المجتمع

كيفية التسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية؟

كيفية التسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية؟ استطاعت المملكة العربية السعودية من إنشاء هيئة ضخمة مثل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية التي تعد المسؤولة عن خروج كافة الأطباء من المواطنين السعوديين حتى تقوم بفرز وتصنيف الأشخاص الذين يمتلكون الكفاءة والفطنة طوال فترة دراستهم، وهذا يحدث عن طريق وضع اختبارات سنوية يقوم طلاب التخصصات الطبية بالالتحاق بها لكي يكتسبوا المهارات أيضًا لكي يقوم بالتدرب في هذا الصرح الطبي العظيم، لذلك سنقوم في هذا المقال بالتكلم عن كيفية التسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

كيفية التسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

يمكنك التسجيل على الكثير من البرامج والأنظمة التي تقوم الهيئة السعودية بتقديمها لجميع الأشخاص الذين درسوا في الجامعات الطبية، ومن بين هذه التسجيلات هو التسجيل المهني للمتخرجين داخل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

ما معنى التسجيل المهني

  • في هذا البرنامج تقوم الهيئة بعمل قاعدة بيانات تخص جميع العاملين بها أو المتقدمين بوضع كافة البيانات التي تخص الشخص الممارس لمهن الطبية وهذا إلزامي عليه بالتأكيد.
  • فتقوم بتقييم عمله في خلال الفترة التي يقضيها داخل جدران الهيئة، بل تقوم أيضًا بمعرفة كافة تحركات بشكل دائم ومستمر لرصد طريقة تعامله وكفاءته في مزاولة المهنة التي تعين بها.
  • كما تقوم الهيئة السعودية خلال هذا البرنامج بتعليم الممارس بعض الأسس والمعايير التي يجب أن يقوم بالالتزام بها، ولم تقم بهذا وحسب بل تعلم الممارس أيضًا كيفية العمل والمحافظة على أخلاقيات المهنة التي يمتلكها داخل المملكة.
  • هذا البرنامج يقوم ايضًا بوضع وتحديد بعض الأساسيات التي تعمل على ترقية هذا الفرد والرفع من مستواه المهني الذي يزاوله داخل الهيئة مثل (فني طبي، أخصائي، أخصائي أول، نائب، نائب أول، استشاري)، وبالطبع هذه المستويات لا علاقة لها ولا أساس في المسمى الوظيفي للطلاب أثناء فترة عمله أو وظيفته داخل الهيئة.

الشروط التي وضعتها الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لكي يتم التسجيل بها

يخضع الممارس للمهن الطبية لعديد من المراحل قبل أن يقوم بالتسجيل داخل الهيئة فهو يدخل في مرحلة تسمى مرحلة التصنيف المهني، وفي هذه المرحلة يتم ترحيل كل ممارس إلى قسمه الطبيعي ويجب أن يعرف الممارس هذا الأمر قبل أن يتقدم للتسجيل، لذلك سنقوم بوضع الشروط التي يجب أن تتواجد داخل الممارس قبل التقديم:

إحضار خطاب تعريف من العمل السابق

يجب على المتقدم أن يقوم بإحضار خطاب رسمي من جهة العمل التي قد عملت فيها مسبقًا في تخصصك الطبي، لأن بهذا الخطاب ستأكد للهيئة أنك قد مارست هذه المهنة من قبل ويجب أن يكونه هذا الخطاب مستخرج من جهة العمل بحيث تكون صلاحية تقديمة للهيئة قبل ثلاث أشهر من موعد انتهائها.

ورق إثبات الهوية الشخصية

يجب على المتقدم للتسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية أن يأتي ومعه صورة ضوئية والأصلية من البطاقة الشخصية للمواطن السعودي أم الشخص الوافد يقوم بإحضار جواز السفر الخاصة به وبطاقة الإقامة، لكي تتعرف الهيئة عليك وتتضمن جنسيتك وكل بياناتك ويجب أن تكون هذه المستندات جديدة وسارية، حتى يستطيع الممارس من التقديم.

 التقارير الصحية

هو إجراء روتيني يكون مشروط لدى الأشخاص الذي تعدى سنهم خمسة وستين من عمرهم ويجب أن يكون تقريره الطبي جيد، بحيث لا تحتوي على أمراض مزمنة قد تعطله عن أداء عمله.

كيفية التسجيل في الهيئة السعودية للتخصصات الطبية

تتيح الهيئة كما ذكرنا من قبل أنه تعمل على وضع بعض الاختبارات على المتخرجين الجدد من الجامعات الطبية ما عليهم سوى القيام بالتقديم الإلكتروني للموقع الرسمي الخاص بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية لكي يقدم على الاختبار الإلزامي، وتقوم بالتسجيل عن طريق هذه الخطوات:

  • تبحث عن الموقع الرسمي الخاص بالهيئة السعودي وتقوم بالدخول عليه عن طريق هذا الرابط الهيئة السعودية للتخصصات الصحية
  • ستجد الصفحة الافتتاحية لموقع الهيئة وتعمل على البحث في الصفحة عن اختيار تسجيل الدخول كل ما عليك سوى الضغط على زر الخدمات الإلكترونية لتنتقل إلى الصفحة التالية.
  • بعد الانتقال إلى الصفحة التالية ستجد العديد من الاختيارات المكتوبة داخل الرابط الجديد للصفحة، ستقوم بالضغط على زر اختيار خدمات الممارسين.
  • من خلال هذا الاختيار ستعرف أنك قد قمت بفتح العديد من الاختيارات التي تهمك عند التسجيل للاختبارات، ومن بين هذه الاختيارات ستقوم باختيار زر التسجيل في اختبارات رخصة الممارسة المهنية.
  • ستنتقل إلى صفحة جديدة أخرى، وفي هذه الصفحة ستبدأ في التقديم للاختبارات الهيئة للحصول على رخصة مزاولة مهن الطب المختلفة:

ستعمل على ملء استمارة البيانات الخاصة بك بشكل صحيح دون وجود تلاعب أو تزوير في البيانات الخاصة بك، ومن هذه البيانات:

  • يقوم الطالب السعودية الجنسية بوضع رقم البطاقة الشخصية بشرط أن تكون سارية وكتب عليها المسمى الوظيفي الخاص به.
  • على المغترب أو الوافد وضع رقم الإقامة السارية الخاصة به.
  • اسم المتقدم للاختبارات ثلاثي باللغة العربية والانجليزية معًا.
  • يجب على المتقدم أن يقوم بوضع تاريخ الميلاد المسجل في البطاقة الشخصية.
  • وضع البريد الإلكتروني الذي يخص المتقدم، ويجب أن يكون مفعل ويقوم باستخدامه ايضًا لأن كل الروابط والأخبار عن التقديم ستبعث في رسائل عن طريق هذا البريد.
  • كتابة نوع المتقدم إذا كان أنثي أو كان ذكر.

تكملة التسجيل في الهيئة السعودية

  • يقوم ايضًا بوضع جنسية البلد القادم منها.
  • على المتقدم أن يسجل رقم الهاتف المحمول الخاص به، ويجب أن يكون مفعل هو الأخر.
  • كتابة تاريخ سنة التخرج من الجامعة الطبية.
  • كما يقوم المتقدم بتوضيح كل المعلومات التي تفيد في توضيح التخصص الطبي الذي قام بدراسته في سنوات الدراسية مثل الطب البشري أو الصيدلة أو الأسنان أو التمريض.
  • يجب أن يقوم المتقدم بوضع اسم وعنوان المكان الذي يعمل فيه في الوقت الحالي إذا كان الشخص يعمل، لكن إذا كان المتقدم مازال يدرس في الجامعة عليه أن يقوم بتحديد السنة دراسية والمدة الباقية على التخرج.
  • يجب أن يقوم بعمل مسح ضوئي للبطاقة الشخصية أو رقم الإقامة، صورة شهادة التخرج الخاصة بالجامعة الطبية التي قام بالتخرج منها عن طريق ملف كتابي مضغوط داخل استمارة طلب التقدم للامتحان.
  • يجب أن يقوم المتقدم بتوقيع التعهد التي تكتبها الهيئة بأن كافة المعلومات التي قمت بإدخاله هي معلومات صحيحة غير مزورة، وايضًا تشير على أنك موافق على جميع الشروط واللوائح التي تقوم الهيئة بوضعها للممارسين في المهن الطبية.
  • تتيح الهيئة للمتقدم أيضًا أن بإمكانه القيام بتحديد عدد المرات التي يمكن للمتقدم أن يتجاوز الاختبار التي تقوم بضعه.
  • ثم يقوم المتقدم بعد كل إدخال جميع البيانات الخاصة به يقوم بكتابة رمز التحقق بشكل سليم وإذا لم يستطع قراءته يمكن أن يغير الرمز من خلال علامة إعادة التدوير التي بجانبه.
  • بعد التأكد من تسجيل كافة البيانات تقوم بالضغط على زر الأمر الموضوع في أسفل الاستمارة، لكي ترسل طلب التقدم والتسجيل للاختبار.

هل يمكن لطالب السنة الأخيرة في التخصصات الطبية التقدم للاختبار؟

نعم قامت الهيئة بالسماح لهذا الأمر فوضعت استمارة خاص بطلاب السنة الأخيرة، لكي يقوموا باعتمادها من شئون الطلبة، وبعد ذلك يقوم بعمل مسح ضوئي لهذا الاعتماد مع الصور المرفقة في ملف البيانات.

السابق
كيفية الاستعلام عن بطاقة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية؟
التالي
كيف اعرف تاريخ اصدار الهوية الجديدة في السعودية