المجتمع

طريقة ازالة البقع الصفراء من الملابس البيضاء

البقع

إنّ البقع على الملابس مشكلة يُعاني منها جميع الأشخاص، فوجودها يُؤدي إلى تشويه منظر الملابس، وجعلها غير صالحة للارتداء، فجميعنا عانى من انسكاب العصير على الملابس، أو تلطُّخ القميص بقطرة من الحبر أو الدم، أو بقعة من الزيت تنسكب عليه، وقد نفعل المستحيل لإزالة هذه البقعة والتخلص منها نهائيًا، ولكن دون جدوى، ولا تزال البقعة قائمة.

ولحسن الحظ؛ فإنّ جميع البقع تشترك في أمور تُسهّل من إزالتها، وأهم هذه الأشياء؛ معرفة نوع البقعة سواءً كانت جافة أم زيتيّة، ثم البدء بعلاجها فورًا من دون تأخير، ثم القيام بإزالة أكبر قدر من البقعة بإزالة أيّ فائض بالضغط عليها بقطعة من القماش النظيف، وعدم وضع الماء عليها أو فركها، لأنّ مساحة البقعة ستزيد وتتّسع، وسيكون من الصعب السيطرة عليها، لأنّها ستشغل مساحة كبيرة.

وإذا كُنت داخل السيارة وانسكب شيء من البقع على ملابسكَ، يجب أن يتوفر لديكَ علاج فوري لها، فتعمل على إزالتها فورًا من خلال الحرص على اقتناء قطعة قطنية داخل سيارتك، للتخفيف من حدّة البقعة إلى حين الوصول إلى البيت، ومعالجتها بإحدى الطرق التي سنذكرها في مقالنا التالي.

طريقة إزالة البقع الصفراء عن الملابس البيضاء

الملابس البيضاء؛ هي ملابس سهلة الاتساخ، سواءٌ بعرق الإبط أو الصدأ أو أيّ مشروب آخر قد يلتصق على قطعة القماش، ويجعلها غير صالحة للاستعمال، ولكن لحسن الحظ، توجد عدة طرق تُمكّنك من إزالة البقع الصفراء التي تتكوّن على الملابس البيضاء بسهولة، وأهم هذه الطرق:

  • استخدم منظف الغسيل: فيمُكنكَ شراء منظف الغسيل ووضع الملابس داخل الغسالة، ووضع القليل من المنظف في حوض الماء وتشغيل الغسالة على الدورة المعتادة، ويُمكن لمنظف الغسيل، أن يزيل البقع الصفراء عن الملابس البيضاء، ويترك رائحتها جميلة وفواحة.
  • استخدم مُبيّض الغسيل الكلور: فيُمكن إضافة القليل من مبيّض الغسيل على الملابس البيضاء إلى جانب وضع مسحوق الغسيل عليها، ووضعها في الغسالة، ولكن يجب تجنّب وضع المبيّض على الملابس الملونة أو الرقيقة، ويمكن معرفة فيما إذا كنت تستطيع وضع المبيّض على الملابس أم لا، بقراءة الملصق الموجود على قطعة الملابس البيضاء؛ فإذا كانت الملابس تحتوي على مثلث مع علامة x فوقه؛ فلا يمكنك وضع الكلور أبدًا، أمّا إذا كان الملصق على شكل مثلث أبيض مجوّف، يُمكنك وضع الكلور بأمان عليها
  • أضف عامل تلوين وتبييض: فعامل التلوين يضيف درجة خفيفة من اللون الأزرق على الملابس؛ فيتحد مع اللون الأصفر للبقعة لجعلها بيضاء، ويمكن الحصول على النتيجة المُرضية بمزج عامل التبييض بالماء البارد، ووضعه في الغسالة، وتنظيف الملابس كالمعتاد.
  • استخدم مادة البوراكس: والبوراكس هو معدن طبيعي، يُساعد في إزالة البقع الصفراء من الملابس البيضاء، والروائح الكريهة أيضًا، فيمكن إضافة القليل من مادة البوراكس إلى الغسيل، بالإضافة لمسحوق الغسيل، وغسل الملابس كالمعتاد.
  • استخدم مزيل الصدأ: فيمكن إزالة البقع الصفراء الناتجة عن الصدأ، باستخدام مزيل الصدأ إذا كانت البقع على الملابس ناتجة عنه، وقبل غسل الملابس يمكن نقعها لمدة 5 دقائق بالماء ومزيل الصدأ، ثم وضعها في الغسالة، وغسلها كالمعتاد.
  • استخدم سائل غسيل الأطباق: فيُمكن إضافة سائل غسيل الأطباق إلى منظف الغسيل، ووضعه على الملابس في الغسالة، وغسلها كالمعتاد للتخلّص من البقع الصفراء ،والحصول على النتيجة المُرضية.
  • استخدم أقراص الأسبرين: فنقوم بإحضار عدد من أقراص الأسبيرين، ثم نذوبها في الماء، ونضع الملابس داخل مزيج الماء والأسبرين ونتركه لمدة 3 ساعات، ثم نضع الملابس في الغسالة، ونغسلها كالمعتاد، ولكن يجب التأكد من الحصول على الأسبرين الأبيض وليس الملوّن حتى لا نحصل على نتيجة عكسيّة، ونصبغ الملابس البيضاء بالألوان.
  • استخدم معجون الأسنان: فيمكن تطبيق معجون الأسنان مباشرة على البقعة الصفراء لإزالتها، فنقوم بفرد معجون الأسنان على البقعة، وباستخدام فرشاة خشنة نفركها جيدًا، ثم نغسلها في الغسالة كالمعتاد.
  • استخدم أقراص الأسنان: فيُمكنكَ إذابة الأقراص الخاصة بتبييض الأسنان في دلو من الماء، ونقع الملابس البيضاء لمدّة تتراوح بين 8 إلى 12 ساعة، ثم غسل الملابس بالغسالة كالمعتاد.

طريقة إزالة البقع الصفراء عن الملابس البيضاء بمواد طبيعيّة

يوجد عدد من الطرق الطبيعيّة التي يُمكنكَ اللجوء إليها، لإزالة البقع الصفراء عن الملابس البيضاء، وأهم هذه الطرق هي:

  • صودا الخبز والبيروكسيد: فيُمكنك مزج صودا الخبز، والبيروكسيد، والماء بكميات متساوية في وعاء صغير، ثم وضع المزيج مباشرة على البقعة، واستخدام فرشاة خشنة لفرك البقعة جيدًا، ثم ترك البقعة لمدّة ساعة، ثم غسلها كالمعتاد.
  • الخل الأبيض والملح: فيُمكنك خلط نصف كوب من الخل الأبيض مع نصف كوب من الملح في دلو من الماء، ووضع الملابس داخل الخليط، وتركها لمدّة 30 دقيقة ثم غسل الملابس بالطريقة المعتادة.
  • عصير الليمون: فعصير الليمون يعدّ عامل تبييض، ومزيل للبقع عن الملابس البيضاء، فيُمكنك وضع عصير الليمون الصافي على البقعة الصفراء وترك الملابس في الشمس لمدة يوم كامل، ثم غسل الملابس كالمعتاد، للتخلّص من البقعة نهائيًا.

طرق العناية بنظافة الملابس البيضاء

يوجد عدد من الطرق للعناية بنظافة الملابس البيضاء، وتركها أكثر إشراقًا وسطوعًا، وأهم هذه الطرق الآتي:

  • افصل بين الألوان: فأكبر خطأ يرتكبه العديد من الناس، عدم فصلهم بين الملابس البيضاء والملابس الملونة، ممّا يُؤدي إلى تلطيخ الملابس البيضاء، وإفقادها لونها الحقيقي، فغسل الملابس البيضاء وحدها، سيُحافظ على لونها وإشراقها.
  • ابتعد عن استخدام المنظفات بكثرة: يعتقد الجميع أنّه كلما استخدمنا منظفات أكثر، سنحصل على ملابس أنظف وأكثر إشراقًا، ولكن الأمر على عكس ذلك، فاستخدام الكثير من المنظفات، ومنعمات الأقمشة على الملابس، يُمكن أن يجعلها أكثر اتساخًا، ويُقلل من لونها.
  • استخدم مواد التبييض: فتساعد هذه المنتجات على إضفاء اللون الأبيض الناصع على الملابس البيضاء، ولكن يجب عدم سكبها مباشرة على الملابس أو وضعها في جرار الغسالة، بل يجب خلط المبيّض مع الماء ثم إضافته إلى الغسالة.
  • تجفيف الملابس على حرارة منخفضة: فالحرارة المرتفعة قد تحوّل الملابس البيضاء إلى اللون الأصفر، لذلك يجب استخدام حرارة أقل عند التجفيف، وإخراج الملابس من المجفف وهي رطبة.
  • استخدم المبيّض على الملابس القطنيّة فقط: فالكلور ضار جدًا بالملابس؛ إذ يُمكنه أن يحوّل الأبيض إلى الرمادي، لذلك يمكن استخدام الكلور مع الجوارب القطنية، والملابس الداخلية، والشراشف البيضاء فقط.
  • استخدم مواد طبيعيّة: فيمكن استخدام مواد طبيعيّة مثل؛ الأمونيا أو عصير الليمون على الملابس البيضاء؛ إذ إنّه عامل مبيّض طبيعي وغير ضار، ويمكن نقع الملابس البيضاء بالقليل من الماء الدافئ، وعصير الليمون، وتركها حتى الصباح ثم غسلها كالمعتاد.
  • استخدم مواد مزيلة للاصفرار: إذ إنّها تزيل الاصفرار عن الملابس البيضاء، وحتى الملابس الملونة.

طرق إزالة أنواع البقع المختلفة عن الملابس

توجد عدّة أنواع من البقع التي تُلطّخ الملابس، منها ما يُسهل إزالته بمجرد وضع القليل من مسحوق التنظيف والماء عليه، ومنها البقع المستعصية التي تحتاج لتكرار عملية إزالة البقعة للتخلص منها نهائيًا، وأهم الطرق لإزالة أنواع البقع المختلفة عن الملابس ما يأتي:

  • بقع الصبغة: فغالبًا تحدث هذه البقع نتيجة غسل الملابس المصبوغة بألوان أخرى مع الملابس البيضاء، وهذه من البقع الصعبة، لأن الصبغة تكون قد دخلت إلى نسيج اللون وأفسدته، ويُمكنكَ التخلّص من بقع الصبغة عن طريق نقع الملابس في ماء بارد ممزوج مع مبيّض خالٍ من الكلور لمدة ثماني ساعات، وتكرار العمليّة إذا احتاج الأمر.
  • بقع سوائل الجسم والبروتين العضوي: مثل؛ بقع العرق والقيء؛ فتحتاج هذه البقع لاستخدام المنظفات الأنزيمية التي تكسّر البروتينات مع مبيّض غير الكلور المؤكسج، فنغسل الملابس على أعلى درجة حرارة مخصصة لها، وإذا بقيت الرائحة، اغسل الملابس في منظفٍ مزيلٍ للروائح.
  • بقع الدم: وهي من البقع المستعصية إذا لم تُعَالج فورًا، فيُمكنك نقع الملابس بالماء البارد، وفرك البقعة باليد برفق، لإزالة أكبر قدر منها، وعند تغيّر لون الماء استبدله أكثر من مرّة لحين الحصول على ماء نظيف، ثم اشطف الملابس، وامسح البقعة، وطبّق مزيل للبقع على الملابس، واتركه فترةً من الزمن ثم اغسله.
  • بقع الطماطم: تعدّ بقع الطماطم، وخاصةً الصلصات المحتوية على الطماطم من البقع الصعبة مقارنة مع بقع الفاكهة الأخرى، لأنّها غالبًا تحتوي على الزيت، ويمكنك التخلّص من بقع الطماطم، بوضع سائل جلي الأطباق على البقعة مباشرة، وفركها برفق بيدك، وتكرير العملية إذا احتاج الأمر.
  • بقع القهوة: لإزالة بقع القهوة مرر الماء البارد عليها، لإزالة أكبر قدر منها، ثم غطِ البقعة بمنظف غسيل، واستخدم الفرشاة لفرك المسحوق على البقعة، واترك المنظّف لمدة 10 دقائق، ثم اغسل البقعة كالمعتاد.
  • بقع الدهون: أفضل طريقة للتخلّص منه، هي وضع سائل غسيل الأطباق، سواءً كانت بقع زيت طهي أو بقع زيت سيارات، فتقوم بشطف البقعة بالماء الدافئ، ثم افركها بسائل غسيل الأطباق، لتخفيف نسبة الدهون مع تكرار العمليّة، ثم افرك البقعة بمنظف غسيل أنزيمي، واتركه لفترة من الزمن، واغسله كالمعتاد بدرجة الحرارة المناسبة.
  • بقع الحبر: ضع قطعة قماش تحت البقعة، ثم رش السبراي أو مثبت الشعر عليها، ثم اتركه لبضعة ثواني، ثم استخدم قطعة قماش نظيفة لمسح الحبر الزائد، واغسل الملابس كالمعتاد.
  • بقع العشب: غطِ البقعة بمنظف الغسيل، ثم افركها جيدًا واغسلها كالمعتاد، وإذا لم تجدِ هذه الطريقة نفعًا، يُمكنك معالجتها بالخل الأبيض والماء ثم غسلها.
  • بقع العلكة: يمكنك إزالة بقع المواد اللاصقة؛ كالعلكة عن الملابس، بوضع مكعب من الثلج أو الماء البارد على البقعة، وكشطها بالسكين، ثم غسلها كالمعتاد.
  • بقع المشروبات: يُمكنك إزالة بقع المشروبات عن طريق تنظيف البقعة بإسفنجة أو نقعها بالماء البارد، ووضع مبيض هيبوكلوريت الصوديوم، وأمّا البقع القديمة، فيُمكن إزالتها بمسحوق يحتوي على الأنزيمات.
  • بقع الشوكولاتة: لإزالة بقع الشوكولاتة اكشط البقعة بلطف، ثم انقعها بالماء البارد، ثم اغسلها بالماء الدافئ.
  • بقع الشمع: لإزالة بقع الشمع اكشط سطح الشمع بسكين، وضع البقعة بين مناشف ورقية، والضغط بمكواة على حرارة دافئة، واستبدل المناشف الورقية باستمرار لامتصاص المزيد من الشمع وتكرار العملية إلى حين التخلص من كامل البقعة.
  • بقع الكاتشب: لإزالة بقع الكاتشب نقوم بإزالة البقع الزائدة بملعقة أو سكين مع تجنب فرك الملابس بأي قطعة قماش، لأنه سيزيد الأمر سوءًا.

نصائح قبل إزالة البقع عن الملابس

يوجد عدد من النصائح التي لا بدّ من أخذها بعين الاعتبار، عند إزالة بعض أنواع البقع عن الملابس، وهذه النصائح هي:

  • التعامل الفوري مع البقع سيسهل من عملية إزالتها، فكلما قلّ وقت امتصاص البقع، سهُّل إزالتها.
  • عند وضع مزيل البقع، يجب تركه فترة من الزمن حتى ينقع على الملابس، ومن ثم وضعها في الغسالة.
  • اغسل البقعة عن الملابس بالمياه الأكثر دفئًا، حسب نوع النسيج وتعليمات غسله.
  • لا تضع الملابس في المجفف قبل إزالة البقعة تمامًا.
  • لإزالة البقع المستعصية يُمكن نقعها بمنتج يحتوي على أنزيمات لمدّة من الزمن ثم غسلها.
  • لا تستخدم مبيض هيبوكلوريت الصوديوم، لإزالة اللون الأصفر أو البني من الملابس، لأنه يزيد من تغيّر اللون.

نصائح عند غسل الملابس

يوجد عدد من النصائح التي لا بدّ من أخذها بعين الاعتبار عند غسل الملابس بأنواعها المختلفة، وأهمها ما يأتي:

  • اغسل الملابس بالماء البارد؛ فالغسيل بالماء البارد لن يؤذِ الملابس، وسيبقيها نظيفة وخيوطها متينة.
  • اغسل الملابس من الداخل إلى الخارج؛ فيمكن حماية الجزء المهم من الثوب، خاصةً المزخرف بالخرز والتطريز والتفاصيل الأخرى، بقلبه للخارج قبل وضعه في الغسالة.
  • لا تستخدم مبيض الكلور، لأنّه يفسد ألياف الملابس، ويمكن الاستعاضة عنه بالخل، فهو مبيض طبيعي وغير ضار.
  • جفف الملابس في الهواء الطلق وعرّضها لأشعة الشمس، وابتعد عن تجفيفها داخل البيت أو بمجففات الحرارة.
  • لا تضع الكثير من مسحوق الغسيل على الملابس، لأنّ دورة الغسالة قد لا تُزيل كل بقايا الصابون من الملابس، وبالتالي يعلق المسحوق على الملابس، وتصعب إزالته.
  • نظف البدلات والفساتين الرسمية كل 2-3 من ارتدائها، لمنع تراكم الأوساخ والزيت والعرق عليها.
  • لا تحاول إزالة البقع من الملابس الحساسة؛ كالحرير، ويُمكنك أخذها عند شخص مختص بذلك، لأنّ محاولة إزالة البقع عنها، قد يُؤدي إلى حدوث تلف دائم لها.
  • نظف الملابس قبل وضعها في الخزانة، فبعض البقع مثل؛ بقع الزيوت، والعرق، والمواد السكريّة، قد تحتاج لبعض الوقت كي تتأكسد وتظهر بوضوح، ثم تظهر على شكل بقع بنيّة فاتحة أو صفراء يصعب التخلّص منها، لذلك يجب تنظيف الملابس جيدًا قبل تعليقها في الخزانة.

قد يُهِمُّكَ

توجد عدة طرق يُمكن من خلالها الحفاظ على الملابس ورعايتها، وحفظها من التلف، والبقع، وتلاشي الألوان، وعند استخدام هذه النصائح ستدوم ملابسك لفترة طويلة، وستبدو كأنّها جديدة عند كل استخدام، ومن هذه النصائح:

  • عند تغيير الملابس، حاول ترك البدلات والمعاطف والأحذية، خارج الخزانة لمدة 30 دقيقة ثم وضعها بعد ذلك.
  • لا ترمِ الملابس على الكرسي، لأنّ ذلك سيُسبب تجعدها، ويُمكن تعليقها على رف الخزانة أو على علاقة خارج الخزانة إلى حين وضعها في الخزانة.
  • لا تترك الملابس بالقرب من النافذة، لأنّ أشعة الشمس تُؤثر على الألوان، وتٌؤدي إلى تلاشيها، فصبغة الملابس حساسة لضوء الشمس وتتغيّر مع طول التعرّض لها.
  • احذر من مستحضرات التجميل، وواقي الشمس، لأنّها قد تُلطّخ الملابس.
  • رش العطر ومثبت الشعر قبل ارتداء الملابس، فيُمكن أن يتسبب الكحول بتلاشي لون الملابس وتغييره.
  • نظّف الملابس جيدًا قبل تخزينها للموسم القادم، وتخلّص من البقع التي علليها، لأنّها قد تجذب بعض الحشرات، مثل؛ البق أو العث.
  • لا تُعلّق الملابس الرطبة أو المبللة في خزانتك؛ فذلك يجذب لها العفن والفطريات.
  • خزِن الملابس في أكياس من القطن، للسماح لها بالتنفس والابتعاد عن الأكياس البلاستيكيّة، لأنّها تحبس الرطوبة، وتجذب العفن لها.
السابق
ما معنى وجود النمل في البيت؟
التالي
التخلص من رائحة المنور