المجتمع

كم عمر حمدان بن راشد بن سعيد آل مكتوم وأهم المعلومات عنه

كم عمر حمدان بن راشد بن سعيد آل مكتوم وأهم المعلومات عنه

عمر حمدان بن راشد بن سعيد آل مكتوم حيث يُعدّ واحدًا من أشهر الشخصيات السياسة في الوطن العربي، ينتمي إلى عائلة آل مكتوب الإماراتية التابعة إلى قبيلة آل بوفلاسة، هو النجل الثاني للشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم مؤسس دبي الحديثة، رحمة الله، أخ حاكم دبي السابق الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، وأخ أيضًا لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن راشد آل مكتوم الذي يُدير اليوم مجلس الوزراء كحاكم دبي، كذلك هو أخ شقيق لـ نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، وبنسله الشريف وعائلته الحاكمة، إليكم أهم التفاصيل عن حياته.

نبذة عن حمدان بن راشد آل مكتوم

إحدى السياسيين المعروفين في الإمارات والوطن العربي عمل كوزير للمالية من عام 1971 وحتى وفاته، من مواليد دبي حيث درس في المدرسة الأحمدية في المرحلة الابتدائية ومن ثم ثانوية دبي إلى جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة وتخصص في دراسة اللغة الإنجليزية وعلوم البلديات.

شخصية ناجحة مُثابرة وشغوفة بالدراسة؛ لذا حصد 3 شهادات فخرية من الكلية الملكية في بريطانية لينفرد بكونه أول من حقق هذا الإنجاز حيث حصد شهادة زمالة فخرية للكلية الملكية البريطانية في لندن للأمراض البطانية، وأيضًا في بغلاسكو وبإدنبرة.

تميز الشيخ حمدان بن راشد في حياته العملية والعلمية وشغل العديد من المناصب المرموقة بجانب وزارة المالية، ومنها:

  • رئيس بلدية دبي.
  • وزير الاقتصاد والتجارة.
  • نائب رئيس مجلس الوزراء.
  • رئيس هيئة آل مكتوم الخيرية.

علاوة على ذلك، ترأس الكثير من الأنظمة الحكومية مثل دبي للألمنيوم ودبي الوطنية الخاصة بالإنتاج النفطي، وأيضًا الأعمال الخيرية، وبادر بالعديد من المسابقات التعليمية ومن أشهرها جائزة حمدان بن راشد للتعليم.

كم عمر حمدان بن راشد بن سعيد آل مكتوم

بعد صراعًا مع المرض، توفي الشيخ حمدان اليوم 24/3/2021 عن عُمر يُناهز 76 عامًا، فهو من مواليد الخامس والعشرين من ديسمبر 1945 في دبي، والده هو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وولدته لطيفة بنت حمدان آل نهيان، تزوج من روضة بنت أحمد بن جمعة آل مكتوم، وأنجب 3 أبناء، راشد وسعيد ومكتوم.

مرض حمدان بن راشد آل مكتوم

مرّ الشيخ حمدان بن راشد بفترة مرضية أسفرت عن وفاته علمًا بأنه تغيب فترة عن الساحة السياسية وتمنى له جميع آل مكتوم الرجوع بصحة وعافية على وسائل التواصل الاجتماعي، وبعد فترة عاد من جديد حيث أجرء بالفعل عملية جراحية في أمريكا، ولكن يشاء الله استرداد أمانته، وانتقل اليوم إلى ربه الرحيم.

غرد الكثير من المسؤولين رسميًا عبر حسابتهم عن مدى تأثرهم بفقيدهم اليوم حيث كان شخصية مميزة قدم الكثير من الخيرات للمجتمع والعائلة متمنين من الله أن يأتيهم الصبر والسلوان على فقيدهم العزيز، وقد تم الحداد رسميًا وتنكيس الاعلام لمدة 10 أيام بدايةً من اليوم، كما توقف العمل في المؤسسات لمدة 3 أيام حزنًا على الشيخ حمدان رحمه الله.

ختامًا تعرفنا على أهم التفاصيل حول عمر حمدان بن راشد بن سعيد آل مكتوم  رحمة الله عليه.

السابق
حقيقة صوت والدة هند القحطاني
التالي
التخلص من رائحة الكلاب