المجتمع

كيفية إزالة اللبان من الملابس

اللبان

يعد اللبان من الأشياء المحبب تناولها لدى الكبار والصغار، فهي بالإضافة لطعمها اللذيذ لها قدرة على امتصاص الغضب، وتحسن عملية الهضم، وتقوية عضلات الفك، وتستخدم أيضًا في التخلص من الوزن الزائد، إذ تساعد على سدّ الشهية، أما الجانب السيء للبان يكمن باستهتار أحدهم وترك اللبان في مكان ما، مما يؤدي إلى التصاقها على الملابس، فهي من أصعب البقع التي تعاني منها ربة المنزل، الأمر الذي يدعو البعض إلى التخلص من قطعة الملابس هذه، لذلك خصصنا لكم في هذا المقال طرقًا فعّالة إزالة اللبان عن الملابس بكل يسر سهولة.

طرق إزالة اللبان عن الملابس

فيما يأتي بعض الطرق الفعالة في إزالة اللبان عن الملابس:

  • طريقة التجمد: وذلك عن طريق تجميد الملابس في مجمد الثلاجة وبعد مرور بضع ساعات تخرج من المجمدة، وتفرك بواسطة سكين غير حاد، ثم تغسل المنطقة المتسخة بالخل وصابون غسل الأطباق، وبذلك سوف يختفي اللبان بسهولة.
  • عصير الليمون: وذلك بنقع قطعة الملابس المتسخة بالصابون، ثم فركها بسكين غير حادٍ بحذر، وغسلها بعد ذلك كالمعتاد.
  • طريقة مثبت الشعر: وذلك برش مثبت الشعر على المنطقة المتسخة باللبان، ثم فركها بعد أن تصبح صلبة لتزال بكل سهولة.
  • الخل: وذلك بنقع قطعة القماش المتسخة باللبان في الخل الحار، ثم فركها وغسل القطعة كالمعتاد.
  • المايونيز: تعد هذه الطريقة فعّالة جدًا في إزالة اللبان عن الملابس لكنها بطيئة جدًا، وذلك بوضع المايونيز على قطعة اللبان الملتصقة بالملابس وتركها حتى تزال.
  • الكيروسين السولار”: وذلك بوضع نقاط من السولار على العلكة العالقة على قطعة الملابس، ثم تفرك بفرشاة الأسنان وستزول مباشرةً، لكن يجب الانتباه إلى أن الكيروسين له رائحة قوية، لذا يجب غسل قطعة الملابس في الغسالة بعد إزالة العلكة عنها وإضافة معطر للغسيل.
  • بواسطة الحرارة: وذلك بإحضار المكواة الكهربائية وتسخينها على درجة حرارة تناسب نوع القماش الذي علق به اللبان، ثم تمرر فوق اللبان الملتصق فيذوب ويلتصق بسطح المكواة تاركًا قطعة الملابس خالية من أيّ آثار للبقع ونظيفة.

أضرار اللبان

قد يلجأ الكثير إلى اللبان دون العلم بمضاره على الصحة، وفيما يأتي سنبين أبرز مضار اللبان:

  • خلل في عضلات الفك: يمكن أن تسبب عادة مضغ العلكة إلى مشكلة مزمنة في الفك؛ وذلك بسبب الاستعمال المفرط للعضلات فيه، مما يسبب تشنجها وحدوث آلام في الرأس والأّذنين والأسنان مع مرور الوقت.
  • مشكلات في الجهاز الهضمي: يؤدي مضغ العلكة باستمرار إلى ابتلاع الهواء بكمية زائدة، مما يسبب النفخة وآلامٍ في المعدة، وزيادة إفرازات الحمض فيها وتؤثر سلبًا في قدرة الجسم على هضم الطعام.
  • تضرر الأسنان: حتى وإن كانت العلكة خالية تمامًا من السكر فإنها تسبب ضرر كبيرًا في الأسنان؛ لأنها غنية بالمنكهات الحمضية والمواد الحافظة التي تسبب تآكل الأسنان وتسوسها على المدى البعيد.
السابق
كيفية مكافحة حشرة المن
التالي
طريقة تنظيف الغلاية الكهربائية