المجتمع

طريقة لعب الداما

البحث عن أفضل الألعاب المنزلية المُسلية، سيقودك إلى التعرف على طريقة لعب الداما، تلك اللعبة ذات المكونات البسيطة، والحسابات الرياضية المُعقدة كانت قبل مئات السنين اللعبة المفضلة لدى الملوك، من ثم انتقلت لعبة الداما إلى عامة الشعب، فأصبحت وسيلة رسمية للتسلية في المجتمعات الغربية، الجدير بالذكر أن طريقة لعب الداما لا تعتمد على الحظ بقدر اعتمادها على العقل وحضور الذهن، لذا سنتعرف اليوم على طريقة لعب الداما باحترافية شديدة، للتغلب على المواجهين.

لعبة الداما

لعبة الداما (بالإنجليزية: English Draughts) هي إحدى الألعاب اللوحية الشهيرة، ظهرت لعبة الداما في أوروبا قبل مئات السنين، تحديدًا في فرنسا، فقد كانت أحد الألعاب المفضلة لملوك أوروبا، من ثم انتقلت اللعبة إلى الشعوب، وأصبحت أحد وسائل التسلية الرئيسية لدى العائلات والأصدقاء.

فالكثير من غير لاعبي الداما يشبهونها بلعبة الشطرنج، نظرًا للتشابه بين لوحة الداما ولوحة الشطرنج، حيث المربعات الملونة المتتالية التي تغطي اللوحة بالكامل، لكن في الواقع تختلف طريقة لعب الداما عن طريقة لعب الشطرنج بشكل جذري، فالداما تعتمد على تكتيك يختلف عن المتعارف عليه في الشطرنج.

ربما يكون وجه الاتفاق الوحيد بين لعبة الداما والشطرنج، كونهما يعتمدان على تحفيز العقل، فالحظ لا يسيطر على لعبة الداما، لنتعرف أكثر على تاريخ اللعبة، من ثم نتطرق إلى التعرف على طريقة لعب الداما بشكل كامل.

تاريخ لعبة الداما

ظهرت الألعاب اللوحية على جدران المعابد الفرعونية القديمة، وكذلك على جدران معابد حضارات ما بين النهرين، بينما لم تكن تلك الألعاب بشكلها الحالي، فقد استمدت أوروبا فكرة تلك الألعاب من الحضارات القديمة، وقامت بالتطوير فيها، إذ تعتبر لعبة الداما أحد أشهر الألعاب اللوحية المُطوّرة.

انتشرت لعبة الداما بين شعوب العالم منذ العصور الوسطى، ففي فرنسا كانت بداية انتشار الداما، من ثم تطورت اللعبة لتكون لعبة شائعة بين متحدثي اللغة الإنجليزية في أوروبا، لذا أطلق عليه اسم English Draughts، من ثم انتقلت اللعبة إلى إيطاليا وباقي الدول الأوروبية، وكذلك أصبحت من الألعاب الشائعة في الولايات المتحدة، فقد أطلق عليها هناك اسم checkers، وهذا هو الاسم الخاص باللعبة في كندا أيضًا.

طريقة لعب الداما

نتطرق الآن إلى التعرف على طريقة لعب الداما بشكل كامل، وسنبدأ طريقة اللعب بالتعرف على مرحلة البداية.

التحضر والإعداد وبدء اللعب

  • قبل بدء اللعب يجب أن تكون لوحة اللعب هي اللوحة المخصصة للداما، بحيث تتكون من 64 مربع، كما يجب التأكد من عدد الأحجار، إذ يبلغ العدد الكُلي للأحجار 24 حجر، يتم تقسيم 12 حجر على كل لاعب.
  • اتجاه اللعب يكون من اليسار إلى اليمين وليس العكس، إذ يقوم كل لاعب بوضع أحجاره الاثني عشر أمامه، فقط على المربعات السوداء، إذ تتم عملية وضع الأحجار فقط بالثلاثة صفوف الأولى التي تتواجد أمام كل لاعب.

القفز والتقاط نقاط الخصم

  • يتم بدء اللعبة بالاتفاق بين اللاعبين، أو بإجراء قرعة بسيطة باستعمال عملة معدنية لتحديد اللاعب الذي سيبدأ بالقفز.
  • يتم القفز باستعمال المربعات السوداء فقط.
  • كل لاعب له حق التفكير لبضع دقائق قبل القيام بالخطوة التالية.
  • يتم تحريك الأحجار بشكل قطري فقط، والقفز على حجر الخصم يؤهل اللاعب لإبعاد هذا الحجر إلى خارج اللعبة.
  • يتم الحصول على نقاط خلال اللعبة كلما استطاع اللاعب إخراج أحجار خصمه.

الفوز بلعبة الداما

  • تستمر عملية اللعب بشكل طبيعي عند إخراج أحد أحجار المنافس.
  • من المسموح إخراج أكثر من قطعة في حركة واحدة، في حال إن كانت قطعة القفز تمتلك نقاط هبوط فارغة.
  • لا يمكن أخذ قطعتين على التوالي، إذ يجب أولًا الهبوط ثم الإقلاع من جديد.
  • الفوز باللعبة يكون بإخراج كافة قطع الداما التي يمتلكها المنافس إلى خارج اللوحة، كما يمكن اتباع حيلة لتعجيز المنافس عن الحركة، وذلك يكون من خلال محاصرته من كل اتجاه، في تلك الحالة يكون الفائز هو الذي تمكّن من إيقاع منافسه في الفخ.

قواعد لعب لعبة الداما

بعد أن تعرفنا على طريقة لعب الداما بشكل كامل، سوف نتعرف الآن على قواعد لعبة الداما المتعارف عليها في العالم، حتى يتمكن اللاعبين من أداء اللعبة بشكل صحيح.

  • لوحة اللعب: يجب أن تتكون لوحة اللعب من 64 مربع، ومن الممكن أن يتم الاعتماد على لوحة ذات 100 مربع.
  • عدد القطع: يبلغ عدد قطع الداما 24 قطعة، يتم تقسيم هذه القطع بالتساوي على المنافسين.
  • عدد اللاعبين: لا يزيد عدد لاعبي الداما عن شخصين فقط، فهي تشبه لعبة الشطرنج في تلك القاعدة.
  • الاتجاه: يكون اتجاه نقل الأحجار من اليسار إلى اليمين.
  • المربعات المستخدمة: يتم استعمال المربعات السوداء في الانتقال، فالمربعات البيضاء ليس لها دور مؤثر في عملية اللعب.
  • القطع المأذون بها: الأقطار الأمامية.
  • الفوز: حسب طريقة لعب الداما يكون الفوز فقط من خلال إخراج جميع قطع المنافس، أو محاصرته بشكل كامل، حتى يكون عاجز عن الحركة نهائيّا داخل اللعبة.

كيف تكسب لعبة الداما

ربح لعبة الداما ليس صعبًا كما يظن البعض، فهو يعتمد على الذكاء والتفكير الحكيم فقط، إذ يمكن اتباع تكتيك إخراج جميع قطع الخصم على مدار اللعبة، وكذلك يمكن اتباع تكتيك محاصرة الخصم، فهذه الطرق فقط هي السبيل الوحيد للفوز بلعبة الداما.

نصائح للعب الداما باحترافية

  • التفكير قبل اللعب هو العامل الأول من عوامل المكسب في لعبة الداما، فكما هو متعارف عليه اللعبة تعتمد بشكل رئيسي على التفكير، لذا على اللاعب الحصول على القسط الكافي من التفكير، قبل القيام بأي حركة على طاولة اللعب.
  • التركيز الجيد هو العامل الثاني للمكسب، فكل لاعب من لاعبي الداما يقوم بالتركيز قبل تحريك القطع خاصته، وذلك حتى لا يكون فريسة سهلة للخصم الذي يقوم بمواجهته.
  • السعي لتتويج قطع الداما، وذك يعتمد فقط على اتخاذ القرارات الحكيمة ليس أكثر.
  • القيام بمحاولات لعب الداما على الأنترنت، وذلك للتدرب على طريقة اللعب من خلال التعامل مع الكمبيوتر، فالممارسة من أهم وسائل النجاح في اللعبة.
  • قراءة أفكار الخصم في الداما ليست صعبة، فالغرض من بقاء أحجار الخصم هو التتويج، لذا فالدهاء في تلك الحالة يكون هو الحل المثالي للفوز، من خلال منع الخصم من تتويج القطع، مما يؤهل للفوز في اللعبة ومحاصرة قطع الخصم.
  • حضور الذهن بصورة مستمرة، لأن غفلة اللاعب لبضع ثوان من الممكن أن يؤدي إلى وقوعه في مأزق أمام الخصم.

الداما الإلكترونية

طريقة لعب الداما الإلكترونية لا تختلف عن طريقة اللعب بالطريقة العادية، إذ يتم اتباع الاستراتيجية ذاتها في اللعب من خلال التطبيقات الإلكترونية، يمكن الحصول على لعبة الداما الإلكترونية من خلال متجر جوجل، أو من خلال متجر أبل الإلكتروني، كل المطلوب هو كتابة كلمة Draughts أو كتابة Checkers بمربع البحث الخاص بالمتجر الإلكتروني.

من خلال هذا المقال قد قدمنا طريقة لعب الداما الأصلية، وذلك من خلال سرد كافة خطوات اللعب التي يتم القيام بها من أجل الفوز، كما نكون قد قدمنا سبل الفوز في لعبة الداما، نظرًا لأنها ليست طريقة ربح واحدة مثل باقي ألعاب الطاولة المتعارف عليها، كذلك عرضنا أهم النصائح المتبعة لاحتراف لعبة الداما، وأخيرّا قد قدمنا كيفية الحصول على الداما الإلكترونية بكل سهولة، وهذا من خلال التطبيقات الإلكترونية المتوفرة عبر الانترنت.

السابق
اسئلة صراحة جريئة للشباب والبنات
التالي
اسئلة شخصية محرجة تكشف شخصيتك ومشاعرك ومعلومات عنك