بسبعة أضعاف، ليعطي الطائرة قوّة دفع عالية.
  • إلقاء الطائرة الورقية في الهواء حتى تبدأ بالطيران سريعًا.

أنواع الطائرات الورقية

فيما يأتي أشهر أنواع الطائرات الورقية من حيث التحكم:

  • الطائرة الورقية ذات الخيط الواحد: وهي من أشهر أنواع الطائرات وأكثرها شيوعًا، إذ تطير باستعمال خيط واحد مربوط بالطائرة، والطرف الثاني من الخيط إما أن يكون ممسوكًا من قبل الهاوي أو مربوطًا بالأرض، ومن أشهر طائرات الخيط الواحد التي تأخذ شكل المثلث وتسمى بالدلتا، وتجدر الإشارة لوجود طائرات ورقية لا تستخدم فيها العصي للمحافظة على شكلها أثناء الطيران، بل تعتمد على الهواء لنفخها، وبذلك تحافظ على شكلها الانسيابي أثناء الطيران دون استعمال العصي؛ ومن تلك الأنواع الفلوفورم، وهي من الطائرات الورقية المخصصة للكبار لحاجتها لقوة جذب هائلة من قبل خيط الطائرة عند تحليقها في الهواء.
  • الطائرة الورقية ذات الخيطين: يوجد نوع من الطائرات الورقية التي يتحكم بطيرانها بخيطين مربوطين بالطائرة، إذ تربط أحد الخيوط في الجهة اليمنى من الطائرة ويربط الخيط الثاني في الجهة اليسرى ثم توجه الطائرة عند تحليقها بشد أحد الخيوط، ولتوجيه الطائرة لجهة اليمين يشد الخيط الأيمن ولتوجيهها جهة اليسار يشد الخيط الأيسر، ومما لا شك فيه أن المهارة المطلوبة للتحكم بالطائرة تقتصر على الكبار، ناهيك عن قوة الجذب الذي تحدثه هذه الطائرة إذا كانت من الحجم الكبير.

المراجع

  1.  “كيفية عمل الطائرة الورقية فى المنزل بطريقة سهلة”، ESN3، اطّلع عليه بتاريخ 12-8-2019. بتصرّف.
  2.  “كيفية طريقة صنع طائرة ورقية بالخيط لا تسقط”، معلومة ثقافية، اطّلع عليه بتاريخ 12-8-2019. بتصرّف.
  3.  “طائرة ورقية”، معرفة، اطّلع عليه بتاريخ 12-8-2019. بتصرّف.
السابق
اشغال يدوية جميلة بالخرز للبنات
التالي
كيفية صنع زينة رمضان