المجتمع

طريقة تسليك مواسير الصرف الصحي

ما الأدوات المستخدمة في تسليك مواسير الصرف الصحي؟

قد تعاني من إنغلاق مواسير الصّرف الصحيّ في منزلك بعد مُدّة طويلة من الاستخدام، وبالتأكيد فإن معظم الأشخاص يحاولون تسليك هذه المواسير يدويًا أو باستخدام بعض الأدوات المُخصصة لمثل هذا الأمر، وفيما يلي مجموعة من أهم أدوات تسليك مواسير الصرف الصحي التي بوسعك استخدامها لتتغلب على هذه المشكلة:

  • الغطاس: وهي الأداة التي يحملها السبّاك أينما ذهب؛ وذلك لِما لها من فائدة كبيرة في إزالة الانسدادات التي تحدث في مواسير الصرف الصحيّ، لذا يجب على كل رجل الاحتفاظ بها في منزله لاستخدامها لتسليكمواسير الصرف الصحي عند الحاجة.
  • كيبل التسليك: أو كما يُسمّى بثعبان السبّاك، وهو من الأدوات المُستخدمة لإزالة الانسدادات الموجودة في مكان بعيد أو أسفل أنبوب الصرف، وهو عبارة عن كيبل فولاذي طويل ومرن ملفوف حول بَكَرة مُزوّدة برافعة يدوية، ويصل طوله إلى 100 قدم أي ما يعادل 30.5 متر، بالرّغم من أنّ الطّول المناسب لتسليك أي انسداد هو 25 قدم أي ما يعادل 7.6 متر.
  • مِثقاب الحمام Closet Auger: وهي الأداة المُخصصة للمراحيض بالتحديد لكونها مُجهزّة برافعة يدوية سهلة الاستخدام، وبدلًا من وجود بَكَرة، يُغلَّف الكيبل في عمود صلب، ثُمّ تُثنى نهاية المثقب بزاوية دقيقة لتُناسب المنحنيات الضيقة الموجودة في المرحاض .
  • المثقاب الكهربائي Electric Power Auger: إذا كانت مواسير الصرف الصحي والسدّادات بعيدة في منزلك، فإن بوسعك استخدام أو استئجار المثقاب الكهربائي من المُختصيّن لكونه فعالًا للغاية لأنّه يعمل من خلال المُحرّك الكهربائي، ولهذا السبب لديه القدرة على إزالة جميع الانسدادات، خاصّة تلك التي تُسببها جذور النباتات أو الأشجار التي تنزل أحيانًا في مواسير الصرفي الصحي في منزلك، وعلى صاحب الاختصاص تعليمك طريقة استخدامه وفك سدادة البالوعة دون كسرها أو إتلافها.

بالخطوات: تعرف على طريقة تسليك مواسير الصرف الصحي

يرى البعض أنّه من السّهل تسليك مواسير الصرف الصحيّ بأنفسهم دون التوجّه إلى ذوي الاختصاص من السبّاكين، وهذا بالطبع ممكن لكن هنالك بعض الخطوات التي من الأجدى اتباعها للوصول إلى هذا الهدف، وهي تتضمن الآتي:

  • جهّز نفسك للتسليك: ارتدِ القفّازات وبعض الملابس التي تحميك من الأوساخ الناجمة عن تسليك الصّرف الصحيّ، واحذر من استخدام أي مُنظّف لا يتلاءم مع المادة المصنوعة منها مواسير منزلك، خاصّة إذا كانت متآكلة وقديمة، وفي حال كانت هذه هي الحالة فعلًا، فإن عليك أن تتصل بسبّاك مُحترف يُساعدك، أمّا إذا كنت جيدًا في هذه الأعمال، فاستمر.
  • أزِل قابس التنظيف: يُمكنك إيجاد قابس التنظيف الذي يُشبه شكل الكوع ضمن أنبوب التصريف الكبيرة في أحد مناطق منزلك؛ مثل المرآب، أو الطابق السفلي، أو بالقرب من أساسات المنزل، أو حول التمديدات بشكل عام، وعندما تجده سيتوجب عليك أن تزيل هذا القابس أولًا، لكن عليك الحذر من الأوساخ والمياه العادمة التي ستخرج منه، لذا كُن بعيدًا عنها بعض الشيء، وفي حال كان القابس رأسي، ضع دلو أو وعاء كبير في الأسفل لاحتواء هذه الأوساخ.
  • استخدم الكيبل الخاص بالتسليك: قم بإدخال الكيبل إلى مواسير الصرف الصحيّ ومن ثم أخرجه وهكذا إلى أن تفتح المواسير وتُخرج العوالق التي شكّلت الانسداد، وأدخل الكيبل وأخرجه باستمرار لكن انتبه من ثقب المواسير إذا كانت مُهترئة أو رقيقة، لكن يجدر القول أنّ أدوات تسليك الصرف الصحي اليدوية قد لا تكون فعالة لحل الانسدادات الناجمة عن جذور الأشجار التي تدخل أحيانًا داخل بعض الأنابيب.

كيف تزيل الدهون من مواسير الصرف؟

إذا شعرت أنّك في ورطة وأن الدهون تراكمت في حوض المجلى في بيتك، فليس عليك القلق كثيرًا، وحاول أن تفكر باتباع أحد الخيارات التالية:

  • استخدم المُنظّفات الإنزيمية: يُمكنك شراء مُنظّف الإنزيمات من أحد المحلّات التجارية المُختصة بالسِباكة، وهنالك أنواع عدّة تُساعد في تسليك مواسير الصّرف في منزلك؛ وذلك من خلال تفاعلها البيولوجي الذي يحتاج بعض الوقت، لكن حاول أن تقرأ التعليمات جيدًا قبل استخدامه.
  • استخدم صودا الخبز والخل: عند خلط الصودا مع الخل فإنّه ينتج لديك خليط بفقاعات تُساعد في إزالة جميع الأوساخ في المواسير، لكن حاول دائمًا التخلص من العوالق والنفايات ذات الأحجام الكبيرة قليلًا خارج أحواض المنزل سواء المجلى أو حوض الاستحمام.
  • استخدم مُنظّفات الصرف الصحيّ: يُفضّل البعض الابتعاد عن المُنظّفات الكيميائية التي تكشط المواد تمامًا، لكن استعمال هذه المنظفات لمرتين في السنة لن يكون أمرًا سيئًا كثيرًا في نهاية المطاف.

وإن كنت تُعاني من انسداد متكرر في حوض مطبخك، فإن بوسعك معرفة الطرق الأنسب للتعامل مع هذه المشكلة عبر قراءة: طرق فعالة لتسليك حوض المطبخ المسدود، تعرف عليها.

قد يُهِمُّكَ: نصائح للوقاية من انسداد مواسير الصرف

بالرّغم من أنّ عملية تسليك مواسير الصرف الصحي سهلة بالنسبة للعديد من الأشخاص، إلا أنّه من الضروري الحفاظ على المواسير نظيفة وسالكة تجنبًا لفيضانها إلى داخل المنزل أو تكسّرها، أو ربّما خروج روائح كريهة حول المنزل، ولهذا السبب، فإن بوسعك اتباع بعض الخطوات لتجنّب انسداد المواسير، وهي:

  • احتفظ بالشحوم وبقايا الطّعام خارج الأحواض: حاول دائمًا تجميع البقايا والعوالق والشحوم والدهون خاصّة في سلّة المُهملات وليس في حوض المجلى؛ وذلك لأنّ الشحوم عندما تبرد تتكتّل وتبقى عالقة مكانها، عدا عن بقايا الطعام كبيرة الحجم.
  • أبعد الشعر والصّابون عن حوض الاستحمام: استخدم دائمًا مشبكًا مقاومًا للصدأ في حوض الاستحمام ليحجز الشّعر المتساقط ويمنعه من الوصول لمواسير الصرف الصحيّ، كما يُمكنك تمشيط شعرك قبل الدخول للاستحمام لإزالة كل الشعر الذي سيتساقط، خاصّة إذا كان شعرك طويل، كما يُمكنك وضع قطعة قماش خفيفة فوق المصرف في الحوض، لتمنع شعر الحيوانات الأليفة الصغير من الدخول إلى المواسير.
  • لا ترمِ خيط الأسنان وورق التواليت في مواسير الصرف الصحي: إنّ تصميم مواسير الصرف الصحي لا يسمح بتصريف بعض المواد؛كخيط الأسنان أو ورق الحمام الصلبة وغيرها من المواد الكثيفة التي لا تتدفق بسهولة.
السابق
بالخطوات: تعلم تركيب مفتاح الكهرباء
التالي
تعرف على طريقة صنع معقم في المنزل