المجتمع

طريقة ترتيب نقل العفش

طريقة ترتيب نقل العفش، إن عملية نقل العفش من العمليات التي تؤدي لقلق أصحابها عند التفكير فيها، لما لها من ترتيبات ولتصل كل قطعة من الأثاث إلى المكان الذي يراد النقل فيه سليمة ولا تصاب بأذى أي كانت، ويوجد شركات متخصصة في هذا الأمر، ولكن لا يخلو الأمر من اهتمام الأشخاص أنفسهم بتنظيم هذه العملية حيث أنهم أفضل شخص للتنظيم لدرايتهم الكاملة بأغراضهم، ومعرفتهم نقاط الضعف والقوة في المنقولات التي يراد تحريكها.

ترتيب الأثاث

يعتبر طريقة نقل الأثاث وترتيب العفش، من الأمور التي تبعث التفاؤل وتحسين الحالة المزاجية للمرء حيث تجعله يشعر بالراحة والسعادة، حيث أن الأثاث المنزلي من أحد عوامل الراحة النفسية حيث أن طريقة تنظيمه وترتيبه في المنزل، بطرق معينة يضفي شكل جمالي بالمكان، وترتيب الأثاث بالمنزل قد يجعل مساحة المنزل كبيرة ومنظمة، وقد يجعل المنزل ضيق جدًا، ولترتيب الأثاث لمسة جمالية تعتبر السيدات الأكثر خبرة وفي تأدية هذه المهمة، لما لهم من ذوق في طريقة فرش وترتيب منازلهم.

تجهيز قطع الأثاث التي يراد فكها وتجهيزها للنقل

عند التفكير في نقل الأثاث او العفش من منزل إلى آخر، يجب علينا النظر في عدة أمور، وهي كيف سيتم حمل العفش وتنزليه من المنزل، وما هي القطع التي لها وزن كبير في النقل، والتفكير في الأجهزة المنزلية التي قد تصاب بالضرر في حالة النقل، والمستلزمات الصغيرة والأغراض التي بداخل الخزانات، وأيضًا التفكير في كيفية صعودها في المنزل الأخر، ولكل هذه التساؤلات والأفكار التي تدور في رأسنا حلول سهلة وبسيطة.

فالبدء أولًا بتجهيز قطع الأثاث التي يراد فكها ونقلها، وتحتاج هذه الخطوة إلى الكثير من العمل، وبالأخص عندما يكون بالمنزل العديد من القطع التي يحتاج فكها الإنسان، فبعض القطع يمكن فكها إلى عدة أجزاء والبعض الأخر يكون جزء واحد لا يمكن الفك، ونتبع بعض الخطوات كالتالي:

  • تحديد الأجزاء اللازم نقلها، والمكان الذي ستنقل منه وإليه، ويشمل أن ندرس المداخل والمخارج وهل هي كافية لخرود ودحول قطع الأثاث والعفش دون تلف أو أضرار، ويتم عمل قائمة بهذه القطع.
  • شراء المواد التي سيتم تغليف لقطع بها حتى لا تصاب بالضرر مثل الورق والشرائط اللاصقة.
  • في بعض القطع يجب التقاط صور أثناء فكها حتى يتم النظر إليها عند التركيب.
  • إحضار الأدوات التي نستطيع فك الأثاث بها، مثل المفكات وغيرها.

تجهيز قطع الأثاث الثقيلة ونقلها

بالرغم من أن قطع الأثاث الثقيلة مزعجة إلا إنها سهلة في نفس الوقت عند التفكير الصحيح في نقلها، ويتم استخدام القطع التي يسهل انزلاقها على مزلاق الأثاث عند النقل، وربط أحزمة الكتاف عند حمل الأثاث بحيث يوزع الجمل على جميع العضلات، دون الشعور بألم في الأيدي او في الأكتاف او في الظهر.

يجب وضع البطانيات المتحركة أسفل قطع الأثاث وذلك ليسهل تحريكها، والتي تشبه المنزلقات في طريقة عملها، وفي لحظة عندما نتصور أن نقل الأثاث الثقيل عبء كبير إلا أنه في نفس الوقت سهل، لأن الأشياء الكبيرة في النقل مختلفة مثلا عن الأغراض الصغيرة المتعددة والتي قد تكون قابلة للكسر حيث إنها تحتاج عناية كبيرة ومجهود أكبر في النقل لأنه لو حدث خطأ في نقلها قد يؤدي إلى خسائر كبيرة لصاحب هذه الأمتعة والأغراض.

ترتيب الخزائن

يجب العمل على تجهيز الخزائن وفكها للنقل، وفي هذه الحالة يجب علينا أولا إفراغ الخزائن وما فيها لترتيبها وتنظيمه في شنط لتكون جاهزة للنقل ويكون التنظيم كالتالي:

  • يتم تحضير الملابس والأحذية وذلك بالعمل على غسيل الملابس جيدًا وإزالة البقع من عليها والقيا بتطبيقها وترتيبها داخل الشنطة، وأيضًا بالنسبة للأحذية يجب تنظيفها جيدًا ووضع معطرات داخلها ووضعها أيضًا في الصناديق الخاصة بها.
  • يجب فصل الملابس عن الأحذية، ووضعهم في أكياس منفصلة.
  • اختيار مواد التعبئة التي تستطيع حماية ما بداخل الخزانة، ويوجد العديد من مواد التعبئة، ولابد الأخذ في الاعتبار أن تكون سهلة النقل وأمنة على ما بداخلها، مثل الصناديق الكرتونية يجب ان تكون قوية ونظيفة، استخدام أدراج الخزائن نفسها في الحفظ بعد تغطيتها، إستخدام حقائب السفر وهي الأكثر أمانًا والأفضل في نقل الملابس حيث تقوم بحمايتها وتعطي استطاعة برص وتطبيق الملابس بداخلها.

ترتيب معدات المطبخ

نأتي إلى الجنب المهم في النقل من مكان إلى أخر وهو أغراض الطبخ ومستلزمات المطبخ، حيث إنها من الأماكن التي تعتبر لربة المنزل مملكة خاصة، وتبدع في أنواع العدد المستخدمة والديكورات والأشياء الجمالية الموجودة فيه، ويحتا نقل معدات المطبخ بعض الترتيب والتعبئة قبل النقل عن طريق السيدات، ويكون الترتيب كالتالي:

  • اختيار الأواني والأوعية الغير تالفة، والعمل على تنظيفها جيدًا، وترتيب وضعها في صناديق حسب مساحتها مثل أواني الطبخ قد تكون عددها ثمانية أو عشرة يمكن وضعهم داخل بعضهم دون ضرر لهم، وهذا بالنسبة للأواني والأوعية الكبيرة.
  • تجميع جميع الأوعية الزجاجية والصينية القابلة للكسر، وتجميعها في مكان واحد والقيام على لف كل قطعة بالورق، لحمايتها من التصادم مع باقي القطه وتقليل احتمالية كسرها عند الاصطدام أو الوقوع، ويتم رص الأكواب مثلًا في مكان واحد، ورص الأطباق في مكان أخر وأهم ما في الامر هو الكتابة على الصندوق من الخارج، تحذيرات أنه قابل للكسر، وكتابة النوع الموجود بالداخل وذلك لتسهيل إعادة ترتيبه في المكان الجديد.
  • بالنسبة للملاعق والسكاكين وغيرها من الأغراض المشابهة، يجب الاهتمام بلفها جيدًا بالأكياس والورق وذلك حتى لا تسقط أي منها في أي وقت أثناء النقل قد تؤذي أي شخص، ولسبب أخر أنها تعتبر من الأغراض الخفيفة التي قد تختفي أثناء النقل، أو تسقط ولا يدري بها أحد.
  • بالنسبة للأجهزة الموجودة بداخل المطبخ، يرجى الاحتفاظ بالصناديق الخاصة بها حيث أنه تفيد في حالة النقل بوضعها فيها وتكون أكثر أمانًا من أي عبوة أخرى، مثل الخلاط والكوفي ماشين وغلاية المياه وغيرها.
  • يوجد بعض الأجهزة تحتاج إلى فني يقوم بتثبيتها قبل النقل، مثل الغسالة الأوتوماتيك تحتاج أن يقوم الفني بتركيب بعض المسامير لمنع تلف الحلة الداخلية بها أثناء النقل.

شركات نقل العفش

كان قديمًا يقوم الأشخاص بنقل أغراضهم مع أصدقائهم وعائلتهم، وكان هناك مشاكل كثيرة في تلف الأثاث، وتلف الأغراض المنزلية الخفيفة، او الأجهزة لأنهم أشخاص غير متخصصين في نقل هذه الأمور، وفي يومنا هذا تنتشر شركات نقل وتغليف الأثاث والتي لها خبرة كبيرة في هذا الأمر، وأيضًا لديهم أسطول من السيارات المجهزة لذلك، حيث يوجد بالسيارات أماكن لوضع الزجاج مثلًا، وأماكن لوضع المفروشات والأغراض الخفيفة، وأيضًا يوجد لديهم ونش كبير أو ممر ثابت يوصل الأثاث إلى المنزل مهما كان مرتفع دون عناء، وينصح جميع الناس بالتعامل مع الشركات المتخصصة لحماية أغراضهم.

السابق
كيفية تلوين الرمل
التالي
عدد مطارات المملكة العربية السعودية