المجتمع

كيفية إزالة الحبر من الملابس البيضاء

الحبر

هو سائل ملوّن أو عجينة أو مسحوق، يُستخدم للطباعة والكتابة والرّسم، ويوجد منه آلاف الأنواع والألوان التي تُستخدم في طباعة المجلات والصحف، وصُنّف الحبر إلى نوعين؛ الجّاف والسّائل.

سُمي الحبر بهذا الاسم لتحسينه الخط، إذ كان يُقال حبرتُ الشيء، أي حسّنته وزينته، أما بالنسبة لمكوناته، كما ذكرنا سابقًا، فهو عبارة عن مادة ملوّنة سائلة أوعجينة، تذوب هذه المواد الملونة داخلها ويتكوّن لون الحبر لدينا، استخدم الصّينيون والمصريّون الحبر قديمًا، وكان يُصنع من لحاء الشجر وبذر الكتّان والسّخام وثمر التّوت، أمّا الحبر الذي نراه في وقتنا الحاليّ فهو مصنوع من مواد كيميائية صعبة التنظيف

كيفية إزالة الحبر من الملابس البيضاء

توجد العديد من الطرق المستخدمة لإزالة الحبر من الملابس البيضاء، منها:

  • مثبّت الشّعر (الاسبراي): يحتوي الاسبراي على مادة الكحول، وهي مادة فعّالة لإزالة المواد صعبة التنظيف، ولتطبيق ذلك يجب رش الاسبراي على بقعة الحبر مباشرةً، وبعدها ستبدأ البقعة بالتلاشي شيئًا فشيئًا، وتُكرر العمليّة حتى تختفي البقعة بالكامل، وبعد ذلك تُغسل قطعة القماش كالمعتاد.
  • الكحول: تُعدّ الكحول من المواد الفعّالة خاصةً المحمر منها، يجب وضع الكحول على بقعة الحبر وتركها بعض الشيء حتى تتلاشى، في حال لم يختفِ الحبر كليًّا تُكرر العملية، ثمّ تُغسل القطعة كالمعتاد.
  • الخل: يُعد الخل من المواد الأكثر فاعليّة في إزالة الحبر عن الملابس، وذلك بصب مقدار من الخل يتناسب مع حجم البقعة الموجودة، ثم ترك الخل بعض الوقت، بعد ذلك يُخلط القليل من الخل مع النشا لتتكوّن عجينة، ويُفرك المكان بالعجينة حتّى تزول البقعة ثم تُغسل كالمعتاد.
  • مُنظّف الأطباق: يمكن استخدام منظف الأطباق لإزالة الحبر عن الملابس، وذلك من خلال صب كمية من سائل التنظيف والقليل من الخل في وعاء، بعد ذلك يجب وضع قطعة القماش التي تحمل بقعة الحبر، ثم تركها في المحلول حتى تتلاشى البقعة، وفي النهاية تُغسل القطعة كالمعتاد.
  • معجون الأسنان: المشكلة في هذه الطريقة هي أنّ معجون الأسنان لا يتناسب مع جميع أنواع الاقمشة، لكن يمكن تجربته بوضع المعجون على بقعة الحبر وتركه بعض الوقت، ثم فرك القطعة وغسلها كالمعتاد، فإذا لم تتلاشَ البقعة فهذا يعني أن معجون الأسنان لم يتناسب مع نوعية القماش.
  • مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون): يُستخدم الأسيتون في إزالة الحبر عن الملابس البيضاء، وهو من المواد الفعّالة في ذلك، إذ يُسكب القليل من الأسيتون على بقعة الحبر، بعد ذلك تُغسل قطعة القماش جيدًا.
  • اللبن: أحد الطرق المستخدمة لإزالة الحبر عن الملابس البيضاء، وذلك بنقع قطعة القماش في وعاء يحتوي على كمية جيّدة من اللبن، وتركه لساعات عدّة، ويفضّل أن يُترك في الثّلاجة حتى لا تصدر منه روائح كريهة، ثم تُغسل القطعة جيدًا بالصابون.
  • السّفن أب: أحد المشروبات الغازيّة التي يمكن استخدامها لإزالة بقع الحبر عن الملابس البيضاء، إذ يجب وضع كمية من السفن أب على البقعة ثم ستلاحظ أنّ بقعة الحبر بدأت بالتلاشي تدريجيًّا، بعد ذلك اغسل القطعة كالمعتاد.
  • عصير الليمون: يجب مزج كمية من عصير الليمون مع كميّة مساوية لها من سائل التنظيف، ثمّ وضع المزيج على بقعة الحبر، وتركه لبضع ساعات، بعد ذلك تُغسل قطعة القماش بمياه باردة.
  • الحليب: يُعدّ الحليب من المواد التي تُزيل الحبر من الملابس البيضاء، إذ يجب نقع قطعة القماش في وعاء مليء بالحليب الطازج ووضعه في الثلّاجة لعدّة ساعات، ثم تُغسل القطعة بالطريقة المعتادة.
  • نشا الذرة: يساعد نشا الذّرة في التخلّص من بقع الحبر الموجودة على الملابس، إذ يمكن خلط النشا مع القليل من الحليب للحصول على عجينة، بعد ذلك تُفرد العجينة على بقعة الحبر وتُترك لمدة ساعتين تقريبًا، ثم تُغسل القطعة جيدًا.

نصائح لإزالة بقع الحبر من الملابس

بالإضافة إلى طرق إزالة الحبر التي وردت سابقًا، فإنه يجب على الشخص اتباع بعض النصائح حتى تسهل عملية التنظيف، إذ يجب على المستخدم قراءة التعليمات المرفقة مع قطعة القماش، لأنها تحتوي على تعليمات التنظيف ودرجة الحرارة اللازمة للغسل في الغالب، بالإضافة إلى ضرورة التعامل بلطف مع الأقمشة الناعمة جدًّا، وأخيرًا يجب تجريب طريقة التنظيف المُختارة على جزء صغير من القماش للتأكد من أنها مناسبة

السابق
طريقة تنظيف الجزم البيضاء الجلد
التالي
طريقة تنظيف الجزم البيضاء