العناية بالطفل

كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة

التعامل مع الأطفال

تتضمن الأيام والشهور الأولى من حياة المولود الجديد الكثير من السعادة والبهجة للأبوين، إلا أنها تحمل كذلك الكثير من الصعوبات والتحديات، فتقديم الرعاية لطفل صغير ليس بالأمر الهين على الإطلاق، فهو يتطلب العناية الكاملة من حيث النظافة، والرضاعة، والحماية، والنوم، ولذلك فإن على الأبوين معرفة كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة، والمقصود بكيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة هو المقدرة على تلبية حاجاته الأساسية بطريقة آمنة وصحيحة، فالمولود الجديد ليس بمقدوره أن يعبر عما يريده، على الأقل خلال الشهور الأولى من عمره، ولذلك فإن من الواجب على الأبوين وضع ما يحتاجه طفلهما وكيفية تلبية حاجاته نصب أعينهم، سواء من حيث النوم، أو التغذية، أو احتياجات نظافته الشخصية، أو العلاج، أو غيرها من الأمور التي يحتاجها المولود.

كيفية التعامل مع الطفل حديث الولادة

سنستعرض في هذه الفقرة بعض النصائح الهامة للتعامل بأفضل طريقة مع الأطفال حديثي الولادة؛ كي لا يقع الأبوان في أخطاء من الممكن أن تعرض طفلهما للخطر وهي كالتالي:

  • الاهتمام بنظافة الطفل: يجب أن يحرص الوالدان على نظاقة ابنهما وتبديل الملابس المتسخة.
  • الهدوء: يجب أن تتسم غرفة الأطفال حديثي الولادة بالهدوء، وتكون الإضاءة خافتة نوعًا ما، وكذلك يجب تجنب استعمال وسادة لينام عليها قبل بلوغه سن العام الواحد، ومن الهام الحرص على حمل الطفل بطريقة صحيحة؛ حتى لا يصاب العمود الفقري بأذى.
  • الطعام:تناول الطعام من أهم الأمور في حياة الطفل حديث الولادة، فالطفل يكون في مرحلة نمو مستمرة، لذلك فهو بحاجة إلى كميات كبيرة من الحليب بجرعات ملائمة له.
  • التطعيم: التطعيم أمر مهم للأطفال حديثي الولادة، لذلك يجب على الأبوين الحرص على أخذ طفلهما كافة المطاعيم والفحوصات التي يحتاج إليها، والتي يبدأ بأخذها بعد أسبوع واحد من الولادة.

دور الأب في رعاية الطفل حديث الولادة

لا يقل دور الأب في الاعتناء، والاهتمام، ورعاية طفله حديث الولادة أهمية عن دور الأم، فمنذ اللحظة التي يولد بها الطفل يقع الأبوان في حيرة كبيرة حول كيفية التعامل والعناية بالمولود، وخصوصًا إذا كان طفلهم الأول، ويدخلون في متاهة كبيرة حول طريقة إرضاعه، وأسباب بكائه باستمرار، وطريقة الحفاظ على نظافته، ويشكل الأمر لهم مسؤولية كبير تدفعهم إلى الخوف والتوتر، وهنا يأتي دور الأب في رعاية طفله حديث الولادة، ويتوجب عليه تقبل دوره الجديد كأب، وذلك من خلال جعل أسرته الصغيرة في أول قائمة اهتماماته، وقد يكون في هذا الأمر إرهاقًا جسديًا وماليًا عليه، ولكن يتوجب عليه أن يقف جنبًا إلى جنب مع زوجته لرعاية طفلهما حديث الولادة على أكمل وجه، ويحرص على مساعدتها في العناية بالمولود؛ أي أنه ليس هناك ما يمنع من أن يُقدم الأب على تغيير ملابس الطفل بنفسه، أو حمل الطفل قليلًا خلال الليل، أو إعطائه الدواء والذهاب مع الأم للطبيب، كل هذه الأمور تقوي العلاقة جدًا وتغير من شخصية الزوج بطريقة جيدة، وسيشعر هو بذلك مع الوقت.

ساعات نوم الطفل حديث الولادة

تختلف ساعات نوم الطفل حديث الولادة في الشهور الأولى من عمره، ولكن هناك بعض السمات العامة التي تحدد ساعات نوم الطفل وهي:

  • ينام الطفل حديث الولادة بمعدل من 18 إلى 20 ساعة كل يوم تقريبًا، وهذا خلال أول أسبوعين، ثم يبدأ معدل النوم يقل تدريجيًا إلى أن يصبح عمره شهرًا فينام 8 ساعات في الليل وتكون متفرقة، و8 ساعات خلال النهار.
  • يكون المولود الجديد بحاجة للرضاعة عندما يستيقظ في كل مرة، فخلال كل فترة ينامها المولود الجديد فإنه يستيقظ جائعًا، وتقلّ الفترة التي يشبع فيها الطفل عندما يرضع من حليب الأم، وذلك بسبب السرعة في هضمه، كما ينظم إرضاع الطفل من حليب الأم أوقات الأم بطريقة تتناسب مع نوم الطفل واستيقاظه، وبهذا فإن عدد مرات الرضاعة يكون مرتبطًا بالنوم بطريقة كبيرة.
  • بسبب اختلاف كل طفل، فمن الممكن أن ينام الطفل نومًا هادئًا، ومن الممكن أن يكون كثير الحركة، ويصدر أصواتًا، ويتنفس بصوت مزعج في ليلة واحدة، و قد ينتفض الطفل أثناء نومه قليلًا.
  • يجب الانتباه إلى وضع نوم المولود، فيجب أن يكون نومه على ظهره، وذلك لتجنب حدوث الاختناق.
  • عند بقاء المولود مستيقظًا لمدة أطول من العادة، وقيامه بعمل أي من هذه الحركات، فإن ذلك يدل على إرهاقه ورغبته في النوم، وهي:
    • الهدوء الشديد.
    • فرك العينين.
    • دفن وجهه في صدر الأم للاحتماء بها.
    • البكاء المستمر.
  • الحرص على أن تكون ملاءات السرير من القطن، واستعمال صابون الأطفال الخاص عند غسلها، كي لا يصاب بالحساسية.
  • التأكد من أن تكون درجة حرارة الغرفة مناسبة، مع إبعاد جهاز التدفئة عن المولود، أو وضع سريره في مواجهة التكييف أو تحته.
السابق
كيفية التعامل مع الأطفال فى سن 8 سنوات
التالي
كيفية التعامل مع الأطفال العنيدين