المجتمع

كيفية إزالة الصبغ من الملابس

بقع الصبغ

تُسبب البقع الصبغات المتعددة مشكلة لربة المنزل لأنها في الغالب صعبة التنظيف، وقد تؤدي إلى خسارة قطعة الملابس، ومن هذه الصبغات صبغة الشعر التي تستعملها النساء لصبغ شعرهن بلون جديد لإخفاء الشيب أو للتغيير.

ويعد طلاء الأظاف من البقع المستعصية التي يصعب إزالتها، وتحتاج هذه البقع مواد خاصة لإزالتها، مثل الكلور والخل والليمون والأسيتون والكحول وغيرها من مواد تساعد في تفكك البقع من الملابس وتنظفها بالكامل، ولمعرفة المزيد يجب قراءة المقال لمعرفة أنواع الصبغات وكيفية إزالة كل منها.

وتستوجب عملية إزالة الأصباغ من الملابس أخذ الاحتياطات اللازمة ومعرفة بعض العوامل منها نوع القماش فبعض الأقمشة رقيقة، مثل الحرير والصوف تستوجب النظر في نوع المنظف المناسب للتخلص من البقع.

كيفية إزالة الصبغ من الملابس

بعد سقوط البقعة على الملابس، يجب مسحها فورًا بالماء البارد، ويمكن استخدام العديد من المواد المتوافرة في كل منزل لتنظيف الملابس، إذ تتعدد الأقمشة، وتتعدد طرق إزالتها من الصبغه، ومن هذه الطرق:

  • استخدام الخل: الخل من المواد الرخيصة المتوفرة في كل بيت، ويعدّ من المواد الفعالة جدًا عندما يتعلق الأمر بمسألة إزالة بقع صبغة الشعر من الملابس أو أي صبغات من أنواع أخرى، إذ تُخلط معلقة صغيرة من الخل مع معلقة من مسحوق غسيل جيد وكأس صغير من الماء، ووضع الخليط على بقعة الملابس وتركها لمدة ساعة ثم غسلها بالماء كالمعتاد.
  • استخدام مزيل طلاء الأظافر: يحتوي مزيل طلاء الأظافر على مادة الأسيتون التي تقضي على البقع وتزيلها، ويمكن وضع الأسيتون على البقعة وتركها لنصف ساعة تقريبًا، ثم فرك القطعة بفرشاة أسنان وغسلها كالمعتاد.
  • استخدام مثبت الشعر: تُغسل البقعة بالماء وتُرش بمثبت الشعر، وتركها لمدة نصف ساعة، ثم غسل البقعة بالماء كالمعتاد ونقعها بمسحوق الغسيل وفركها جيدًا.
  • استخدام الكحول: يمكن تنظيف البقعة عن طريق إضافة قطرات من الكحول على البقعة وتركها لربع ساعة لتُفكك الكحول البقعة، ثم تُمسح البقعة بالماء البارد، وغسلها بمسحوق الغسيل كالمعتاد.
  • استخدام الكلور: يمكن إزالة البقع عن الملابس البيضاء باستخدام الكلور، وضع القليل من الكلور مكان البقعة وتركها لعشر دقائق، ثم غسلها بالماء ومسحوق الغسيل جيدًا.
  • عمل خليط من الماء وسائل الجلي: نقع الملابس المبقعة بالخليط وتركه فترة من الوقت، ثم تُغسل بالطريقة المعتادة.
  • عصير الليمون: يوضع عصير الليمون على البقعة وتترك لفترة من الوقت، ثم تفرك باستخدام فرشاة أسنان، وتغسل بالطريقة الاعتيادية.

كيفية إزالة الصبغ من أنواع الأقمشة المختلفة

تتطلب عملية إزالة الأصباغ من الملابس أخذ الاحتياطات اللازمة ومعرفة نوع القماش فبعض الأقمشة رقيقة مثل الحرير والصوف تستوجب النظر في نوع المنظف المناسب للتخلص من البقع:

  • يُستخدم زيت التربنتينة للملابس القطنية والصوفية، إذ يوضع القليل من الزيت على البقعة ويفرك جيدًا.
  • يُستخدم بيروكسيد الهيدروجين للملابس المصنوعة من البوليستر، وتُفرك البقعة ببيروكسيد الهيدروجين ثم تغسل جيدًا.
  • استخدام الكلور للملابس القطنية البيضاء، إذ أثبت الكلور قدرته على تنظيف البقع جيدًا.
السابق
كيفية إزالة العلكة عن الملابس
التالي
كيفية نزع الحبر من الملابس