المجتمع

فن التعامل مع الفضوليين .. كيفية التخلص من الفضوليين

إن فن التعامل مع الفضوليين من أهم المهارات التي يجب أن يكتسبها الفرد، نظرًا لتفشي ظاهرة الفضول في كافة مجتمعات العالم، فالكثير من الناس يفتقرون إلى التعامل مع الشخص الفضولي بالشكل الصحيح، إذ يضطر البعض إلى التعامل مع هذا الشخص وتقبُل فضوله بسبب صلة القرابة، وذلك من خلال الخضوع والإجابة عن تساؤلاته المستمرة، أما البعض الآخر فيتعامل بطريقة حادة للغاية مع هذا الشخص، الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم المشكلة، خاصًة إن كانت صلة القرابة قوية، لذا اليوم سنطلعك على الطريقة الصحيحة للتعامل مع الأشخاص الفضوليين.

من هم الفضوليين

قبل أن نتطرق بالحديث عن فن التعامل مع الفضوليين، علينا  أن نتعرف أولاً على الشخص الفضولي، ومواصفاته بالتحديد، في الواقع يمكننا وصف الفضول بشكل عام أنه الرغبة بالاطلاع ومعرفة المزيد من المعلومات عن قضية ما، والشخص الفضولي هو ذلك الذي ينشغل بحياة الآخرين، ويرغب في التعرف على المزيد في حياة من حوله، حتى إن كان ذلك لا يعنيه في شيء

في الغالب يميل الشخص الفضولي إلى اختراق الخصوصية، على سبيل المثال يمكن للشخص الفضولي أن يتفحص خزانتك وما يخصك من أوراق من دون الحصول على إذن منك، كذلك سيقوم هذا الشخص بطرح أسئلة شخصية ليس لها مناسبة، مثل سؤاله عن قيمة الراتب الشهري الذي تحصل عليه، أو سؤاله عن قيمة الأرباح التي قد حصلت عليها نظير الاستثمار في البورصة.

باختصار الشخص الفضولي هو الذي يتطفل على حياة الآخرين بطرق غير لائقة، لذا سنتعرف سوياً على فن التعامل مع الفضوليين، لكن قبل ذلك سنطلعكم على حكم الفضول والتطفل في الإسلام.

حكم الفضول في الإسلام

لمعرفة فن التعامل مع الفضوليين يجب أولًا التعرف على حُكم الفضول في الإسلام، فلقد شملت تعاليم الدين الإسلام جميع القضايا الإنسانية، وتحدث الإسلام عن أهم الآداب التي يجب على كل مسلم الالتزام بها، وقد كان للفضول نصيبًا من أحاديث نبينا الكريم.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” «مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لا يَعْنِيهِ»، في ذلك الحديث رفضًا تامًا لسلوك الفضول، فهو ينهى عن تدخل المسلم فيما لا يعنيه، ويؤكد أن من آداب الإسلام ترك المسلم لما لا يخصه، وذلك فيه مجاهدة للنفس أي فيه جزاء من الله تعالى، إذا التزم الإنسان بآداب دينه وابتعدَ عن التطفل.

فن التعامل مع الفضوليين

إن فن التعامل مع الفضوليين يتمثل في اتباع الطرق التالية:

  • فهم مصطلح الفضول: عليك التعرف أولًا عن نوع الأسئلة الفضولية قبل الرد بحدة على السائل، فبعض المقربين قد يقومون بطرح الأسئلة بحُسن نية، رغبًة في الاطمئنان على مسار حياتك، وفي تلك الحالة يكون الرد الحاد غير مقبول، لذا يجب تقدير الموقف مع وضع مكانة السائل في الاعتبار.
  • الصراحة: بعض الأشخاص يلجئون إلى الكذب في التعامل مع الشخص الفضولي، وذلك بسبب عدم رغبتهم في إطلاع هذا الشخص على المزيد من التفاصيل، لكن هذا السلوك خاطئ تمامًا، إذ يجب اتباع الصراحة في التعامل مع الشخص المتطفل، وذلك من خلال عدم الإجابة على سؤاله بشكل قاطع، وإعلانك بشكل صريح عن عدم الرغبة بمشاركة تفاصيل هذا الشأن في حياتك معه.
  • الدعابة: دائمًا ما تكون الدعابة وسيلة جيدة للهروب من تساؤلات الشخص الفضولي المستمرة، على سبيل المثال ربما تتكرر تساؤلات الشخص الفضولي عن راتبك كلما حصلت على ترقية في العمل، يمكنك الإجابة على سؤاله بسؤال آخر مثل: هل تعمل بالضرائب؟
  • إظهار الانزعاج: في بعض الأحيان تزداد تساؤلات الشخص الفضولي بشكل يزيد عن الحد، في تلك الحالة إظهار الانزعاج يكون هو الحل المثالي حتى توقفه عن هذا السلوك، يمكنك في هذه الخطوة الاستعانة ببعض اللفتات الدينية، تلك التي تظهر سلبية هذا السلوك بشكل عام، ربما يخفف ذلك من حدة المناقشة، ويجعل هذا الشخص أكثر استيعابًا للموقف.
  • لا تكُن فضوليَا: قبل القيام بالطرق السابقة للتخلص من فضول الآخرين، عليك التخلص من تلك الصفة إن كانت متواجدة بالفعل في شخصيتك، إن بعض الأشخاص يعانون من فضول من حولهم، على الرغم من تأصل تلك الصفة في شخصياتهم، لذا يجب عليك استرجاع الأسئلة التي قمت بتوجيهها إلى هذا الشخص الذي تصفه بالمتطفل، فإذا كنت قد سألته بالفعل أسئلة مماثلة من قبل، عليك التعامل مع الأمر بشكل أكثر سلاسة، مع التوقف عن توجيه الأسئلة المتطفلة من جديد.

مهارات التعامل مع الفضوليين

فن التعامل مع الفضوليين بشكل مثالي يتطلب اكتساب مجموعة من المهارات، نتعرف سويًا على أبرز المهارات الشخصية التي يجب اكتسابها من أجل التعامل مع الأشخاص المتطفلين.

  • مهارة الحزم من المهارات اللازمة في الرد على الأش
  • خاص الفضوليين، فتلك المهارة سوف تجعلك أكثر راحة أثناء التعامل مع الشخص الفضولي، لأنها ستكسبك جرأة الرد وعدم الخجل عند إظهار الانزعاج نتيجة توجيه الأسئلة الفضولية إليك.
  • امتلاك روح الفكاهة من المهارات الرائعة، لأنها تخرج من مأزق الرد على أسئلة الفضوليين المقربين للغاية، فذه الفئة لا يمكن الرد عليها بشكل مثالي، سوى باتباع الطريقة الساخرة في الرد.
  • مهارة نقل الموضوع أو تمريره من المهارات التي لا يتقنها الكثيرين، على الرغم من كونها مهارة سهلة الاكتساب، إذ تجعل الشخص قادر على نقل الموضوع وتمريره إلى سياق آخر، من دون إحراج الشخص الذي قام بإلقاء أحد الأسئلة الفضولية، وهذه المهارة تكون مثالية أثناء التعامل مع شخص قمت بمقابلته للمرة الأولى، أي أنه لم يطرح عليك أسئلة فضولية من قبل.

كيفية التخلص من الفضوليين

ربما يكون اتباع خطوات فن التعامل مع الفضوليين أمر غير مُجدي مع بعض الأشخاص، لذا يتوجه الشخص إلى التعرف على كيفية التخلص من هؤلاء الأشخاص بشكل نهائي، نتعرف سويًا على أهم طرق التخلص من الشخص المتطفل.

  • عدم إعطاء الشخص الفضولي المعلومة التي يبحث عنها، وذلك يكون من خلال الرد بشكل عام، فهذا سوف يزيد من استفزازه، ومع الوقت سوف ينصرف عن طرح أسئلته الفضولية عليك بشكل نهائي.
  • الرد على الأسئلة الفضولية بإجابات غير مؤكدة باستمرار.
  • إشعار الشخص الفضولي أنك على عجلة بشكل دائم، فهذا لن يعطيهم فرصة لطرح الأسئلة التي تزعجك.
  • عدم إعطاء الشخص الفضولي الانتباه الكامل، وذلك يكون من خلال طلب توجيه السؤال مرة أخرى، باعتبار أنك لم تسمع ما قاله.
  • إظهار عدم الرغبة في التحدث بالشأن الذي يطرحه عليك الشخص الفضولي.

نصائح للتعامل مع الفضوليين

  • الحسم في الرد على الشخص المتطفل، فهذه أبسط وسيلة في فن التعامل مع الفضوليين.
  • الوضوح وإظهار عدم الرغبة في الرد على السؤال الذي تم توجيهه إليك بطريقة فضولية.
  • عدم إعطاء هذا الشخص الوقت الكافي لتوجيه الأسئلة الفضولية إليك.
  • عدم توجيه الأسئلة المتطفلة إلى الآخرين، حتى لا تعطيهم الفرصة للتدخل بشكل كبير في حياتك.
  • إبداء الانزعاج عند تعدي الشخص الفضولي الحدود المسموح له بها في حياتك.
  • إطلاع المقربين منك وزملاء العمل والأصدقاء على خطوطك الحمراء، وذلك يمكن أن يكون بطريقة غير مباشرة، أي عند التحدث في المواضيع اليومية، وهذا حتى يتعرفون على ما قد يثير انزعاجك ويأخذون حذرهم عند توجيه الأسئلة إليك.
  • امتلاك مهارات فن التعامل مع الفضولين التي ذكرناها إليك، مثل الرد على تلك الأسئلة اعتماداً على الفكاهة، أو محاولة نقل الموضوع وتغييره، فتلك المهارات تساعد بشكل كبير في التعامل مع الأشخاص المتطفلين.
  • إبداء فخرك بما تملكه سلاح قوي للرد على الشخص الفضولي، فالبعض يتساءل عن أسباب عدم الزواج حتى عمر الثلاثين، هنا يجب أن يكون الرد بفخر من خلال سرد مميزات العزوبية، وهذا ينطبق على كافة أسئلة الفضول الغير لائقة.
  • السخرية من نقاط القوة عند الرد على الشخص الفضولي.
  • في النهاية ننصحك أن تكون جريئًا ولا تخجل من التعبير عن عدم رغبتك في إشباع فضول الآخرين.

تلك كانت أهم وسائل فن التعامل مع الفضوليين، فمن خلال هذا المقال عرضنا أهم سبل التعامل مع الشخص المتطفل، وأهم المهارات التي على كل شخص اكتسابها حتى يتعامل بصورة أفضل مع فضول المحيطين به، كما قدمنا حكم هذا السلوك في الإسلام، بالإضافة إلى ذلك فقد قدمنا الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها للتخلص من الأشخاص الفضوليين.

السابق
مقاضي رمضان كاملة 2020
التالي
التجاهل المتعمد في علم النفس