المجتمع

طريقة تشغيل فلتر حوض السمك

طريقة تشغيل فلتر حوض السمك، يعتبر فلتر حوض السمك من أهم الأشياء التي يجب توافرها عند القيام بتربية الأسماك، لأنه يعمل على تنقية المياه التي سيعيش فيها السمك، مما يعطيه جودة عالية ويحافظ على بقائه في لمياه أكبر فترة مكنة، وحمايته أيضا، وتتعدد أشكاله وأنواعه، وهو جزء ليس غالي الثمن في تكوين الحوض وبناءه.

أهمية تربية الأسماك

من الهوايات المحببة جدًا لكثير من الأشخاص، هي تربية الأسماك، وخصوصًا أسماك الزينة، التي تضفي منظر جميل داخل المنازل، او المكاتب، وتعتبر من الهوايات التي تحتاج إلى عناية خاصة في تربيتها، حيث تعتمد في المقام الأول على نظافة المياه التي يتم تربية الأسماك بيها، وتهيئة الجو المناسب لنمو الأسماك، فأحواض السمك تبعث البهجة في المكان وبالأخص بعد تزيينها بالأضواء اللافتة، وتزيين أرضياتها بالأحجار الملونة والأعشاب ذات المنظر الجذاب.

ولتربية الأسماك سواء للزينة أو للتجارة فيها أثر اقتصادي على صاحبها، حيث التجارة في أسماك الزينة تدر دخل كبير على صاحبها، والتجارة في الأسماك المعدة للأكل والتي يتم بيعها في الأسواق، تعتبر مصدر دخل كبير وتدخل كبند ضمن اقتصاد الدول، وتحتاج هي الأخرى إلى عناية بها وإلى تجهيزات لتربيتها.

اهمية فلتر حوض السمك

يعتبر فلتر حوض السمك من الأجزاء الهامة في بنية الحوض وتكوينه، ويتم وضع هذا الجهاز داخل حوض السمك أو خارجه، ومهم بدوره في فلترة مياه الحوض، والحفاظ عليها نقية، ومناسبة لمعيشة الأسماك، ويمكن شراؤه من السوق جاهزًا وتركيبه مباشرة في الحوض، ويمكن أيضًا صنعه يدويًا عن طريق بعض المكونات رخيصة الثمن والموجودة في متناول الأيدي، وبتقنية بسيطة، ويوجد بعض الفوائد من وضع فلتر المياه في حوض السمك، نذكر منها على سبيل المثال:

  • يعمل فلتر المياه على ترسيب الأملاح الموجودة في المياه، والتخلص منها، لأنها تسبب تكتلات في أسفل قاع الحوض ويصعب إزالتها بعد مرور الوقت.
  • يعمل فلتر المياه على تنقية المياه من الأوساخ والأتربة الموجودة في المياه، وأيضًا ينقيها من بقايا الطعام الذي يتناوله الأسماك، مما يحافظ على نظافة بيئة السمك.
  • يتم فلترة المياه بعد كل وجبة للسمك، من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم، وذلك لحماية الأسماك من تكتل الطعام في قاع الحوض وتعفنه، وبدوره يعمل على حماية الأسماك من الأمراض.
  • يعطي منظر جمالي للماء، وهو عن طريق ظهور الفقاعات في الماء وبالأخص إذا وضع أسفل في قاع الحوض.

طريقة عمل حوض السمك

يعد حوض السمك من الأشياء المريحة نفسيًا وتفيد في حالات التوتر عند النظر إليها، ويتم شراء الأحواض جاهزة من الأسواق أو يتم صناعتها يدويًا عن طريق الشخص الذي يرغب بتربية الأسماك، وهي يتم احضار جوانب الحوض من الزجاج ولابد أن يكون ذو سمك مناسب، حتى يتحمل ضغط المياه التي سوف تكون بداخله، مادة السليكون للصق الزجاج ومنع تسريب المياه، شريط لاصق لتثبيت الزجاج بعد اللصق، أقمشة لتنظيف الزجاج من الخارج بعد اللصق.

بعد القيام بتجهيز جسم الحوض الخارجي، يتم تجهيزه من الداخل وذلك عن طريق الآتي:

  •  اختيار نوع السمك الذي سيتم تربيته.
  • تجهيز فلتر يناسب حجم الحوض ومكانه.
  • تجهيز الحصى والرمل اللذان سيتم وضعهم داخل الحوض، حيث يقوم الحصى بعمل كمرشح للماء ويقوم بجعل الطعام يطفو على الماء.
  • اضافة بعض الزينة والنباتات التي تهيئ بيئة طبيعية للأسماك.
  • يتم مليء الماء وتركة لمدة ساعتين مع العمل على فلترته وذلك لجعل الحصى والرمل يستقر في القاع، وجعل كيميائية المياه تكون مناسبة، بالإضافة لتدفئة المياه، ثم يتم وضع الأسماك بداخله.
  • يمكن القيام بتدفئة المياه عن طريق وضع لمبات حول جوانب الحوض وهي تعطي ضوء جميل، وفي نفس الوقت تعمل على تدفئة مياه الحوض، وذلك يتوقف على طبيعة الأسماك التي سيتم تربيتها، وعلى التعليمات المراد اتباعها.

مبدأ عمل فلتر حوض السمك

لفلتر المياه مبدأ يعمل عليه، أو تقوم عليه فكرة العمل وهو تنقية المياه عن طريق قيام الغطاس بسحب المياه ويدفعها بقوة عن طريق أنبوب شفط الهواء إلى وعاء مملوء بالإسفنج، فيقوم الاسفنج بامتصاص الأتربة والأوساخ وبقايا الطعام، ويتم خروج الماء من الطرف الأخر نقيًا ونظيفًا ليصب في الحوض من جديد، مع خروج فقاعات الهواء لتجدد الهواء وتشبع الماء بالأكسجين الموجود بالهواء، ويجب تنظيف فلتر الماء مرة على الأقل أسبوعيًا ويرجى المحافظة على تشغيله لمدة 24 ساعة لضمان المحافظة على بيئة سليمة للأسماك.

كيفية صناعة حوض السمك

كما ذكرنا من سابق أنه يتم شراء الفلتر جاهزًا من الأسواق، وتركيبه مباشرة أو القيام بتصنيعه عن طريق بعض المواد البسيطة، ويتم التصنيع توفير المواد الأتية:

  • وعاء بلاستيك حجمه متوسط، وذلك ليتم تفريغ الماء به.
  • كمية من الاسفنج أو القطن على حسب ما يتوفر أمامك، ويتم وضعه داخل وعاء الماء البلاستيك.
  • أنابيب بلاستيك ذات طول واحد ومحدد.
  • شراء من السوق قطعة تسمى غطاس.
  • عدة قطع من الفحم.
  • قطعة من السيراميك.

ويتم تجهيز كافة هذه المكونات السابقة والبدء في تركيب الفتر وتصنيعه كالتالي:

  • يتم إحضار الوعاء البلاستيك، ويتم ثقبه فتحتين الأولى أسفل الوعاء وهي فتحة تسمى أنبوبة التهوية أو أنبوبة شفط الهواء، والفتحة الأخرى في اعلى الوعاء وتكون الفتحات بحجم أنابيب البلاستيك التي تم تجهيزها.
  • يتم تثبيت الأنابيب التي قمنا بتجهيزها في الفتحتين، وذلك عن طريق لصقهما بالسيلكون أو بالشمع.
  • يتم توصيل الأنبوب الموجود أسفل الوعاء، بالغطاس الذي يوضع داخل الماء، والأنبوب الثاني العلوي يبقى حرًا وذلك لكي يعيد الماء بعد القيام بعمل فلترة له داخل الحوض مرة أخرى.
  • يتم ملئ الوعاء البلاستيك بالإسفنج، والفحم، لقدرتهما على تنقية المياه من الأوساخ والروائح.
  • يتم وضع قطعة السيراميك داخل حوض السمك، وذلك يعمل على تجميع البكتريا النافعة التي تحلل بقايا الطعام، والنباتات التي تترسب داخل الحوض، ويعتبر ذلك الأمر فلترة بيولوجية.

طرق تغذية السمك في الأحواض

يتفاوت نوع الطعام الذي تقدمه للسمك وفقا لنوع السمك نفسه، وتعتمد تغذية أسماك الزينة عن طريق الطعام الجاف الموجود بالأسواق، أو الطعام الحي مثل الديدان وحشرات المياه الصغيرة، ويجب الاحتفاظ بطعام الأسماك في الثلاجة، حتى لا يتم تلفه.

ولكل نوع من الأسماك عدد معين من الوجبات اليومية الذي يجب عدم التهاون فيه حتى لا يؤدي بوفاة الأسماك أو نفوقها.

ومن أشهر الأسماك التي يقوم الأشخاص بتربيتها وهي أسماك التترا وهي اسماك مشهورة جمجمتها صغيرة ويسهل العناية بها، سمك السلور وهو نوع هادئ وسهل تربيته وتغذيته وتشبه التترا، سمك البلانتي من الاسماك القوية التي تعيش في أي بيئة وطوله 3 انش، سمك البيتا وتتعايش مع أي نوع سمك أخر ويسهل العناية بها، سمك الملاك وهي سمكة ذات زعانف طوله وذات مظهر جذاب في الأحواض.

السابق
عدد مطارات المملكة العربية السعودية
التالي
معلومات عن شركات الشحن في السعودية