المجتمع

كيفية إزالة الحبر عن الجلد

الحبر

يعرّف الحبر بأنه مادة ناعمة ملونة تكون حالتها سائلة ولها قدرة على الالتصاق، أو نستطيع تعريفه أيضًا أنه عبارة عن عجينة أو مسحوق متعدد الألوان يستعمل في الرسم والكتابة والطباعة كطباعة المجلات والجرائد والقصص والكتب، فأكثر استخدامات الحبر من بين غيرها من الصناعات هي استخداماته في مجال صناعة الطباعة.

ويقال أن مادة الحبر كانت تستخرج من الدود القرمزي وأول الشعوب استخدامًا للحبر كانت منذ زمن قديم في سنة 2500 قبل الميلاد، فكانوا ينتجون الحبر ويصنعوه من مجموعة من بعض الأشياء الموجودة في الطبيعة كلحاء الشجر والسخام وزيت بذرالكتان، وثمار التوت، وهؤلاء الشعوب هم المصريون والصينيون القدامى، أمّا الشعوب في الأوقات التي سبقت تلك الشعوب صنعت الحبر من أشجار البلوط من مادة تنمو فيها، ومع مرور الوقت ومرور الأزمان تطورت صناعة الحبر باستخدام تركيبات وأدوات تحتوي على العديد من المواد الكيميائية.

كيفية إزالة بقع الحبر عن الجلد

توجد مجموعة من الطرق التي تساعدك على إزالة بقع الحبر من الجلد حسب نوع الجلد الذي تريد تنظيفه، وتتمثل بما يأتي:

  • الحليب المخلوط مع الماء: تساعد هذه الطريقة على التخلص من البقع العالقة من الحبرعلى الجلد، وذلك بنقعها فيه مدة كافية ثم غسلها كالطريقة المعتادة.
  • بيضة خالية من بياض البيض: تكون هذه الطريقة بوضع صفار بيضة وخفقها جيدًا في وعاء مناسب وإضافة ملعقة كبيرة من الماء الفاتر عليها تدريجيًا ومزجها جيدًا مع صفار البيضة مع وضع القليل من قطرات أي نوع من مثبت الشعر ثم استخدام فرشاة أسنان غير مستعملة بوضع القليل من الخليط على مكان البقعة، ويجب وضع كمية جيدة تغطي البقعة كاملة مع ترك الخليط عليها وقتًا كافيًا لإزالتها، وفي حال الاحتياج إلى تكرار العملية مرة أخرى يمكن تكرارها حتى تزول تمامًا ثم نغسلها بالطريقة المعتادة في تنظيف الملابس.
  • مثبت الشعر: وذلك برش القليل من المثبت على قطعة الجلد التي عليها بقعة الحبر ومسحها به وستختفي تمامًا.
  • اللبن الزبادي: إذا كان الجلد ذا لون فاتح، خاصة الأبيض وتعرض لبقع الحبر هات القليل من اللبن الزبادي، ويُفرد على مكان بقعة الحبر ومن ثم تركه لمدة تصل إلى خمس دقائق، ومن ثم غسله، ثم ستختفي بقعة الحبر تمامًا، ومن ثم البعد عن محاولة غسل بقعة الحبر بالماء، إذ إن ذلك يثبتها، مما يجعل عملية إزالتها أكثر صعوبة .
  • الأسيتون (مزيل المناكير عن الأظافر): وذلك بوضع القليل من مزيل طلاء الأظافرعلى بقعة الحبر وفركها جيدًا .
  • الأسبرين: وذلك بوضع عدد من أقراص الأسبرين في وعاء فيه ماء، ثم وضع القطعة المتسخة ببقع الحبر.
  • الليمون أو زيت الذرة أو الخل: وذلك بوضع القليل من تلك المواد على البقعة وفركيها جيدًا حتى تزول البقعة ثم غسلها بالماء والصابون كالطريقة المعروفة لدينا.
  • الماء والكلور: وذلك بوضع القليل من الكلور بنسبة كافية وعدم زيادة كميته، ومزجه بالقليل من الماء جيدًا ثم إحضار قطعة نظيفة من القطن ومسح تلك البقع من الحبر وقبل هذه الطريقة، يُوضع القليل من المزيج على قطعة من الجلد غير المستخدمة أو القديمة لمعرفة نوعية الجلد من حيث امتصاصه، ففي حال كانت مناسبة يمكن تجربتها، ثم تُفرك جيدًا مع الأخذ بعين الاعتبار عدم وضع المزيج من هذا الخليط إلّا على البقعة والحرص الشديد أثناء عملية الفرك على عدم ملامسة الجلد.
  • الممحاة السحرية الأستيكة: وذلك بتبليل رأس الممحاة المحتوية على رغوة الميلامين بالقليل من قطرات الماء ودعك البقعة جيدًا حتى تختفي تمامًا ثم مسحها بقطعة نظيفة من القطن الناعم أوالقماش الجاف.
  • خليط الأنولين والجلسرين: وذلك بإحضار صابونة السرج التي تحتوي على تلك المواد لإزالة بقع الحبر، ثم فركها بتلك الصابونة مرات عديدة، فهذه الصابونة تجعل الجلد رطبًا بعد عملية تنظيفه.

إزالة بقع الحبر عن الأريكة الجلدية

لإزالة الحبر بالخل والليمون عن الأريكة الجلدية يجب عليك اتباع الخطوات الآتية:

  • ضع القليل من الخل الأبيض أو الليمون ومزجها بالقليل من سائل الجلي أو الأطباق بكمية مناسبة في وعاء صغير من الماء.
  • ضع القليل من الخليط على البقعة واتركها مدة لا تقل عن عشر دقائق باستخدام قطعة من القطن أو القماش الناعم .
  • ادعك البقعة بطريقة جيدة وأحضر قطعة قماش مناسبة مبللة بالماء البارد لإزالتها .
  • جفف الأريكة الجلدية بإحضار قطعة قماش نظيفة جافة.
السابق
من هو زوج زارا البلوشي الثاني
التالي
معلومات عن الممثل السعودي سعيد القحطاني