المجتمع

كيفية إزالة الغراء من الملابس

الغراء

يعد الغراء من المواد اللاصقة التي كثير ما تستخدم، فهو عبارة عن مادة لاصقة تلصق المواد مع بعضها البعض، و قد بدأ استخدام الغراء منذ عصور قديمة خاصة في لصق ورق البردي والفسيفساء، وما زال يستخدم إلى الآن في مجالات عديدة، إذ يستخدم في صناعة الأثاث، ولصق ورق الجدران والإكسسوارات وبعض الملابس التي تزينها بعض القطع باستخدام الغراء أو المواد اللاصقة، وأحيانًا تسقط بعض هذه القطع أو يضطر الشخص لإزالتها، وإزالة قطعة الزينة أو الإكسسوار عن الملابس عملية قد تكون سهلة لكن العملية الأصعب هي إزالة أثر هذا الغراء أو المادة اللاصقة عن الملابس، لذلك سنبين في هذا المقال طرق إزالة الغراء عن الملابس.

كيفية إزالة الصمغ من الملابس

تجدر الإشارة إلى تجنّب استخدام أيّ طريقة تحتوي على الكلور أو مبيّض الملابس في تنظيف الملابس الملونة وخاصة السوداء من بقع الصّمغ؛ لأنه يؤدي إلى بهتان لونها وتغيّره، وفيما يأتي بعض الطّرق المستخدمة في إزالة الصمغ عن الملابس:

  • الماء البارد: وذلك بنقع قطعة الملابس بالماء البارد لمدّة لا تقل عن 30 دقيقة، ثم رفعها من الماء، وإحضار قطعة نظيفة من الإسفنج مع القليل من سائل الغسيل، وفرك بقعة الصمغ بها، وتركها لمدّة 5 دقائق ثم غسلها بالماء الدّافئ، وتعد هذه الطّريقة مفيدة في حالات بقع الصّمغ البسيطة.
  • الخل الأبيض: وذلك بإضافة ملعقة كبيرة من الخل الأبيض مع نصف ملعقة صغيرة من سائل غسل الأطباق ولتر من الماء الدّافئ، ونقع قطعة الملابس بالمزيج لمدّة 15 دقيقة، ثم فركها برفق وغسلها بالماء والصّابون حتى تختفي البقعة.
  • الأسيتون: تعد هذه الطّريقة مناسبة لبقع السّيليكون، فبعد التأكّد من جفافها تسكب كمية قليلة من الأسيتون أو مزيل طلاء الأظافر على مكان البقعة، وتترك لمدّة 3 دقائق، ثمّ فرك البقعة بفرشاة الأسنان، ووضع كمية قليلة من مسحوق الغسيل عليها وفركها، ثم غسل قطعة الملابس بالغسّالة كالمعتاد.
  • تجميد البقعة: وذلك بوضع قطعة الملابس في مجمد الثلاجة لعدّة دقائق إلى أن يتجمّد الصّمغ ويسهل كشطه عن القماش بفركه، ويمكن أيضًا تمرير مكعّب من الثلج عليها حتى تتجمّد ويسهل كشطها بدلًا من وضع الملابس في المجمد.
  • المكواة: تُوضع قطعة قماش نظيفة وقديمة على بقعة الصّمغ، ثم تُمرّر عليها المكواة السّاخنة لمدّة 20 ثانية، مع الانتباه على تحريك قطعة القماش الموضوعة فوق البقعة مع حركة المكواة لضمان إزالتها.

نصائح للحفاظ على الملابس

لا بد من التأكد من بعض النقاط التي تضمن حماية الملابس من التلف، وهي كما يأتي

  • محاولة تجنب وصول البقع إلى الملابس وذلك بوضع منديل ورقي أثناء تناول الطعام، وتغطية الملابس عند وضع مستحضرات التجميل.
  • قراءة النشرة المرفقة مع الملابس حول طريقة تنظيفها؛ والتي تتضمن مسحوق التنظيف المناسب للقماش، والخصائص التي يضمنها والطريقة الصحيحة لغسلها وكيّها وغيرها.
  • قلب الملابس على وجهها قبل الغسل والتأكد من أن الأذرع والأرجل مفرودة، وإغلاق الأزار جيدًا.
  • في حال غسل قطعة قماش لأول مرة، ينصح بشطفها على اليد أولًا للتأكد من أن لونها لا يبهت وينتشر على بقية قطع الملابس في الغسالة.
  • وضع علامة في النشرة الموجود فى الثوب؛ للتمييز بين قطع الملابس التي تغسل في الماء البارد والقطع التي تغسل على اليد أو التي تحتاج لغسلٍ جافٍ.
السابق
طريقة استخدام مكواة البخار للملابس
التالي
الطريقة المثلى للقضاء على الفئران