المجتمع

طريقة ازالة الصمغ من السيراميك

السيراميك

يعد السيراميك أو يعرف أيضًا باسم الخزف مادة صلبة غير معدنية تُشكّل عن طريق تسخينها على درجات عالية جدًا، وهي مادة صلبة مقاومة للتآكل أو التلاشي، صنع اليونان من السيراميك الأواني المنزلية والتحف الفنية وغيرها من الأدوات التي تخدمهم وتسهل معيشتهم، كان السيراميك القديم يتكون من الطين وبعض المكونات الأخرى التي يتم خلطها وتذويبها مع بعضها البعض ثم تشكيلها، والتي كان يتم استخدامها على نطاق واسع لأدوات المائدة والأواني، وفي الوقت الحالي دخل السيراميك في مجالات مختلفة مثل؛ صناعة مغناطيس الثلاجة، أو إنتاج المعادن ومعالجتها، واستخدمت في الفضاء، والإلكترونيات، والسيارات، ودخلت في أنظمة الحماية للأفراد وغيرها.

كيفية إزالة الصمغ عن السيراميك

يتعرض بلاط السيراميك أو قطع السيراميك إلى التصاق الصمغ عليها دون انتباه، وكي تتمكن من إزالة الصمغ عن السراميك اتبع الخطوات الآتية:

  • نظّف بقع الصمغ الصغيرة: إذا كانت هناك بقع من الصمغ على السيراميك يمكن تنظيفها باستخدام مزيل الأظافر، وذلك عن طريق وضع القليل من السائل على قطعة قماش وفركها جيّدًا بالصمغ، إذ أن بعد هذه العملية سوف يلين الصمغ ويصبح بإمكانك إزالة الصمغ اللين بسهولة، ثم نظّف البلاط بالماء لإزالة أي آثار جانبة أخرى.
  • نظّف بقع الصمغ الكبيرة: عندما يكون هناك بقع صمغ كبيرة على السيراميك، عليك نقعها بسائل مزيل طلاء الأظافر حتى يلين، أو ترنيخ قطعة قماش ووضعها على القطعة مع الحرص على لبس كفوف لليدين لتتجنب ملامسة السائل، انقع الصمغ بالسائل واتركه لمدة دقيقة على الأقل، ثم أزل الصمغ باستخدم شفرة حادة مع توخي الحذر في هذه الخطوة لأي تجرح يدك، نظّف الشفرة كثيرًا أثناء عملية الإزالة حتى تتمكن من إزالة الصمغ جيدًا، وكرر خطوات عملية النقع والكشط إذا لزم الأمر لحين إزالة الصمغ تمامًا، وبعد ذلك استخدم الماء والصابون لتنضيف مكان الصمغ جيّدًا.
  • أزل الصمغ القوي: عند انسكاب كمية من الصمغ القوي على السيراميك، يمكنك تركه حتى يجف تمامًا وإزالته وخلعها بالكامل كقطعة واحدة صلبة باستخدام الشفرة.
  • نصائح إضافية:
    • تأكد من أن قطعة القماش مبللة تمامًا بسائل مزيل الأظافر، إذ سيساعدك ذلك على امتصاص الصمغ بالكامل، واترك الصمغ منقوع لفترة جيدة دون أن تتسرع وتزيل القماش.
    • اكشط سطح السيراميك بلطف واحرص على تجنّب تخديش السطح بالشفرة.
    • يمكنك استخدام شفرات الحلاقة القديمة بدلًا من الشفرات الطويلة حادّة الطرفين، إذ إن شفرات الحلاقة متوفرة بمتناول اليد ولن تخدش السيراميك لأن لها حافة بلاستيكية غير حادة.

أنواع السيراميك

يمتلك السيراميك أنواعًا مختلفة، منها:

  • السيراميك الحجري: هو نوع يتم تصنيعه عند درجة حرارة عالية، فهو نوع قوي وصلب ولا يمكن خدشه بسهولة، نادرًا ما يدخل في هذا النوع الزجاج.
  • السيراميك الطيني: يُستخدم هذا النوع كاستخدامات الطوب أو البلاط، يُصنع هذا النوع عن طريق خلطه ثم تشكيله وهو ليّن بالشكل والحجم المطلوب، ثم تركه حتى يجفّ تمامًا.
  • السيراميك الحراري: يقاوم هذا النوع من السيراميك درجات حرارة عالية جدًا، ويُستخدم كمادة للعزل الحراري.
  • السيراميك المستخدم في الصناعة: يمكن لهذا النوع من السيرامك المصنوع خصيصًا للاستخدامات الصناعية من تحمل الصدمات الكهربائية العنيفة، لأن بعض أنواع السيراميك كانت موصلة للحرارة الأمر الذي يشكل خطورة على العاملين، كما يُستخدم هذا النوع كقاطع حادّ للمواد الرقيقة.
السابق
طرق التخلص من بقع الزيت القديمة على الملابس
التالي
كيف أقضي على الحشرات في البيت