المجتمع

طريقة ازالة الصدأ عن الملابس

الصدأ

يعرف الصدأ بأنه غشاء قشري باللون البني المحمر يتكون على سطح المعدن، وينتج عن تآكل وأكسدة المعادن،إذ إنه وبسبب وجود بيئة رطبة يتفاعل فيها الأكسجين مع القليل من الماء، ما ينتج عنها ظهور طبقة على المعادن يتباين لونها ما بين الأحمر، والأخضر، والأصفر، والبرتقالي، والبنّي، الذي يختلف باختلاف التّراكيب الكيميائيّة المتعدّدة للصّدأ، وتؤدّي إلى إضعافها وتآكلها.وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن طريقة إزالة الصدأ عن الملابس، وسنقدم لك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها عند غسل الملابس.

طرق إزالة بقع الصدأ عن الملابس

كثيرة هي الأسطح والمواد المصنوعة من الفولاذ أو الحديد الموجودة حولنا، ومع توافر البيئة الرّطبة، يشجّع ظهور الصّدأ على أسطحها، ما يجعل من السّهل عند ملامستها لانتقال الصدأ إلى الملابس؛ الأمر الذي يسبّب تلطّخها ببقع حمراء أو بنيّة اللّون، يمكن التعامل معها بسهولة وإزالتها بواحدة من الطّرق التّالية، شريطة سرعة معالجتها وعدم غسلها بالماء:

  • عصير اللّيمون: وهو من الطّرق السهلة لمعالجة بقع الصّدأ على الملابس، ويتلخّص ذلك بعصر عصارة اللّيمون على بقعة الصّدأ، ونشر القطعة في الشّمس، وتركها حتى تجف، وبعدها تُغسل القطعة بالغسّالة بالطريقة الاعتياديّة.
  • سائل غسيل الأطباق: يمتلك سائل غسيل الأطباق خصائص لإزالة البقع الدهنيّة، ما يجعل منه مناسبًا لإزالة بقع الصّدأ من خلال وضع كميّة كافية ومناسبة على بقعة الصّدأ، مع القليل من قطرات الماء الدّافئ وفركها جيّدًا، ثم تركها حتى تجف، وبعدها تغسل بالغسّالة.
  • شرائح اللّيمون مع المكواة: وتتلخّص هذه الطّريقة بوضع شرائح ليمون على بقعة الصّدأ، وتغطيتها بقطعة قماش أخرى، وبعدها تمرّر عليها المكواة عدّة مرّات، حتى تجف شريحة الليمون.
  • كربونات الصّوديوم: أو مسحوق البيكنج باودر، الذي يذوّب كميّة مناسبة منه في القليل من الماء السّاخن، مع غسل وفرك بقعة الصّدأ بها، وتجديد سكب المحلول على البقعة ثلاث إلى أربع مرّات، مع تكرار دعكها؛ للسّماح لكربونات الصّوديوم بالتّفاعل مع جزيئات الصّدأ، ومن ثم تغسل الملابس بالغسالة.
  • ماء الأكسجين: وهي مادّة كيميائيّة كاوية، يوضع القليل منها على البقع بحرص شديد حتى لا تتلف قطعة الملابس، مع ضرورة ارتداء قفّازات بلاستيكيّة؛ لأنّ ماء الأكسجين يضر بالجلد، كما وأنّه يضر بالملابس ويتلف أنسجتها، لذلك لا تعد من الطرق الآمنة لاستعمالها المتكرّر على قطعة القماش، إلاّ في حالات البقع المستعصية.
  • الخل الأبيض والملح: وذلك من خلال تثبيت البقعة على البخار المتصاعد من الماء المغلي، ثم دعكها باستخدام فرشاة أسنان نظيفة ذات أهداب ناعمة، حتى لا تتلف قطعة القماش، وغمسها بالقليل من الخل الأبيض المضاف إليه رشّة من الملح، والقليل من عصير اللّيمون، وتكرار العمليّة عدّة مرّات حتى تزول بقعة الصّدأ.
  • بخّاخ إزالة الصّدأ: ويمكن الحصول عليه من المحال التجاريّة، وتعد هذه الطّريقة من أسهل وأسرع الطّرق في إزالة بقع الصّدأ من على الملابس، وأكثرها أمنًا على نسيج الملابس؛ لأنّها مصمّمةً خصيصًا لتفكيك جزيئات الصّدأ دون الإضرار بالقماش، وعند استخدام مثل هذه البخّاخات يجب الاسترشاد، والتقيّد بالمعلومات المكتوبة على العبوة.
  • الماء البارد: يمكن تعريض بقعة الصّدأ لتيّار قوي من الماء البارد؛ للتخفيف من شدّة البقعة وتسهيل إزالتها، وهذه الطّريقة مفيدة في حالات بقع الصّدأ الحديثة والصغيرة.

نصائح يمكن اتباعها عند غسل الملابس

يمكن اتباع مجموعة من النصائح والخطوات للحفاظ على الملابس لأطول فترة ممكنة مع تكرار غسيلها، ومنها ما يأتي:

  • اختر درجة الحرارة المناسبة لنوع القماش المراد غسله، إذ يمكنك الحصول على درجة الحرارة المناسبة لغسل الملابس من خلال ملصق التعليمات المثبت عليها.
  • اختر نوعية المنظف المناسب.
  • حدد كمية المنظف التي تتناسب مع الغسيل.
  • نظف البقع أولًا بأول.
  • افصل الملابس قبل غسلها حسب الألوان، وذلك بوضع الملابس الفاتحة معًا والداكنة معًا.
السابق
ما هو سبب وفاة ابنة جومانا مراد وكم عمرها وتاريخ وفاتها
التالي
الشاعر جزاء صالح الحربي من اي الحروب