المجتمع

كيفية القضاء على الصراصير بدون مبيدات

الصراصير

الصراصير من الحشرات غير المحببة وغير المرغوبة والتي إذا تواجدت داخل المنزل فإنها ستتسبب بنقل الكثير من الأمراض والبكتيريا والطفيليات لأفراد العائلة، وخاصة إذا اقتربت من مصدر طعام الإنسان وشرابه وأمتعته، وتتكاثر الصراصير بطريقة مرعبة وسريعة جدًا، ويقول الخبراء أنه في حال تواجد صرصور واحد في البيت فإن ذلك يعني تواجد حوالي 800 صرصور في نفس المكان، ولا يوجد مكان محدد لتواجد الصراصير داخل البيت؛ فقد تتواجد في المطابخ والحمامات وغرف النوم على حد سواء، لذلك تحرص ربّات المنازل على التّخلص من الصراصير حال رؤيتها لها بمختلف الوسائل والطرق لحماية نفسها وأفراد عائلتها من الخطر المحدّق بهم.

كيفية القضاء على الصراصير دون مبيدات

توجد عدة طرق طبيعية للتخلص من الصراصير دون استخدام المبيدات، وأهم الطرق:

  • يوضع وعاء فيه ماء ومحلول القهوة، فتنجذب الصراصير للمحلول وتقع داخل الوعاء وتموت حالاً.
  • يمكن وضع قشور الخيار بالقرب من أماكن تواجد الصراصير لأنها تبعدها وتساعد على التّخلص منها.
  • تخلط كميّة متساوية من صودا الخبز والسّكر معًا، ويوضع الخليط في أماكن تواجد الصراصير، فالسّكر هو مادة جاذبة للصراصير والصودا مادة قاتلة، ويمكن تكرار العمليّة لضمان القضاء على جميع الصراصير.
  • يمكن خلط مادة الأمونيا مع الماء ومسح الأسطح والأرضيات بها، ونُكرر العمليّة مرّة أسبوعيًا لضمان التّخلص من كافة الصراصير.
  • يمكن وضع المصائد للصراصير، وتحضر مادة لاصقة مخصصة للحشرات وتوضع على لوح خشبي جاف وتوضع عليها قطعة من الخبز، وتترك في أماكن تواجد الصراصير فتلتصق عليها الصراصير وتموت.
  • يعد حمض البوريك من المواد الفعّالة في القضاء على الصراصير؛ إذ يوضع فوق الخزائن وفي الأماكن المخفيّة وداخل الأدراج، ولكن يجب الحذر عند استخدام البوريك فهو مادة سامّة.
  • تعد كرات النفتالين إحدى الطرق التي ستبقي الصراصير بعيدًا عن المنزل؛ إذ توزع الكرات في أماكن تواجد الصراصير للتخلّص منها.

سبب تواجد الصراصير في البيت

حتى نتمكّن من القضاء على الصراصير يجب أولاً معرفة ما هو سبب تواجدها في البيت، وأول سبب لتواجد الصراصير هو الطعام، فتأتي الصراصير للبيت بحثًا عن الطعام والغذاء لها وعندما تجده في البيت فإنها تبني بيوتها وتتكاثر بسرعة كبيرة، والماء والرّطوبة من الأسباب لوجود الصراصير في البيت فغالبًا ما تنجذب الصراصير للماء والأماكن الرّطبة، ومن السّهولة أن تج الرطوبة داخل البيوت خاصة في الحمامات والمطابخ، والأماكن المظلمة هي من العوامل الجاذبة للصراصير بشدّة؛ فتفضّل الصراصير الأماكن المظلمة والزّوايا والثّقوب البعيدة عن أعين البشر والتي لا يمكن الوصول إليها بسهولة، والأجهزة والأدوات الكهربائيّة هي من الأماكن التي تفضّل الصراصير العيش داخلها بعيدًا عن الإزعاج وأذى البشر فيجب تفحّص الأدوات الكهربائيّة جيدًا قبل جلبها للمنزل والتأكد من خلوها من الصراصير، النباتات والأعشاب، هي أيضًا إحدى العوامل التي تجذب الصراصير للبيت.

السابق
كيفية التخلص من الخنفساء السوداء
التالي
كيفية تنظيف الرخام