المجتمع

طرق فعالة لتسليك حوض المطبخ المسدود، تعرف عليها

تعرف على أفضل الطرق لتسليك حوض المطبخ المسدود

في حال كنت تعاني من انسداد حوض المطبخ في منزلك نتيجة تراكمات الأطعمة المُختلفة، فإن بوسعك التفكير بالطُرق التالية لتسليك حوض المطبخ المسدود:

  • تسليك الحوض بالكولا: لا تستغرب، لأنّه بإمكانك فعلًا استخدام الكولا لفتح حوض المطبخ بسهولة بسبب احتواء الكولا على حمض الفسفوريك، ويكون ذلك من خلال وضع الكولا على الطاولة لتصل درجة حرارتها إلى درجة حرارة الغرفة، لأنّ سكبها وهي باردة في الحوض لا تُعطي أي نتائج، وبعد سكب الكولا ببطء، اتركها تسري في الأنابيب لساعة واحدة، ويُفضل أن تبقى بين عشيةٍ وضُحاها، أحضر بعدها الماء المغلي لتسكبه على الكولا الموجودة في الحوض، تفاديًا لتجمع النمل والحشرات على الكولا، وكرّر هذه العملية إلى أن يفتح حوض المطبخ.
  • تسليك الحوض بالقلويات والأحماض: يُمكنك استخدام المنظفات الكيميائيّة الكاوية التي تتكوّن من هيدروكسيد الصوديوم المُركّز، أو البوتاس الكاوية أو هيدروكسيد البوتاسيوم؛ فهذه المواد جميعها تُساعد على إذابة الدهون والأوساخ العالقة في حوض المطبخ، والمُتسببة في الانسداد، كما يجدر بنا القول أنّها مواد بلا رائحة أو دخان، على عكس الأحماض التي تُباع في بعض المحال التجارية لغرض تسليك المطابخ، ومن بينها أحماض الكبريتيك والهيدروكلوريك، التي قد تكون مؤذية كثيرًا وسامة أيضًا.
  • تسليك الحوض بالماء المغليّ: تُعد هذه الطريقة من أبسط الطُرق وأقلّها تكلفة عند تجربتها للمرة الأولى، لكن وأثناء انتظارك لغلي الماء، حاول غرف الماء الرّاكد في الحوض باستخدام وعاء أو كوب لتخفيف الأوساخ العالقة، وبعد غليان الماء، اسكب الكمية في الحوض وانتظر قليلًا، إذا شعرت أنّ الماء لم يتحرك، والسدادة ما زالت كما هي، اتركه يبرد، وكرّر المحاولة مرّة أخرى.
  • تسليك الحوض بصودا الخبز والملح: وهي من الطرق الفعالة لتسليك أحواص المطبخ، امزج كوبًا من صودا الخبز مع نصف كوب من الملح واسكبه في الحوض، واترك المزيج لعدة ساعات ثم اغسله بالماء المغلي، ويمكنك تكرار تلك العملية لأكثر من مرة إذا لم تنجح في المرة الأولى.

إليك أهم أدوات تسليك الحوض المسدود

لا يخلو كل بيت من أدوات خاصة بتسليك المياه في الأحواض المسدودة؛ وذلك لأنّ هذه المشكلة موجودة لدى الجميع تقريبًا، ومن بين أهم الأدوات التي يُمكنك استخدامها لتسليك حوض المطبخ ما يلي:

  • مفك البراغي: إذا كانت مصفاة حوض المطبخ لديك مُثبّتة من خلال البراغي، استخدم المفك لإزالتها، لكن انتبه من سقوط البراغي في أنابيب الحوض.
  • عصا الصّرف: وهي إحدى الأدوات التي تُستخدم لتسليك الأحواض المسدودة، وتأتي طويلة ورفيعة، كما يُمكنك استخدامها وتحريكها داخل الأنابيب لإزالة أيّ أوساخ عالقة ومُتسببة في انسداد حوض المطبخ.
  • مكبس التصريف: أو كما يُسمه البعض بالشفّاط، وهو من الأدوات التي تُسهّل عليك فتح حوض المطبخ من خلال الضغط لأسفل والسحب لأعلى، وصولًا إلى النتيجة المُنتظرة.
  • سلك التّصريف: الذي يُمكنك استخادمه لتسليك أنابيب الحوض بسهولة، كما يُمكن استخدامه لباقي أحواض المنزل.

ما أسباب انسداد حوض المطبخ؟

تتضمن أبرز الأسباب والعوامل المؤديّة لانسداد حوض المطبخ الآتي:

  • الأطعمة: تحتاج إلى حوض المطبخ لغسل الأطباق من بقايا الأطعمة الموجودة فيه، وبالرّغم من وجود أدوات تصريف لتُمسك الأجزاء الكبيرة، إلا أنّ الفُتات الصغير بوسعه النزول في أنابيب الحوض والتسبب في حدوث انسداد فيها، وهنا تضطر بعض ربات البيوت إلى استخدام المنظفات الكيميائية ذات الروائح القوية لدفع هذه البقايا إلى النزول، لكن ونظرًا لوجود أطفال وحيوانات في المنزل، فإن من المُمكن أن لا يكون هذا الخيار مناسبًا، عدا عن احتمالية التسبب بالضرر لأنابيب الحوض نفسها.
  • الشّحم: أي الدهون المتراكمة، وهي إحدى مكوّنات أطعمتنا اليوميّة، ومن الصعب جدًا إزالتها من أنابيب حوض المطبخ بعد تراكمها وتجلطها، لذا حاول دائمًا التخلّص منها في سلّة المطبخ أو في وعاء القمامة وليس في حوض الحمام.
  • الأشياء الصغيرة: إذا كنت تمتلك أطفالًا صغار، فإنك قد تفقد أحيانًا بعض ألعابهم الصغيرة ولا تدري أين ذهبت، ومن المتوقع أن تنزل مثل هذه الأشياء في حوض المطبخ أو حوض الاستحمام، وبالتالي تتسبّب في انسداد الأنابيب.
  • المناديل: يرمي بعض الأشخاص المناديل في حوض المطبخ كنوع من الفوضى والإهمال، ومن المعروف أنّ هذه الأشياء تتسبّب في إغلاق الحوض بالرّغم من أنّها تذوب أحيانًا، لكن تراكمها سيئ للغاية.
  • حبيبات القهوة: إذا كنت من الرّجال الذين يعشقون القهوة ويشربونها باستمرار، فإنّك قد تُلاحظ كثرة تنظيفك للأكواب والفناجين والغلّايات، لكن الأمر السيئ في هذه الخطوة، هو سكب بواقي القهوة في حوض المطبخ، مما يتسبّب في انسداده نتيجة للطبيعة الرملية لحبيبات القهوّة وخُلاصتها.

قد يُهِمُّكَ: أفضل النصائح للوقاية من انسداد حوض المطبخ

وضعنا لك فيما يلي أهم النصائح التي عليك اتّباعها لتجنّب انسداد حوض المطبخ في منزلك لتفادي التعب والجهد المرتبط بفتح حوض المطبخ:

  • لا تسكب المواد التي قد تتصلّب في حوض المطبخ؛ كالدهون، أو الشحوم، أو القهوة، وحاول سكبها بدلًا عن ذلك في وعاء النفايات المُخصص للمطبخ.
  • اسكب كميات وفيرة من الماء البارد كي تطرد وتُزيل جميع الأوساخ العالقة في الأنبوب أولًا بأوّل.
  • نظّف المصافي من الأوساخ باستمرار، وبعد غسيل أطباق.
  • إذا كنت تمتلك خزانًا للصرف الصحيّ، فاستعن بأحد المُتخصصين ليكشف عليه كل عامين أو ثلاثة أعوام، أو كما هو مُخصص في المنطقة التي تسكن بها.
  • استخدم بعض المواد المُعالجة للصرف الصحيّ في منزلك، لكن عليك التأكد من مُناسبتها لنظام الصرف الصحيّ في المنزل.
  • استخدم بعض الخلطات المصنوعة منزليًا؛ كأن تخلط ربع كوب صودا الخبز مع نصف كوب من الخل، ومن ثمّ تسكبه في الحوض، وتنتظر لمدة 10 دقائق، ثمّ تغسل الحوض بالماء المغليّ جيدًا، كي تتخلّص من بقايا الطعام العالقة.
  • لا تسكب الطلاء أو الدهانات في الحوض؛ وذلك لأنّ هذه المواد قد تتسبّب في انسداد الحوض.
  • نظّف السدادات القابلة للإزالة باستمرار؛ لأنّه انسدادها قد يُلحق الضرر بالحوض والأنابيب، لكن عليك الانتباه إلى أنّك تعرف جيدًا كيف تستبدلها، لأنّك قد تواجه بعض المشكلات إذا لم تكن على علم بهذا الشيء.
السابق
كيف تجدد ديكور منزلك بأقل التكاليف؟ إليك الطريقة
التالي
بالخطوات: تعلم تركيب مفتاح الكهرباء