المجتمع

طريقة تلميع السيراميك المطفي

السيراميك وميزاته

السيراميك عبارة عن مادة يدخل في تركيبها الحجر والخزف وبعض المواد الأخرى بمقادير محددة ومعينة، تجعله مناسبًا للاستخدام بديلًا عن البلاط الرخامي؛ إذ يزداد ميزة عن الرخام بأنه غير باهظ الثمن، وأكثر ديمومة لأنه لا يتآكل ولا تظهر عليه حفر بيضاء، كما أنه غير موصل للكهرباء، لذا يستعمل بكثرة في الحمامات والمطابخ، وملائم للتركيب في جميع أجزاء المنزل.

وتتمثل ميّزات السيراميك بما يأتي:

  • تتوفر مواده الأولية كثيرًا.
  • لا يتأثر بالعوامل الجوية ويمكن أن يبقى على حاله لسنوات كثيرة.
  • سهل التنظيف والتلميع؛ إذ نستطيع تنظيفه بأبسط الطرق الممكنة وأسهلها.
  • يستطيع أن يقاوم المواد الكيميائية بكفاءة عالية.
  • قدرته على تحمّل الرطوبة والحرارة.
  • يوجد العديد من الألوان والتصاميم التي تتناسب مع جميع الأذواق.

طريقة تلميع السيراميك المطفي

يعاني كثيرون من صعوبة تنظيف السيراميك بطريقة سريعة، حتى الطرق التقليدية المتبعة لا تساهم في لمعانه، وتزيل فقط الأتربة العالقة به، وقد يلجأ البعض إلى شراء مواد كيميائية للإسهام فى لمعان السيراميك بوسائل فعّالة، وقد يساهم استعمال خل التفاح والكلور أو الليمون في لمعان البلاط إذا استخدم بالخطوات التالية:

  • مزج لتر من الماء مع ربع كأس خل تفاح وملعقة كلور وأخرى من سائل غسيل الأواني، وثالثة من السائل المطهر وتوضع في زجاجة ثم تستخدم في تلميع السيراميك.
  • إضافة عصيرالليمون مع الخل وصابون الأطباق مع الماء الحار، ومسح السيراميك بقطعة قماش مزجت بهذا الخليط، وستظهر النتيجة سريعا من خلال ظهور السيراميك بمنظر لامع وجميل.

أفضل أنواع الأرضيات

  • السيراميك : يعد من أكثر أنواع الأرضيات استعمالًا، وذلك لما يتمتّع به من قدرة على التحمل ومقاومة الرطوبة والحرارة، وسهولة تنظيفه ومقاومة البقع والخدوش، كما أنه مقاوم للحريق، وللسيراميك استخدامات كثيرة في المحلات التجارية وجدران وأرضيات المنازل، وتطورت أنواع السيراميك في الآونة الأخيرة فتنوعت أشكاله وألوانه وأحجامه، ومنه ما يشبه الجرانيت والرخام وخشب الباركيه.
  • البورسلين : نوع من الأرضيات شبيه بالسيراميك ولكنه أكثر صلابة، وهو مقاوم للحرارة والكتل والخدش، غير قابل لامتصاص الألوان والبقع، لمعانه مستمر لا يحتاج للجلي والتلميع بعد التركيب، ومنه ما يشبه الرخام ومنه ما يشبه الجرانيت والسيراميك، وهو مختلف الأحجام والألوان .
  • الرخام : تعد من أكثر الأرضيات استعمالًا في الفنادق والشركات والمنازل، وله ألوان كثيرة مثل الرمادي والأحمر والأسود المعرق بالأبيض، والرخام بحاجة لعناية خاصة في التنظيف، ونستطيع صيانة الرخام وتلميعه للحفاظ على لمعانه وبريقه، ويستعمل الرخام بكثرة في المطابخ و السلالم لقدرته الهائلة على التحمل .
  • الجرانبيت : هو صخر طبيعي ناري يتكون تحت الأرض تحت درجات حرارة مرتفعة، ويتكون من معادن مختلفة مثل الكوراتز والبيوتيت وغيره، ويتميز بقساوته ومقاومته للعوامل الخارجية، وله سطح غير أملس، وله استعمالات عديدة في أرضيات السلالم والمطابخ، لقدرته على تحمل الكتل الثقيلة والاحتكاك ، كما استخدم منذ القدم في صناعة التماثيل والأعمدة .
  • الباركيه : من أقدم أنواع الأرضيات ويستعمل في البيوت فيوحي بالدفء والرفاهية والرقي، ويستخدم خشب الزان والسنديان الأبيض والأحمر في تركيب الأرضيات، وللخشب مرونة طبيعية مما يعطي شعورًا بالراحة أثناء المشي عليه، ويتميز الخشب بأنه مادة غير موصلة للحرارة والصوت، ويتطلب الباركيه اهتمامًا خاصًا؛ إذ يجب الحفاظ عليه من حبيبات الرمل والأتـربة فهي بمثابة الصنفرة التي تحدث خدوشًا، كما أنه يجب الحفاظ عليه من المياه والسوائل التي تؤدي إلى تآكل الأرضيات .
  • الفينيل : نوع من أنواع الأرضيات بسيطة التركيب والمفضلة لدى الكثيرين، وفي الأسواق حاليًا أنواع وأشكال كثيرة من الفينيل الجيد، ومنه ما يباع بالمتر كقطع كبيرة، ومنه ما يباع بالوحدة المشابهة لمقاس السيراميك والبلاط، وينصح بلصق الفينيل بالأرض لمنع تسرب المياه والأتربة أسفله، ويتميز الفينيل بسهولة تنظيفه ومقاومته للبقع، وسهولة تبديله وتركيبه على أي نوع سيراميك أو بلاط أو خشب .
  • البلاط : يصنع من الأسمنت الأبيض والكوارتز والرمل، ومنه البلاط الأسمنتي، أو بلاط كسر الرخام وهو الأكثر شيوعًا، ويتميز البلاط بقوته الهائلة ومقاومته للاحتكاك، وبناء على ذلك يفضل استخدامه في أفنية الفيلات والحدائق، ومنه أصناف جمالية تشبه الفسيفساء الملونة والتي تستعمل بأشكال ديكورية متميزة .
  • الموكيت : نوع من الأرضيات التي تعطي رونقًا وجمالًا على المكان، وله أشكال جميلة ذات نقوش مختلفة، ويصنع الموكيت من ألياف صناعية قد تكون ذات وبرة طويلة أو قصيرة، ويتوفرالموكيت بمساحات كبيرة تغطي أرضية المكان بالكامل، ويستخدم كثيرًا في الأماكن الباردة، ولكن حذرت بعض الدراسات العلمية المتطورة من أضراره الصحية على الأطفال ومرضى حساسية الصدر
السابق
كيف تصنع فانوس رمضان فى البيت
التالي
كيفية التخلص من رائحة الثلاجة