المجتمع

طريقة دهان الجبس بورد

لدهان الجبس بورد، إليك الطريقة

يحتاج الجبس بورد إلى بعض الجهد لطلائه بالطريقة الصحيحة والحصول على النتيجة المطلوبة، لكن قبل البدء فيه عليك إصلاح أي ثقوب أو تشققات أو عيوب في الجدار، وللتعرف أكثر على طريقة دهان الجبس بورد وتحضيره، يُمكنك الاطلاع على الخطوات التالية:

  • أصلح الألواح وجهزها للطلاء: وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
    • ابحث عن العيوب في اللوح وتفحصه جيدًا من خلال تسليط ضوء قوي على الجدار كاملًا، وفي حال رؤيتك لأي ثقوب أو خدوش أو تشققات، ضع علامة واضحة بقلم الرصاص عليها أو باستخدام قطع صغيرة من الأشرطة اللاصقة الملونة، ومن ثم سلّط الضوء بزوايا مختلفة للتأكد إذا كان هناك المزيد من العيوب.
    • استخدم ورق الصنفرة التي هي عبارة عن ورق يوجد عليه مجموعة من حبيبات الرمل المتلاصقة ببعضها والقادرة على تقشير أماكن الثغرات والفراغات حتى تصل لطبقة الجبس الأساسية، ومن ثم املأ هذه الفراغات باستخدام قطعة على شكل شبكة توضع لترميم الجبس بورد، وفوقها طبقة رقيقة من مادة مخصصة للجبس بورد تُوزّع باستخدام سكين الجبس بورد (المسطرين) وانتظر 24 ساعة حتى تجف، ثم عاود الصنفرة مجددًا حتى يُصبح مكان الثغرة متجانسًا مع بقية الحائط وناعم الملمس، وانتبه أثناء الصنفرة من تكرارها على جوانب الثغرة بمسافة 10 إلى 15 سنتيمترعلى كلا الجانبين لمنعها من التشقق لاحقًا.
    • املأ الثقوب بالمادة الخاصة بالجبس بورد وحاول تزويعها جيدًا بأداتها الخاصة إذا كانت متوسطة العمق، أما إذا كان العمق كبير، أحضر رقعة جبس بورد وانزع اللاصق عن الرقعة ثم اضغطها بقوة فوق الثقب، واستخدم كمية قليلة من المادة الخاصة لتغطيتها ومن ثم صنفرتها.
    • نظف اللوح برفق من الأوساخ والأتربة بقطع مبللة قليلًا ونظيفة من القماش أو باستخدام منفضة الريش؛ لأن ترك الغبار الناتج عن الصنفرة سيلتصق بالطلاء ويؤدي إلى حدوث نتوءات وتعرجات على سطح الجبس النهائي، ثم اتركه لمدة 24 إلى 48 ساعة على الأقل ليجف قبل البدء بالطلاء.
  • ادهن اللوح بالمادة التحضيرية “Primer” الخاصة بالجبس: وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
    • ثبت قطع قماش قطنية على أرضية الغرفة المطلية بالمواد المذكورة سابقًا لتفادي التصاق المواد بالأرضية.
    • اختر المادة التحضيرية المناسبة لنوع الجبس بورد الموجود لتنعيم ملمسها جيدًا والتصاق الطلاء بها كاملًا، واطلب أن تكون المادة التحضيرية ملونة إذا كان الطلاء داكن اللون، ويمكنك استخدام حواجز مخصصة للرطوبة إذا كان هناك احتمالية لتكون العفن، أما إذا كان الجبس بورد في أماكن تكثر فيها الروائح كالمطبخ، فحاول استعمال مواد خاصة لمنع الروائح تساعد اللوح على عدم امتصاصها.
    • ضع طبقة واحدة من المادة التحضيرية على اللوح قبل طلائها باستخدام فرشاة الطلاء الأسطوانية حتى يُطبّق الطلاء كاملًا على اللوح ويكون ناعم الملمس.
  • طبق الطلاء النهائي: وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
    • استخدم الطلاء بعد يومين من تجهيز اللوح، انتظر فقط 24 ساعة حتى تجف المادة التحضيرية وليس أكثر من ذلك الوقت حتى تلتصق طبقة الطلاء الأولى بالمادة التحضيرية وتندمج جيدًا.
    • ضع الطلاء في وعاء خاص مع مادة تسمى بالموسع Extender تساعد على دمج الطلاء ومدّه بشكل أفضل على الألواح لكن اقرأ التعليمات على عبوة هذه المادة أولًا لمعرفة الكمية التي تحتاجها، ثم اخلطهما سويًا باستخدام عصا الخلط.
    • أحضر فرشاة مدببة ذات شعيرات صناعية واغمسها في وعاء الدهان بمقدار 2.5 سم، ثم ادهن حواف اللوح أولًا، وابدأ بعمل ضربات ناعمة لتوزيع الطلاء على نطاق واسع من الحواف الخارجية للألواح مما يسرّع طلاءه بسرعة عند منتصفه، ثم استخدم فرشاة أسطوانية رفيعة مصنوعة من صوف الخروف لطلاء الأقسام الوسطى من الحائط برفق وتوزيعه بشكل متساوٍ حتى يغطى الحائط كاملًا، وانتظر من 24 إلى 48 ساعة حتى تجف تمامًا، ثم ابدأ بصنفرة الحائط بعد أن تجف الطبقة الاولى باستخدام ورق صنفرة 150 حبيبة رملية إن كان هذا ضروريًا، ثم أضف طبقة أخرى من الطلاء بعد التأكد من جفاف الأولى لتغطية الجبس بورد على المدى الطويل.

نصائح اتبعها عند دهان الجبس بورد

تعتمد جودة عملية الطلاء على مدى دقة التحضير له، كما أن أي ثغرات أو عيوب موجودة على حوائط الجبس ستظهر بشكل ملفت بعد طلائها إذا لم تنتبه لها، ولتجنب هذا الأمر فإن عليك الاطلاع على بعض النصائح التالية:

  • اختر الأدوات المستخدمة المناسبة: تعد الفرشاة الاسطوانية بمثابة المفتاح الرئيسي لطلاء حائط الجبس بورد، لذلك انتبه عند اختيارك للفرشاة وحاول أن تكون مصنوعة من الصوف الخالص Lambswool أو المخير Mohair، وتجنب تلك المصنوعة من بكرات البوليستر لأنها تنسدل وتتلاشى بسرعة، أما عند استخدام فراشي الرسم، فحاول استعمال الفراشي الدقيقة من الأعلى لطلاء أكثر تناسق، وأن تكون شعيراتها صناعية لأن الماء يجعل الشعيرات الطبيعية تتعرج وتنتفخ.
  • اختر المادة التحضيرية الملائمة: لا شك أن المادة التحضيرية Primer هي العامل الأساسي التي تعتمد عليها نتيجة الطلاء، لذلك اختر مادة تحضيرية تناسب نوع الجبس الموجود وأن تكون عالية الجودة وتحتوي على مادة البولي فينيل أكريليك PVA، التي هي عبارة عن مادة لاصقة تملأ المسام في حوائط الجبس وتشكل طبقة غير منفّذة يلتصق بها الطلاء بسهولة، كما أنها تحتوي على مواد ذات صلابة وتركيز عالٍ تساعد في ترميم الحائط وتحسن من ملمسه، وفي الغالب فإن طبقة واحدة تكفي، لكن إذا كان الطلاء داكن اللون فحاول حينئذ أن تصبغ المادة التحضيرية لتوفير كمية الطلاء إذا كان خفيفًا كي لا تحتاج إلى إضافة العديد من الطبقات.
  • انتبه إلى طريقة الطلاء: يُفضل أن تبدأ بطلاء حواف الحائط الخارجية بفرشاة الرسم قبل البدء بالجزء الرئيسي منه، ولتجنب حدوث خطوط ملحوظة على طبقة الطلاء اتجه بالفرشاة إلى الحافة الرطبة التي دهنتها للتو، وعند البدء بطلاء الجزء الرئيسي ضع الطلاء على نصف عرض الفرشاة الأسطوانية لتطبيق الطلاء بتمهل ليكون طلاء جميع الأجزاء على الحائط بتجانس مناسب، ثم استعن بعملية الصنفرة بين طبقات الطلاء باستخدام ورق الصنفرة 150 حبيبة رملية بعد التأكد من جفاف الدهان لتمليس الحائط.

ومن الجدير بالذكر فإن هنالك مجموعة من الأخطاء التي يقع بها الناس كثيرًا أثناء طلاء منازلهم، تعرف أكثر على هذه الأخطاء لتتجنب الوقوع بها عبر قراءة: أخطاء لا ترتكبها عند طلاء منزلك.

ما مميزات استخدام ألواح الجبس؟

تتمتع ألواح الجبس بالعديد من الخصائص التي تميزها عن غيرها وتجعلها الخيار الأول للكثيرين، وبالإمكان ذكر بعض أبرز هذه المميزات من خلال النقاط التالية:

  • التكلفة المناسبة: تعد تكلفة الحوائط الجبسية مناسبة لفئة كبيرة من الناس مقارنةً مع كفاءته العالية، كما أنها أقل تكلفة من الجدران الجصية عالية التكلفة، بالإضافة إلى سهولة تركيبها وإصلاحها أو حتى استبدالها.
  • التفاصيل الجمالية: تتمتع حوائط الجبس بورد بالأناقة والبساطة مما يسهل استخدامها في المنازل والمكاتب، وإمكانية طلائه عدة مرات تسمح لك بتجديد مظهر المكان بسرعة وسهولة.
  • خصائص العزل الجيدة: يساعد تركيب الحوائط الجبسية على الاحتفاظ بدرجة حرارة المكان سواء أكان باردًا أم دافئًا، وبالتالي يخفض من تكاليف فواتير الكهرباء طوال العام لأنك لن تحتاج السخانات أو المكيفات بشكل كبير.
  • خصائص مقاومة الحريق: تحد الحوائط الجبسية من انتشار الحرائق وتحتويها في المكان لقدرتها على إبطاء النيران مما يضيف لها خاصية الأمان.

قد يُهِمُّكَ: أنواع الجبس بورد

يوجد العديد من الخيارات المتنوعة للجبس بورد التي باستطاعتك الاطلاع عليها وانتقاء ما يناسب منزلك أو مكتبك، ومنها:

  • ألواح الجبس البيضاء: تكون جوانب هذه الحوائط أحدها بيضاء، والآخر بني اللون، وتعد من أكثر الأنواع الاقتصادية، ويوجد منها عدة أحجام مختلفة، ويتراوح سمكها من 3/8 بوصة إلى 1 بوصة، ومتاحة في ألواح طولها من 1.22 إلى 2.44 متر، وتتميز بأنها الأكثر شيوعًا للاستخدام.
  • ألواح الجبس الخضراء: تتميز هذه الحوائط بأنها مقاومة للرطوبة بشكل أكبر من حوائط الجبس بورد العادية، وتعد تكلفته أعلى، لكنها غير مقاومة للماء لذلك لا تستخدم في الأماكن التي تلامسها المياه، لكنها تُستخدم بكثرة في الأماكن التي تكثر فيها الرطوبة؛ مثل الحمام، وغرف الغسيل، والمطابخ.
  • ألواح الجبس الزرقاء: تُعد من الألواح عالية الامتصاص لذلك تقاوم الماء والعفن بشدة، وتستخدم بكثرة في الحمامات أو الأماكن ذات الرطوبة العالية، كما أنها تساعد على تقليل الضوضاء.
  • ألواح الجبس غير الورقية: يُغطى هذا النوع من الألواح بالألياف الزجاجية بدلًا من الورق، وبذلك يحمي ألواح الجبس من العفن، وتعد جودته أقل من حوائط الجبس بورد العادية، لكنه أسهل في التقطيع.
السابق
المعيوف وش يرجع وأشهر شخصياتها في السعودية والكويت
التالي
من هي الاميرة سارة زوجة محمد بن سلمان