المجتمع

كيفية تنظيف السيراميك

السيراميك

يرجع تاريخ السيراميك إلى العصور الإسلاميّة القديمة، إذ كان صورة من صور الفن، وعُرف قديمًا باسم كيراموس ثم تغيّر اسمه على مرّ العصور ليأخذ الاسم الحالي له وهو سيراميك، والذي يعني باللغة الإغريقيّة صانع الفخار، ويدخل في صناعة السيراميك عدد من المواد غير العضويّة وغير المعدنيّة كالطين والرّمل والألومنيا وأكسيد الحديد، والسيراميك من المواد التي تتحمّل الحرارة والضّغط، إذ أصبح من الأساسيات التي تُزيّن كل منزل من مطابخ وحمامات وغرف وأسقف، فهو يُعطي مظهرًا جماليًا للمكان، ومشكلة السيراميك تكمن في سهولة تعرّضه لتراكم الأوساخ والأتربة والبقع والأدخنة التي تعلق عليه، لذلك تحاول ربة المنزل بكل الطرق المحافظة على لمعانه وبريقه قدر المستطاع، وسنتحدّث في هذا المقال عن عدد من الطرق التي يجب أن تتبعها ربّة المنزل لإضفاء اللمعان والبريق على السيراميك. 

طرق تنظيف السيراميك

لا يحتاج السيراميك الكثير من الجهد لتلميعه وإضفاء البريق عليه، فالقليل من المواد والخلطات الطبيعيّة كافية لإعادته لطبيعته الجميلة واللامعة، ومن أهم الطرق لتنظيف السيراميكما يلي:

  • ملح الليمون أو عصير الليمون: إذ نبلل السيراميك، ثم نضع ملح الليمون ونوزعه جيدًا باستخدام فرشاة أو مكنسة ونتركه لمدة عشر دقائق، ثم نشطفه جيدًا ونجففه باستخدام قطعة قطنية.
  • الخل: وهو مادة مطهرة وملمعة في نفس الوقت، إذ نخلط كوب من الخل مع 2 لتر من الماء، ونضع المزيج على السيراميك، ثم نتركه لمدة عشر دقائق ونشطفه.
  • النشادر: نخلط النشادر مع الماء ثم نسكب الخليط على السيراميك ونفركه جيدًا باستخدام إسفنجة، ثم نشطفه بالماء ونجففه بقطعة قطنيّة جافة.
  • منعّم الأقمشة: نوزع منعم الأقمشة على السيراميك باستخدام فرشاة، ثم نتركه لمدّة عشر دقائق ونشطفه بالماء، ثم نجفف السيراميك، إذ أن منعم الأقمشة يُضفي لمعانًا فائقًا ورائحة جميلة على البلاط.
  • خل التفاح والكلور: نحضر لترًا من الماء ونضيف له القليل من خل التفاح والقليل من الكلور والقليل من النشادر وملعقتين من سائل تنظيف الأطباق ومطهر، ثم نخلط المزيج ونضعه على السيراميك ونفركه جيدًا باستخدام إسفنجة ثم نشطفه ونجففه.

نصائح لمنع تراكم الأوساخ على السيراميك

توجد عدة نصائح يجب اتباعها لمنع تراكم الأوساخ على السيراميك من أهمها:

  • مسح السيراميك يوميًا، يجب مسح أو كنس السيراميك يوميًا للتخلّص من الأوساخ أولاً بأول ومنع تراكمها.
  • المسح بالماء الدّافئ، ويمكن اللجوء للماء الدّافئ عند مسح السيراميك إذا كان هناك تراكم للأوساخ أو وجود اسوداد بين قطع السيراميك أو بقايا دهون وزيوت.
  • التجفيف، فعند شطف السيراميك وتنظيفه بالماء يجب تجفيفه جيدًا بقطعة قطنيّة جافة لمنع تراكم الأوساخ عليه مرّة أخرى.
  • التخلّص من البقع، عند سقوط أي بقايا طعام أو شراب على السيراميك يجب التخلّص منها فورًا باستخدام المنظف حتى لا تعلق على السيراميك وتصعب إزالتها لاحقًا.
  • التخلص من آثار العفن، ويمكن إزالة آثار العفن عن السيراميك عن طريق خلط مسحوق الأمونيا مع الماء وفرك الأرضية جيدًا وتركه لمدة عشر دقائق، ثم نشطف السيراميك ونوفر التهوية الجيدة له.
  • الوصفات المنزلية، ويفضّل استخدام الوصفات المنزلية لتنظيف السيراميك وتخليصه من الأتربة وآثار الأوساخ العالقة؛ لأنها أكثر أمانًا من المنظفات الجاهزة وتعطي مفعولاً أكبر.
السابق
كيف تتخلص من رائحة الحذاء
التالي
كيفية ترتيب الثلاجة