المجتمع

كم عرض قناة السويس وفي أي محافظة تقع

كم عرض قناة السويس ؟ هذا السؤال من بين الأسئلة التي يتداولها المهتمين بحركة النقل البحري والتجارة العالمية من مختلف دول العالم، وذلك لأن قناة السويس هي أحد أهم الممرات المائية في العالم فهي تربط بين قارتين من أكبر القارات وهما أوروبا وآسيا، وتعمل على تقصير المسافة بين القارتين بشكل كبير جدًا بالمقارنة مع الطرق القديمة التي كانت مُستخدمة في التجارة والسفر عبر البحر.

قناة السويس

قناة السويس هي واحدة من الممرات المائية الهامة في العالم، فهي تعد أقصر طريق ملاحي بين قارتي أوروبا واسيا، وهي تعمل على  تقصير الوقت المطلوب للانتقال بين القارتين خمسة عشر يومًا عن الطريق القديم عبر طريق رأس الرجاء الصالح. وهي تسمح بمرور السفن في الاتجاهين بالوقت ذاته للانتقال من أوروبا إلى آسيا والعكس. هب الممر البحري الأسرع بين القارتين، وتمر بها السفن المحملة بالركاب والبضائع من وإلى الدول المنتمية إلى القارتين. تم افتتاح قناة السويس للملاحة في 17 نوفمبر لعام 1869 ميلادي. وفي البداية كان مرور السفن عبر قناة السويس يتم خلال النهار فقط. وبعد ثمانية عشر عامًا من افتتاحها أي في عام 1887 ميلادي تم افتتاح نظام الملاحة الليلية في القناة. وطوال فترة عمل القناة تم إدخال الكثير من التطورات عليها من أجل تحسين الخدمات اللوجستية المقدمة للسفن العابرة من خلال القناة حتى أصبحت واحدة من أهم الممرات المائية في العالم. يمر بقناة السويس ما بين ثمانية إلى اثنا عشر بالمائية من حجك التجارة العالمية المنقولة عبر البحر. وخمسة وثلاثين بالمائية من حجم التجارة المنطلقة من والمتوجهة إلى موانئ البحر الأحمر والخليج العربي، وتسعة وثلاثين بالمائية من حجم التجارة من وإلى منطقة الشرق الأقصى. وهي أطول قناة في العالم بدون أهوسة.

كم عرض قناة السويس

مرّت مساحة قناة السويس بما فيها عرض القناة بعدة تطورات تاريخية منذ بداية افتتاحها في منتصف القرن التاسع عشر، وحتى بداية الألفية الجديدة بتغيرات مختلفة، حيث كان عرض القناة عند افتتاحها يبلغ 52 مترًا عند سطح الماء، وبلغ عمقها  7.5 مترًا.  وأُدخلت العديد من التحسينات على القناة على مرّ تاريخها. ففي عام 1956 تم زيادة عمق القناة إلى 13.5 مترًا. وازداد عرضها عند القاع من 22 إلى 44 مترًا. وبلغ الغاطس المسموح به من 2.25 قدم إلى 35 قدم. وقبل تأميم الشركة العالمية لقناة السويس البحرية بلغ مساحة القطاع المائي للقناة 1200 متر مربع. وبعد تأميم القناة زاد الغاطس إلى 38 قدم. وفي عام 2001 وصل الغاطس إلى 62 قدم، وبلغت مساحة القطاع المائي 4800 متر مربع، ووصل طول القناة إلى 191 كيلو متر.

في أي محافظة تقع قناة السويس

يبلغ طول قناة السويس 193 كيلو متر وتمر بعدة محافظات في جمهورية مصر العربية يُطلق عليها اسم محافظات القناة، بسبب مرور القناة بها، وتمر قناة السويس بثلاثة محافظات هي بورسعيد والإسماعيلية والسويس، على النحو التالي:

  • تبدأ من الشمندورة المضيئة إلى فنار بورسعيد في البحر المتوسط.
  • تمر من منطقة الانتظار إلى المدخل الجنوبي.
  • تنطلق من محافظة بورسعيد إلى الإسماعيلية.
  • من الإسماعيلية تمر ببور  توفيق، وتمر بمناطق الدفرسوار وجزيرة البلاح وبحيرة التمساح والبحيرات المرة وجزيرة كبريت.
  • وتنتهي بالسويس لتتصل بالبحر الأحمر.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال؛ وقد تعرفنا من خلاله على إجابة سؤال كم عرض قناة السويس، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن القناة والمحافظات التي تمر بها.

السابق
اضرار المعسل
التالي
هو ما يحيط بالخريطة من الخارج