المجتمع

سبب سجن لجين الهذلول وتفاصيل محاكمتها

سبب سجن لجين الهذلول وتفاصيل محاكمتها

سبب سجن لجين الهذلول الناشطة الحقوقية النسائية التي لها العديد من الآراء المضادة لعادات وتقالبد المملكة العربية السعودية من الأمور التي أثارت الجدل في الفترة الماضية، حيث يريد العديد من الأفراد معرفة السبب الحقيقي الذي سجنت من أجله لجين والمدة المقررة لسجنها، لذا سنتعرف فيما يأتي على تفاصيل محاكمة لجين الهذلول وسبب سجنها.

من هي لجين الهذلول

لجين الهذول هي واحدة من أبرز الناشطات الاجتماعيات الموجودات داخل المملكة العربية السعودية، ولدت في يوليو 1989م بجدة، دافعت لجين بشدة عن حقوق السيدات السعوديات لأخذ حقوقهن كاملة ومساواتهن بالرجال، ونشطت ضد قانون حظر قيادة المراة للسيارات، ونظام ولاية الرجل على المرأة في السعودية، درست في جامعة كولومبيا البريطانية، وحصلت على بكالوريوس في الأدب الفرنسي، حصلت على المركز الثالث في تصنيف أقوى امرأة في العالم العربي حسب مجلة أربيان بيزنس عام 2015.

سبب سجن لجين الهذلول

اعتقلت لجين الهذلول عدة مرات، ولكن تم سجنها مؤخرًا في 18 مايو 2018، وذلك بسبب تجاوزها على الثوابت الدينية والوطنية والتواصل المشبوه من جهات خارجية فيما يدعم أنشطته، كما رد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان على منظمات العفو الدولية والجمعيات الحقوقية التي تطالب بالإفراج عن لجين الهذلول أن الدولة قامت باعتقالها وعدد من النشطاء الآخرين بسبب تقديم معلومات سرية لدول غير صديقة، ولكن وفقًا للمحاكمة الرسمية للناشطة لجين الهذلول التي كانت في ديسمبر 2020 أنها متورطة في العديد من الأنشطة المشبوهة التي تستهدف الأمن السعودي الداخلي والتحريض على نظام الحكم والسعب لخدمة أجندة خارجية داخل المملكة مستخدمة الشبكة العنكبوتية بهدف الإضرار بالنظام العام.

محاكمة لجين الهذلول

حكمت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض في تاريخ 28 ديسمبر 2020 على الناشطة الحقوقية لجين الهذلول بالسجن لمدة 5 سنوات وثمانية أشهر من تاريخ إيقافها، ووقف تنفيذ الحكم لمدة عامان وعشرة أشهر من العقوبة المقررة بهدف استصلاح حالها وعدم عودتها لارتكاب تلك الجرائم مرة أخرى، وإن قرار الوقف يعد ملغيًا إن ارتكبت جرائم أخرى في المستقبل.

وصدر حكم القاضي بموجب المادة 43 من نظام مكافحة الإرهاب وتمويله، وتطبيق المادة 53 من النظام ذاته. كما تم مصادرة الأجزة الإلكترونية التي ارتكبت بها لجين جرائهما وفقًا لاعترافاتها.

زوج لجين الهذلول

إن لجين الهذلول من مواليد يوليو 1989، أي تبلغ من العمر 31 عامًا، ولدت في جدة وتعيش في الرياض، أصولها من وسط الجزيرة العربية بمنطقة القصيم، تزوجت من فهد البتيري الممثل الشهير الذي تعرفت عليه في عرض فيلم ألف إلى باء، وتم خطبتهما في الأيام الأخيرة عام 2014، ولكن تم تأكيد الخبر في الخامس والعشرين من نوفمبر 2014، ثم تزوجا.

إطلاق سراح لجين الهذلول

أعلنت لينا الهذلول شيقيقة الناشطة الحقوقية لجين الهذلول عن إطلاق سراح لجين من السجن يوم الأربعاء 10 فبراير 2021 بنشر صورة لها معلقة “لجين في المنزل بعد 1001 يوم في السجن”، وذلك بعد قرار وقف تنفيذ مدة عامين وعشرة أشهر من الحكم الصادر عليها بمحاكمتها الرسمية في ديسمبر الماضي.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على سبب سجن لجين الهذلول وتفاصيل محاكمتها، كما تعرفنا على المزيد من المعلومات حول الناشطة الحقوقية لجين الهذلول وأبرز القضايا التي تدافع عنها لصالح المرأة السعودية.

السابق
ما هو حكم لجين الهذلول وتفاصيل الافراج عنها
التالي
من هو زوج فوز الفهد رجل الأعمال الكويتي