المجتمع

كيفية إزالة الدهان عن الاحذية

الدهان

يستخدم الدهان لإضافة لون ولإعطاء شكل جمالي وحماية بعض الأسطح، وتستخدم في طلاء هياكل السيارات والأجهزة المنزلية والأثاث والجدران وقطع الغيار والآلات، وتُدهن معظم الأسطح بالدهان وهو على شكل سائل وُيترك ليجف.

تُضاف الصبغات متعددة الألوان إلى الدهان لتناسب الأسطح المدهونة، ومن هذة الصبغات؛ التلودين (أحمر)، الفثالوسيانين (أزرق أو أخضر)، ثاني أكسيد التيتانيوم (أبيض اللون)، كرومات الرصاص (أصفر إلى برتقالي).

قد تتعرض بعض الملابس والأحذية عند عملية الدهان للتلطخ، وتعدّ بقع الدهان صعبة التنظيف، وقد يفترض البعض أنها مستحيلة التنظيف، إلا أنه توجد طرق لتنظيف الدهان عن الأحذية.

كيفية إزالة الدهان عن الأحذية

إذا كانت بقعة الدهان حديثة، يمسح الدهان عن الحذاء باستخدام منديل نظيف للتخلص من أكبر كمية من الدهان، أما إذا كانت البقعة جافة، يُكشط الدهان الجاف عن الحذاء باستخدام طرف معلقة أو سكينة بحذر، كما يمكن استخدام بعض المواد لإزالة الدهان عن الأحذية، ومنها:

  • زيت التربنتينا: يتواجد زيت التربنتينا في محلات الدهان ومستلزماته، إذ يُوضع القليل من الزيت على الحذاء المتسخ، ويترك لمدة ساعتين، ويُفرك الدهان بقطعة قماش نظيفة، ثم يُنظف الحذاء بالماء والصابون.
  • صنع خليط من سائل الجلي ومسحوق الغسيل: تخلط كمية متساوية من سائل الجلي ومسحوق الغسيل، ويُوضع الماء الدافئ على الحذاء ثم وضع الخليط على الحذاء لمدة ساعتين، وفرك الدهان باستخدام قطعة قماش نظيفة أو إسفنجة حتى تزول نهائيًا.
  • رذاذ الشعر: يمكن إزالة العديد من أنواع البقع باستخدام رذاذ الشعر، إذ يُرش الرذاذ على بقعة الدهان، ويُترك لفترة من الوقت حتى يتفكك الدهان، ويُفرك مكان الدهان بقطعة قماش، ويمكن تكرار هذه العملية للتخلص من الدهان نهائيًا، ويُغسل الحذاء بالماء ومسحوق الغسيل.
  • استخدام الكحول: يُوضع الكحول على قطعة قماش وتفرك بقعة الدهان حتى تزول، ومن ثم تُغسل بالماء والصابون.
  • البنزين: يمتلك البنزين خصائص قوية تحلل بقع الدهان، وتعد هذه الطريقة الأسرع في التنظيف، ويُوضع البنزين على بقعة الدهان وفركها جيدًا باستخدام إسفنجة، ويمكن تكرار هذه العملية حتى ينظف الحذاء من بقعة الدهان كليًا، غسل الحذاء بالماء والصابون.

إزالة بقع الدهان الزيتي

تتميزالدهانات الزيتية بأنها أكثر سمكًا ولمعانًا عن غيرها من الدهانات وتحتاج إلى وقت أطول حتى تجف، ويجب معرفة طريقة تنظيف الدهان الزيتي:

  • إزالة أكبر كمية من الدهان إذا لم يجف بعد وذلك بكشطه باستخدام سكين .
  • استخدام مذيب دهان كيميائي للإزالة البقعة، وقراءة التعليمات المكتوبة على علبة الدهان لمعرفة نوع المذيب الموصى به، أو استخدام زيت التربنتين، فهو يصلح على معظم بقع الدهانات الزيتية، ويمكن شراء التربنتين المقطر من متاجر الدهان، ويُوضع المذيب على قطعة قماش ويُوضع على الحذاء لتمتص الدهان، وبعد إزالة البقعة يجب غسل الحذاء بالماء والصابون، وتجدر الإشارة إلى أن هذا الدهانات قد تترك على الملابس بقعًا زيتية، وللتخلص من آثار الزيت يجب رش مكان البقعة بنشا الذرة أو البودرة .
السابق
طرق تنظيف الكنب
التالي
طريقة لصق مشمع الارضيات