المجتمع

كيفية إزالة البقع من الملابس البيضاء

الملابس البيضاء

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة البقع على الملابس البيضاء من بقع الزيوت والدهون وبقع الحبر والقهوة وبقع العرق وغيرها الكثير، والتي قد تترك علامة دائمة على الملابس البيضاء إذا لم تعالج بسرعة وبالطرق المناسبة، وقد يعتقد الكثيرون بأن مهمّة إزالة هذه البقع مستحيلة أو شبه مستحيلة، فالملابس البيضاء هي ملابس حساسة لأي نوع من أنواع البقع وتتأثر بسرعة وسهولة من أي أوساخ تواجهها حتى لو كانت بسيطة، وقد يلجأ البعض للتخلص من قطعة الملابس البيضاء التي تراكمت عليها البقع لاستحالة إزالتها بحسب رأيها، ولكن توجد مجموعة من الطرق التي تُساعد على إعادة البياض للملابس، لذا كل ما عليك القيام به هو التّحلي بالصّبر واتباع عدد من النصائح والطرق الطبيعيّة التي سنتحدّث عنها في هذا المقال.

إزالة البقع عن الملابس البيضاء

يمكن إزالة البقع عن الملابس البيضاء باستخدام بعض الطرق البسيطة والسهلة، ومنها:

  • صودا الخبز: إذ نخلط القليل من صودا الخبز، ثم نضيف لها الماء حتى تصبح عجينة متماسكة، ونضعها على البقعة ونفركها جيدًا ونتركها لمدّة ساعة، ثم نغسلها ونعرضها لأشعة الشمس حتى تجف.
  • المشروبات الغازيّة: فيمكن نقع الملابس لمدّة 5 ساعات بأحد المشروبات الغازية ويُفضّل الدّاكنة منها لاحتوائها على نسبة أعلى من الصّودا، ثم نغسلها ونجففها.
  • بودرة الأطفال: يمكن رش بودرة الأطفال على الملابس الجافة ثم إضافة القليل عليها من سائل تنظيف الأطباق وفركها جيدًا، ثم تنظيفها بالماء وتعريضها لأشعة الشمس.
  • بيروكسيد الهيدروجين: ويمكن شراء مادة بيروكسيد الهيدروجين وخلطها مع سائل غسيل الأطباق وفرك البقعة جيدًا، ثم تركها لفترة من الزمن، ثم غسلها بالماء وتجفيفها، مع الانتباه إلى أنّ هذا الخليط لا يُستخدم لملابس الحرير والصوف.[٣]
  • عصير الليمون: وذلك بإحضار ليمونة وعصرها جيدًا ثم إضافة ماء لعصير الليمون، ثم فرك البقعة جيدًا بالمزيج وتركها لفترة من الزمن بالمزيج، ثم شطفها بالماء وتجفيفها.

طريقة غسل الملابس البيضاء في الغسالة

توجد عدد من الخطوات التي يجب اتباعها عند غسل الملابس البيضاء في الغسالة الأتوماتيك وهي:

  • فرز الملابس البيضاء لوحدها وعزلها عن الملابس الملونة لمنع اختلاط الألوان.
  • اختيار درجة الحرارة المناسبة لغسل القطعة بقراءة الملصق الموجود على القطعة، فيجب غسل القطع التي تحتاج لدرجة حرارة مرتفعة لوحدها والقطع التي تحتاج لدرجة حرارة منخفضة لوحدها.
  • وضع الملابس في حوض الغسالة، ووضع مسحوق من نوعيّة جيّدة يحتوي على مبيّض عليها، ومن الجدير بالذكر أنه يجب الابتعاد عن إضافة المعطّر لأنه قد يترك أثرًا على الأبيض.
  • إذا كانت هناك بقع الملابس يمكن إضافة كوب من صودا الخبز في حوض الغسيل.
  • اختيار أعلى درجة حرارة للمساعدة في قتل الجراثيم وإزالة البقع المتراكمة.
  • اختيار البرنامج الذي يتناسب مع الملابس البيضاء، ثم تشغيل الغسالة.
  • بعد الانتهاء من الغسيل يجب تجفيف الملابس بتعريضها لأشعة الشمس المباشرة والهواء الطّلق.

الغسالة

كانت عملية تنظيف الملابس في الماضي ضربًا من العناء والمشقة والتعب؛ وذلك لأنها تتطلب فرك البقع والأوساخ عنها باستخدم اليدين في المجاري المائية كالأنهار والبحيرات أو في أحواض صغيرة، وهو ما يسبب التعب بعد فترة بسيطة من البدء، إلى أن تَدخل العلم مهديًا للبشرية أداة كهربائية اختصرت الكثير من الوقت والجهد والتعب، وهي الغسالة التي لا تخلو من أي بيت في العالم في عصرنا الحالي، وهي عبارة عن آلة تعمل بالاعتماد على مبدأ تحويل الطاقة الكهربائية إلى حركية ميكانيكية، إذ تزيل الأوساخ عن الملابس والفرش والبسط بعد وضع القليل من مسحوق التنظيف والمعطر فيها، ويعود الفضل في اختراعها إلى العالِم الأمريكي ألفا فيشر من شيكاغو في عام 1910م، وقد صنعها بحيث تحوي حوضًا معدنيًا يحتوي على حوض آخر يقوم الأول بغسل الملابس بالماء ودعكها جيدًا، بينما يبدأ الحوض الآخر بتنشيفها قطعة قطعة، واليوم أصبحت الشركات الكبرى تتنافس فيما بينها لتصميم علامات تجارية متعددة من الغسالات بأسعار واشكال وأحجام مختلفة تتناسب وكافة الاحتياجت البشرية

السابق
كيفية تنظيف المطبخ
التالي
كيفية ترتيب غرفة النوم