المجتمع

كيفية ازالة بقع الالوان من الملابس

بقع ألوان الملابس

إنّكَ بالتأكيد قد عانيت من مشكلة بقع الألوان عند الغسيل، وتحوّل لون غسيلكَ الأبيض أو الملوّن إلى لون آخر بعيد عن لونه الأصلي، والصبغة لا تكون دائمًا السّبب الأول المسؤول عن تلوّن ملابسكَ، ففي الكثير من الأحيان يلعب نوع النسيج الذي تتكوّن منه ملابسكَ دورًا كبيرًا، فيما إذا كان سينقل الصبغة لغيره من الملابس أم لا، فغالبًا إنّ ملابسكّ الاصطناعيّة لا تنقل الصبغة إلى غيرها، لذلك حاول غسل ملابسكَ ذات اللون والنوع نفسه معًا.

يُمكن لقطعة غسيل واحدة كقطعة من الجوارب الملونة إفساد جميع ملابسكَ التي غسلتها معها، وتحوّل ملابسكَ البيضاء إلى اللون الرمادي وملابسكَ الملونة إلى ألوان أخرى غير لونها الأصلي، وتحدث مشكلة اختلاط الألوان عند غسلكَ الملابس الملونة مع الملابس البيضاء في نفس دورة الغسيل، لذلك حاول تجنّب وضع الألوان الداكنة مع الألوان الناصعة، فمن غير المحتمل الوقوع في مشكلة اختلاط الألوان، وتزداد حدّة مشكلة اختلاط الألوان، إذا كُنت تغسل ملابسك على درجات حرارة مرتفعة، لذلك يُمكنكَ غسل الملابس سواء البيضاء أو الملونة في درجات حرارة منخفضة قدر الإمكان، لتجنُّب هذه المشكلة.

بالرغم من وجود حلول فعّالة لمشكلة الألوان على ملابسكَ إلّا أنّ بعض الأصباغ مثل؛ الأحمر والألوان القوية الأخرى، يصعب إصلاحها أو إعادتها لما كانت عليه سابقًا، وإذا انتهى الأمر بكَ لحصول اختلاط لوني على ملابسكَ، فيُمكنكَ علاج هذه المشكلة باتباع بعض الحلول البسيطة، فدعنا نطرح لكَ في هذا المقال بعضًا من الطرق للحصول على البياض المطلوب والألوان الفاتحة النظيفة والمنعشة.

كيفيّة إزالة بقع الألوان عن ملابسكَ البيضاء

إنّ رؤية الصبغة المنقولة من قطعة ملابسكَ الملونة إلى قطعة ملابسكَ البيضاء قد تُسبب لكَ الذعر الشديد، ولكن لمَ لا تُحاول حل هذه المشكلة والسيطرة على البقع باتباع الخطوات البسيطة الآتية؟، إليكَ إيّاها:

  • ابتعد عن تجفيف الملابس: فهذه من الخطوات المهمة عند اكتشافكَ وجود اختلاطات لونيّ على ملابسكَ البيضاء، لأنكَ عند وضع ملابسك البيضاء في المجفف سيؤدي ذلك إلى جفاف الصبغة، وتثبيتها عليها ونقلٍ دائم للون، ممّا يُؤدي إلى تدمير ملابسكَ.
  • افصل الملابس: فبمجرد رؤيتكَ انتقال الصبغة إلى ملابسكَ البيضاء، افصل ملابسكَ الملونة فورًا عن ملابسكَ البيضاء، هذه الخطوة ستمنع انتقال المزيد من الصبغة لملابسك البيضاء.
  • اقرأ ملصقات الملابس: وعند اختلاط الألوان وحدوث المشكلة، وقبل محاولتك إزالة الصبغة عن ملابسك، حاول قراءة الملصق الموجود على قطعة الملابس، ومن خلال قراءته يُمكنك التعرّف إلى الطريقة التي ستتعامل فيها مع القطعة، وفيما إذا كُنتَ تستطيع استخدام منتجات معينة لا تؤثر عليها، ودرجة الحرارة الآمنة لغسلها.
  • انقع الملابس في المبيّض: وللتخلّص من بقعة الألوان على الملابس البيضاء، انقع الملابس في حوض ماء كبير مع إضافة القليل من المبيّض غير الكلور، واترك الملابس لمدّة 30 دقيقة على الأقل.
  • اشطف الملابس واغسلها: فبعد انتهائكَ من نقع ملابسكَ، اشطفها بالماء البارد، ثم ضعها في الغسالة، وأضف إليها المنظف المناسب، ثم جففها في الهواء الطلق، وتحت أشعة الشمس.
  • ضع مزيل اللون: فإذا قمتَ بنقع الملابس في المبيّض وغسلها وتجفيفها، ولكنّ الصبغة بقيت عالقة على ملابسكَ، يُمكنكَ تجربة وضع مزيل الألوان، عن طريق نقع الملابس بمزيل اللون ثم شطفها وغسلها بالغسالة، ويُمكنك استخدام مزيل الألوان على قطع الملابس البيضاء بالكامل، التي لا يوجد بها أيّ ألوان ورسومات أخرى، لأن مزيل اللون من المنتجات القوية وشديدة التفاعل القادرة غلى إزالة أيّ ألوان أخرى غير اللون الأبيض على الملابس لذلك كُنْ حذِرًا.

كيفيّة إزالة بقع الألوان عن ملابسكَ الملونة

هل تلطخت ملابِسُكَ الملونة بالأصباغ المختلفة؟، لا تقلق؛ إذ سنُقدِمُ لكَ في الآتي حلولًا سريعة وفعالة، يُمكنك تجربتها باتباعكَ عدد من الخطوات والطرق أبرزها:

  • المنظفات: فإذا انتقلت بقع الألوان من ملابسكَ الملونة إلى ملابسكَ الأخرى الملونة، يُمكنكَ بسهولة إزالة هذه البقع باستخدام منظفات الغسيل، فقط ضعْ ملابسكَ المتسخة في الغسالة، ثم ضع فوقها منظف الغسيل المناسب ثم اقرأ الملصق المكتوب على قطعة الملابس، واغسلها وفق التعليمات المكتوبة عليها.
  • المبيّض: فإذا لم يؤدِ إعادة غسلكَ للملابس المتصبغة إلى نتيجة، وبقيت البقع عليها، يُمكنكَ استخدام مبيّض آمن ومناسب، جرِّب المبيّض أولًا على قطعة من الملابس، فإذا بقي اللون كما هو يُمكنكَ استخدامه بأمان، أمّا إذا تأثر اللون تجنب استخدام هذا المبيّض، وبعد التأكد من ثبات لون الملابس حتى بعد استخدام المبيّض، يُمكنكَ استخدامه بنقعكَ الملابس لمدّة 8 ساعات في القليل من المبيّض والماء ثم غسلها كالمعتاد وتجفيفها وتعريضها للهواء الطلق.
  • مثبت اللون: ومثبت اللون هو قطعة من القماش مصممة خصيصًا لالتقاط أيّ تصبغات لونيّة على القماش، فقط يُمكنك وضع هذا المثبت في الغسالة مع قطعة القماش المصابة بالتصبغات والغسيل وفقًا للتعليمات الموجودة على العبوة.
  • منع نقل الصبغة: فيُمكنك ببساطة منع انتقال الصبغة من قطعة ملابس إلى أخرى بقراءتكَ الملصق الموجود على الملابس جيدًا، والتأكد من أنّ الألوان المُستخدمة في الملابس لا تنتقل إلى ملابسكَ الأخرى.
  • مبيّض الأوكسجين: ويجب الانتباه عند استخدام المبيضات، خاصةً التي تحتوي على الأوكسجين؛ إذ إنّها خطيرة على الجلد، لذلك عند استخدامه ارتدِ نظارات وقفازات، واحذر من ملامسته لجلدكَ، ثم ذوب المبيّض بكوب من الماء، واخلط المزيج جيدًا، ثم ضع الملابس في دلو من الماء البارد، وانقعها لمدّة نصف ساعة ثم اشطفها.
  • بيروكسيد الهيدروجين: إذا كانت البقع شديدة يُمكنكَ استخدام بيروكسيد الهيدروجين بوضع بضع قطرات منه على قطعة الملابس مباشرة، وتركه بضع دقائق ثم غسله في الغسالة كالمعتاد، وتجفيفه في الهواء الطلق.
  • الخل الأبيض: فيمكنكَ وضع كوب من الخل في دلو من الماء البارد ومزج الخليط جيدًا، ثم ضع الملابس في الخليط واتركه لمدة نصف ساعة، ثم نظفه كالمعتاد، ونشفه تحت أشعة الشمس.

كيفيّة المحافظة على ألوان ملابسكَ

في الكثير من الأحيان لا تصمد ألوان الملابس كثيرًا، وما يلبث أن تهبت وتتغيّر، وتختفي أصباغها، فبعض أصباغها يُمكن فقدها عند ملامستها لسطح آخر، وبعض أصباغ الملابس تُفقد فقط بمجرد تبللكَ لها بالماء، ويُمكن للمواد الكيميائيّة أن تُفقدكَ اللون الحقيقي لملابسكَ، وغالبًا تحتفظ الأقمشة الاصطناعيّة بالألوان أكثر من الأقمشة الطبيعيّة، مثل؛ القطن والصوف، ولحسن الحظ؛ هناك عدّة طرق يُمكنكَ من خلالها أن تُحافظ على ألوان ملابسكَ الأصلية لتدوم لأطول فترة ممكنة، إذا اتبعت هذه النصائح والطرق باستمرار، وأهمها:

  • افصل ملابسكَ: فعند الغسيل حاول فصل ملابسكَ ذات الألوان الفاتحة عن الملابس ذات الألوان الداكنة، ثم اغسل الألوان المتشابهة مع بعضها، فإذا حدث أيّ تسرب للأصباغ، فلن تتأثر ملابسكَ الأخرى، ولن يتغيّر لونها.
  • اقلب ملابسكَ: فقلب الملابس من الداخل إلى الخارج يؤدي لتقليل الاحتكاك الذي يؤدي إلى تلاشي لون ملابسكَ الحقيقي وبهتانه.
  • اعزل ملابسكَ وفقًا لحجمها ونوعها: فحاول غسل الأقمشة الثقيلة والكبيرة بمعزل عن الأقمشة الرقيقة والصغيرة الحجم، لأن لكل منهما درجة حرارة معينة وتوقيت معين لبقائها في الغسالة.
  • اغسل ملابسكَ بالماء البارد: فالماء البارد يحافظ على ألياف الملابس مغلقة ويحجز الصبغة بداخلها، بينما الماء الدافئ يفتح ألياف الملابس، ويُخرج الصبغة منها.
  • اغسل ملابسكَ على الإعداد اللطيف: فحاول دائمًا عند تشغيل الغسالة، غسل الملابس على الإعداد اللطيف، فهو ألطف على الغسيل من الدورات العادية.
  • ضع الكثير من ملابسكَ في الغسالة: فوضع الكثير من الملابس في الغسالة خلال الدورة الواحدة، سيقلل من درجة تعرضها للاحتكاك وبالتالي خفض نسبة فقدانها للألوان والصبغات، وفي نفس الوقت سيجعل الملابس أكثر نظافة وإشراقًا.
  • أضف الملح لملابسكَ: فيُمكنك إضافة نصف كوب من الملح أو الخل إلى دورة الشطف في الغسالة للمساعدة في الاحتفاظ في ألوان الملابس.
  • لا تُعرّض ملابسكَ للكثير من الأشعة: فإذا قمت بتجفيف الملابس في الخارج وتحت أشعة الشمس، أزالها بمجرد أن تجف لتقليل تعرضها للأشعة فوق البنفسجية التي تزيل الصبغة، وتُغيّر من اللون الحقيقي للملابس.

نصائح حول كيفيّة غسل ملابسكَ الملوّنة

بالرغم من جمال وإشراق الملابس الملونة؛ إلّا أنّها تحتاج منكَ المزيد من الرعاية والاهتمام، لأنّه يُمكن ببساطة أن تتلاشى وتفقد لونها أسرع من الملابس البيضاء، وسنتحدّث هنا عن بعض النصائح التي تُساعدكَ عند غسل الملابس الملونة، وأهم هذه النصائح:

  • اغسل الملابس وفقًا لدرجتها اللونيّة: فيُمكنكَ غسل الملابس الملونة ذات اللون الفاتح معًا، والملابس الملونة ذات اللون الغامق معًا؛ إذ يُمكنكَ فرز الألوان الساطعة، مثل؛ الأحمر، والبرتقالي، والأصفر في دورة واحدة، واللون الأخضر، والأزرق في دورة أخرى.
  • عالج البقع: فقبل غسيل الملابس افحصها جيدًا، وتأكد من خلوها من أيّ بقع عليها، وإذا وجدت هذه البقع عالجها بمنظف الغسيل، ثم ضعها في الغسالة مع باقي الملابس الملونة.
  • لا تضع الغسالة على الدورة العادية: فيمكنك دائمًا استخدام دورة الغسيل اللطيفة أو المتوسطة للمحافظة على الغسيل الملون بأبهى حلته.
  • اغسل الملابس بالماء البارد: فيمكنكَ غسل الملابس الجديدة الملونة في الماء البارد، للمحافظة على إشراقتها وسطوعها وألوانها الزاهية والحقيقيّة.
  • استخدم منعّم الأقمشة: فمن أجل حماية نسيج الملابس، حاول استخدام منعّم الأقمشة لحمايتها من التمدد والتلاشي أو تكوّن الزّغب عليها.
  • أزل الغسيل بمجرد الانتهاء من غسل ملابسكَ: فمن الأفضل إزالة الغسيل فورًا عند الانتهاء من دورة الغسالة، لأنّ بقاء الملابس الملونة في الغسالة يتسبب في ظهور الألوان على ملابسكَ الأخرى داخل الغسالة.
  • جفف الملابس في الهواء الطلق: فيمكنكَ عند الانتهاء من دورة الغسيل، تعليق الملابس على الحبل لتجف، وتجنُّب استخدام المجفف إن أمكن ذلك، لأنّه قد يُسبب تلاشي ألوان الملابس أسرع.

نصائح حول كيفيّة غسل ملابسكَ البيضاء

بالرغم من أنّ عملية الغسيل تبدو من المهام المنزلية البسيطة، التي يُمكن القيام بها دون تفكير، فقط ضع الملابس في الغسالة، أضف المنظف، اضغط على زر البدء. لكنّ غسلكَ الخاطئ للملابس، قد يتسبب باختلاطات لونية، وتصبغ الملابس، وقد يفقدك ملابسكَ خاصة البيضاء منها، لذلك دعنا نكشف لكَ بعض الحيل البسيطة التي يُمكنكَ من خلالها الحفاظ على ملابسك البيضاء ناصعة وجميلة:

  • اغسل ملابسكَ البيضاء وحدها: إنّ خلطكَ الملابس ذات الألوان مع الملابس البيضاء بسبب عدم وجود الكثير من الملابس البيضاء لغسلها، سينتهي بانتقال جزيئات الألوان من ملابسكَ الملونة إلى ملابسكَ البيضاء، لذلك اغسل الملابس البيضاء وحدها للحفاظ على بياضها الناصع.
  • ضع منظف غسيل كافٍ: فعند غسل الملابس شديدة الاتساخ كالجوارب مع الملابس خفيفة الاتساخ مثل الملاءات البيضاء، قد يُؤدي ذلك للحصول على ملابس شديدة الاتساخ، ولحل هذه المشكلة يُمكنكَ إضافة المزيد من منظف الغسيل للتخلّص من جميع الأوساخ، والحصول على البياض المطلوب.
  • اغسل ملابسكَ بالماء الساخن: فأفضل طريقة للمحافظة على الملابس البيضاء؛ غسلها بماء شديد السخونة، لا تقل حرارته عن 120 درجة مئوية.
  • استخدم المبيّض الذي يحتوي على أنزيمات: فيُمكن استخدام مبيض الغسيل الذي يحتوي على أنزيمات أو بديل مبيّض إلى الحد الأقصى الموصى به على الملابس.
  • عالج البقع قلب غسلها: قبل بدئكَ بغسل الملابس البيضاء، يُمكن معالجتها وإزالة البقع الدهنيّة عنها وبقع العرق وغيرها، أولاً باستخدام سائل غسيل الأطباق، ثم فرككَ السائل جيدًا على البقعة بيدكَ أو فرشاة أسنان نظيفة، أو استخدام مبيض الأوكسجين السائل للبقع الملونة كبقع الدم، والحبر، والقهوة على الملابس البيضاء.
  • انقع ملابسكَ بالماء المغلي: فعندما يصبح لون الملابس البيضاء باهتًا، حاول نقعها بالماء المغلي ومبيض الأوكسجين مرّة واحدة في الشهر، وهذا الخيار يُستخدم فقط لملابسكَ البيضاء التي لن تتقلّص في الماء الساخن.
  • تعرّف على المياه الخاصة بكَ: فإذا كانت المياه تحتوي على نسبة حديد عالية، اغسل ملابسكَ البيضاء بمنتج إزالة الحديد، ولا تستخدم مبيّض الكلور مع منتجات الحديد والماء الساخن، لأنّه يُمكن أن يكوِّن بقعًا صفراء على الملابس البيضاء، واستخدم بدلاً من ذلك مبيّض الأوكسجين.
  • لا تتوقّع أن يظلّ الأبيض ناصعًا إلى الأبد: فبالرغم من استخدامك لجميع الحيل السابقة، لا تتوقع أن يبقى اللون الأبيض ناصع البياض إلى الأبد، لأنّه غالبًا ما تُستخدم مواد كيميائية على الملابس تُعزز اللون الأبيض.

قد يُهِمُّكَ

للخل مفعولٌ سحري فيما يتعلّق بغسل ملابسكَ البيضاء والملونة، فما رأيكَ في استخدامه إذا كنتُ تبحث عن حل لمشكلات ملابسك المختلفة؟، إليكَ الآتي؟:

  • تفتيح الألوان: فيُمكنك تفتيح أيّ قطعة من ملابس ملونة وباهتة اللون باستخدام الخل، بنقع القطعة بلتر من الخل وكوب من الماء ثم غسلها بالماء.
  • منع الاصفرار: فعند غسلكَ الأقمشة مثل؛ الكتان، والصوف، والحرير، يُمكنكَ منعهم من الاصفرار عن طريق إضافة نصف كوب من الخل إلى ماء الغسيل.
  • إزالة بقع القهوة والشاي: فعند وجود بقع الشاي والقهوة على ملابسكَ، حاول إزالتها بوضع القليل من الخل وخلطه مع الماء، ثم تعليق الملابس في الشمس حتى تجف.
  • إزالة بقع العشب: لإزالة بقع العشب عن ملابسكَ، يُمكن نقعها لمدّة نصف ساعة في الخل، فقط من دون الماء قبل غسلها.
  • إزالة بقع الحبر: يُمكنكَ إزالة بقع الحبر القديمة برش مثبت الشعر عليها، ثم ضع القليل من الخل على قطعة من القماش القطني، وحاول امتصاص بقايا الحبر من البقعة، والتخلّص منها نهائيًا.
  • إزالة بقع العصير: فيُمكنك إزالة بقع العصير حتى عصير التوت الأحمر بنقعه بالخل والماء ثم غسله كالمعتاد.
  • إزالة العفن: فيُمكنكَ إزالة العفن عن جميع أنواع قطع الأقمشة بمزج الخل والملح معًا، ووضعه على العفن ثم غسله كالمعتاد، أمّا إذا كان العفن واسع النطاق على القماش، فيمكنكَ وضع الخل وحده لإزالة العفن.
  • إزالة الصدأ عن القماش: فيُمكنكَ مزج الخل والملح معًا، وعمل عجينة رقيقة منه، ثم توزيع العجينة على بقعة الصدأ، ووضعها بالشمس لتبييضها.
السابق
طريقة إزالة بقع الكلور من الملابس
التالي
طرق ترشيد استهلاك المياه في المنزل