المجتمع

دليلك لشراء غسالة الأطباق المناسبة

تعرف على أنواع غسالات الأطباق المختلفة

أصبحت غسالات الأطباق اليوم من الأجهزة الكهربائية المنزلية الهامة؛ فهي لا تسهّل عليك مهمة غسل الصحون فحسب، بل وتوفر عليك الوقت، والجهد، والمياه أيضًا، وتجعل الأطباق وأواني المطبخ نظيفة أكثر مما ستحصل عليه من الغسيل اليدوي لها، بالإضافة إلى أنها تعقّم أدوات المطبخ جيدًا، لكن مهمة اقتناء غسالة صحون ليس بالأمر السهل بسبب الحيرة وقلة الخبرة حول الأنواع والعلامات التجارية المتعددة لها، ولهذا إليك فيما يلي أنواع غسالات الصحون الشائعة في الأسواق:

  • غسالات الأطباق التقليدية المُدمجة Traditional Built-Ins: تُثبّت غسالات الصحون هذه في مطبخك وستأخذ حيزًا كأي خزانة أخرى، ولا يحتاج هذا النوع من غسالات الأطباق إلى إيصاله بصنبور المياه، لكن يجب أن تستعين بالسبّاك ليثبها لك، ويُمكنك أن تجد منها بقياسين، إما بقياس 70 سنتيمترًا أو بقياس 46 سنتيمترًا، لكن يجب أن تضع باعتبارك أن هذا النوع مثبت في المطبخ بشكل دائم، لذا إن نويتَ تغيير شقتك أو منزلك فلن تتمكن من أخذها معك، ولهذا لا تشتريها إن كنت غير مستقر أو تنوي الانتقال لشقة أخرى.
  • غسالات الأطباق ذات الأدراج Drawer Dishwashers: تأتي غسالة الأطباق هذه بشكلين؛ إما بأدراج مزدوجة أو بدرج واحد، وهي باهظة الثمن نوعًا ما، وتتطلب تثبيت دائم أيضًا، وتتميز غسالة الأطباق مزدوجة الدرجين بأنه يمكنك تشغيل أحد الدرجين فقط أو كلاهما معًا، وتتيح لك إمكانية استخدام دورات غسيل مختلفة بالإضافة إلى أنها موفرة للطاقة؛ لأنه يمكنك تغيير إعدادتها إذا كانت كمية الأطباق صغيرة، وبالتالي ستستهلك الغسالة طاقة أقل.
  • غسالات الأطباق المحمولة Portable Free-Standing Units: هذا النوع من غسالات الأطباق محمول ويمكنك نقله، أو تغيير مكانه، أو أخذه معك إلى شقة أخرى عندما تنتقل، ولا تحتاج إلى سبّاك لتركيبه وتثبيته ولا يتطلب إلا وصله بصنبور المياه، ويتمتع هذا النوع بنفس ميزات وقياسات غسالة الأطباق التقليدية المدمجة ذات قياس 70 سنتيمتر، ولن تضطر للتضحية بخزانة من مطبخك لتركيبه، لكن عليك إيجاد مكان مناسب له، وسعرها مناسب بالمقارنة مع مواصفاتها وميزاتها.
  • غسالات الأطباق المنضدية Countertop Dishwashers: توضع غسالات الصحون هذه على رخام المطبخ أو على أي سطح تريده، لكن يجب أن تكون قريبة من صنبور المياه؛ لأنها تعمل في حال تشغيل مياه الصنبور فقط، وتتميز بأنها اقتصادية جدًا وصغيرة الحجم بالمقارنة مع الأنواع الأخرى، وتحتوي الطرازات الأحدث منها على ميزات أكثر ودورات غسيل محسنة، بالإضافة إلى ميزة التجفيف الساخن، لكنها غير مناسبة للعائلات الكبيرة.

كيف تختار غسالة الأطباق المناسبة لاحتياجاتك؟

غالبًا ستختار نوع غسالة الأطباق المناسبة لك بناءً على سلبيات وإيجابيات ومواصفات الغسالات المذكورة سابقًا، وستأخذ بعين الاعتبار عوامل أخرى، مثل:

  • الحجم: تأتي غسالات الأطباق بمقاسين؛ إما 24 بوصة أي 70 سنتيمترًا وهو الحجم القياسي، أو 18 بوصة أي 46 سنتيمترًا وهو الحجم المضغوط، والاختلاف بينهما يكون في العرض فقط، أما بالنسبة للارتفاع فيكون 86 سنتيمترًا وعمقها 70 سنتيمترًا، ويجب أن تعلم أن غسالات الأطباق القياسية توفر سعة داخلية أكبر حتى لو اختلفت أبعادها الخارجية.
  • المظهر الخارجي: بالطبع ستضع شكل ولون غسالة الأطباق بالحسبان؛ فيجب أن يتلاءم لونها مع لون مطبخك وأن يكون شكلها مناسب ولطيف، وتأتي غسالات الأطباق بألوان محدودة؛ كالأبيض، والأسود، والرمادي الداكن، أو الفاتح، وضع بعين الاعتبار مكان لوحة التحكم الخاصة بها، ليسهل عليك التحكّم بها ولتستطيع رؤية التعليمات جيدًا، وأخيرًا يجب أن تهتم بمقابض غسالة الأطباق، فاختر مقابض مريحة وخالية من النتوءات حتى لا تعلق بملابسك أثناء التنقل داخل المطبخ، أو تعيق حركتك، أو تؤذي أطفالك.
  • الخيارات الداخلية: يجب أن تهتم بالخصائص الداخلية لغسالة الأطباق، وأهمها الحوض؛ فعادةً ما تُصنع الأحواص من خامتين من الفولاذ المقاوم للصدأ أو من البلاستيك، وبالطبع الفولاذ المقاوم للصدأ أفضل بكثير من البلاستيك؛ لأنه مقاوم للبقع والروائح غير المرغوبة ويحتفظ بالحرارة أكثر، لكن كلا النوعين متين، فحتى أحواض البلاستيك ميتنة جدًا وتبقى لفترات طويلة من الزمن ولا تتلف بسرعة، وبالإضافة للحوض لا تنسَ الرفوف، فيوجد في الغسالات عادةً رفان؛ علوي وسفلي ويوجد في بعضها رف ثالث، وإذا أردت الأفضل ابحث عن غسالة برفوف قابلة للتعديل، لتناسب جميع الأواني لديك.
  • الأسعار: تأتي أسعار غسالات الصحون في ثلاثة نطاقات لكل منها ميزاته وعيوبه، ولتختار الأنسب لميزانيتك واحتياجاتك إليك نطاقات الأسعار التالية:
    • أقل من 500 دولار أمريكي: هذه الغسالات مناسبة للميزانية المحدودة وتأتي غالبًا بأحواض بلاستيكية وخيارات غسل محدودة، ومن النادر أن تعثر على واحدة برفوف قابلة للتعديل، لكنها ما تزال جيدة وتغسل الأطباق بحرارة عالية وتعقّمها.
    • بين 600 و900 دولار أمريكي: رفوف هذه الغسالات قابلة للتعديل غالبًا وأحواضها من الفولاذ المقاوم للصدأ، بالإضافة إلى أنها هادئة ولا تصدر ضجة أثناء عملها.
    • 1000 دولار أمريكي أو أكثر: ستعثر في هذه الغسالات على خيارات غسيل أكثر وميزات أفضل، وتحتوي بعض هذه الغسالات على ميزة الاتصال بالإنترنت.
  • الميزات: تختلف ميزات غسالات الأطباق باختلاف أنواعها وأسعارها، وفيما يلي الميزات التي يمكن أن تبحث عنها بناءً على احتياجاتك:
    • التحكّم التلقائي بدرجة حرارة المياه، وإضافة الكمية الصحيحة من الماء الساخن والبارد لإعطاء درجة الحرارة المناسبة.
    • قفل الحماية للأطفال، وهي الميزة التي تمنع الأطفال من فتح باب غسالة الأطباق أو تغيير إعدادتها، وهي ميزة مفيدة إن كان لديك أطفال.
    • التحكم بدورات الغسيل؛ فمن المعروف أن عدد مرات الغسيل والشطف تختلف بين غسالات الأطباق، والطرازات الأغلى ثمنًا منها تقدّم لك خيارات أكثر.
    • ميزة تأخير موعد الغسيل، ويمكنك بواسطتها ضبط غسالة الأطباق على وقت معين لتغسل به.
    • دورة التجفيف الساخن؛ فهذه الخاصية مفيدة لتجفيف الأطباق والأواني، وتقدّم عدة علامات تجارية هذه الميزة، لذا ابحث عنها إن كنت تحتاجها.
    • المرشحات والفلاتر؛ إذ تحتوي غسالات الأطباق على نوعين من المرشحات أو الفلاتر الذاتية واليدوية، وعادةً ما تسعى المرشحات ذاتية إلى تنظيف أو طحن جزيئات الطعام إلى قطع أصغر يمكن أن تجري في البالوعة بأمان، لكنها تصدر ضوضاء صاخبة نوعًا ما، أما المرشحات يدوية التنظيف فيجب عليك تنظيفها بنفسك؛ لأنها لا تطحن الجزيئات الكبيرة، لكنها سهلة التنظيف وما عليك سوى إخراجها وشطفتها تحت مياه الصنبور وإعادتها إلى الغسالة.

وإذا استخدمتَ الفلاتر ذاتية التنظيف وتعرضت لمشكلة انسداد بالوعة الصرف الصحي ورغبت بحل هذه المشكلة، فإن بوسعك قراءة: طريقة تسليك مواسير الصرف الصحي أو طرق فعالة لتسليك حوض المطبخ المسدود، تعرف عليها.

نصائح هامة عند شراء غسالة الأطباق

بالإضافة إلى العوامل السابقة التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل شراء غسالة الأطباق، فقد يكون من الأفضل لك وضع النصائح التالية بحسبانك عند قيامك بذلك أيضًا:

  • انتبه إلى المكان المخصص لغسالة الأطباق أن تشتريها؛ فغسالات الأطباق التقليدية تحتاج إلى مساحة 70 × 70 سنتيمترًا، ولهذا قِس المساحة المخصصة لها قبل أن تشتريها، خاصةً إذا أجريت تعديلات على أرضية المطبخ، واطلب من البائع أن يُعلمكَ بأبعادها لتعرف ما إذا كانت مناسبة أم لا.
  • تفحّص الأجزاء الداخلية لغسالة الأطباق أثناء التسوق، من ارتفاع الرفوف، وعددها، وتباعدها عن بعضها البعض، وتأكد ما إذا كانت مساحتها مناسبة لأواني المبطخ لديك ولكمية الأطباق التي تغسلها يوميًا.
  • وازن بين ميزانيتك والميزات التي تحتاجها، ولا تشتري غسالة أطباق بميزات عالية جدًا إن كنت لست بحاجة لها أو لن تستخدمها؛ لأنه كلما ازدادت الميزات ازداد سعر غسالة الأطباق، ومن أهم الميزات التي يجب أن تنظر إليها قفل الأطفال، وتعديل الرفوف، والتجفيف التلقائي، والأسنان القابلة للطي التي تتيح لك إمكانية إزالة الرف وطي الأسنان التي يستند عليها لتوفير مساحة للأواني كبيرة الحجم، وتوجد ميزات أكثر بكثير اسأل عنها البائع واشترِ المناسبة لك.
  • إذا كنت تتسوق من متجر فعلي وليس بواسطة الإنترنت فلا بأس من أخذ بعض الأطباق معك لتتأكد من ملاءمتها لحاجياتك وأدوات المطبخ الخاصة بك؛ فبعض الأطباق لا تتناسب مع جميع غسالات الأطباق، وإذا تسوقت من الإنترنت يجب أن تأخذ بعض الأمور بعين الاعتبار حتى لا تكون عرضة للاحتيال.

قد يُهِمُّكَ: تعرف على أهم مميزات وعيوب غسالة الأطباق

  • مميزات غسالة الأطباق: توفّر لك غسالة الأطباق ميزة كثيرة، منها:
    • الراحة وتوفير الوقت من أهم مزايا غسالة الأطباق؛ فلن تضطر لغسيل الأطباق يدويًا وستوفر الوقت الذي تقضيه بهذه المهمة للقيام بأعمال منزلية أخرى، وقد أفادت وزارة الطاقة الأمريكية أن غسالة الأطباق توفر لأصحابها حوالي 230 ساعة من وقتهم كل عام.
    • تسخّن غسالات الأطباق المياه لدرجة حرارة 140 مئوية، وهذه المياه الساخنة هي التي تنظّف الأواني وتعقمها جيدًا، وبالطبع لا يمكنك غسل أطباقك بدرجة حرارة مماثلة يدويًا.
    • باستخدام غسالة الأطباق لن توفر الوقت فحسب بل ستوفر من استهلاك المياه والكهرباء أيضًا؛ إذ قالت وزارة الطاقة الأمريكية أن غسالة الأطباق توفر حوالي 40 دولارًا أمريكيًا في السنة من فاتورة الكهرباء، وبالطبع فإن انخفاض استهلاك الطاقة سيساعد في الحفاظ على البيئة، وتقليل الانبعاثات الكربونية، وانبعاث غازات الاحتباس الحراري.
  • عيوب غسالة الأطباق: تمتاز غسالة الأطباق بكونها مريحة وعملية وتوفر الطاقة والوقت، لكن لديها أيضًا بعض العيوب، التي منها ما يلي:
    • يجب أن تستخدم صابونًا مخصصًا لغسالة الأطباق ولا يمكنك استخدام صابون غسيل الأطباق العادي، وبالطبع فإن منظفات غسالات الأطباق أكثر تكلفة.
    • بعض أنواع منظفات غسالات الأطباق ضارّة بالبيئة.
    • قد تلاحظ وجود شوائب أو بقع على الأواني بعد تنظيفها بغسالة الأطباق، ولتجنّب هذا الأمر يجب أن تضيف عامل شطف إليها، الأمر الذي سيكلفك المزيد من المال.
    • تعقيم الغسالات للأطباق مثالي ورائع، لكن هذا التنظيف العميق قد يُتلف بعض الأطباق والأواني.
    • ليست جميع الأواني والأطباق مناسبة لغسالات الأطباق ولا يمكنك وضع كل شيء فيها، وبالتالي ستضطر إلى غسل بعض الأشياء بيديك؛ فالأواني الخزفية، أو الكريستال، والمقالي والأدوات الخشبية لا يمكن وضعها في غسالة الأطباق لأنها ستتلف.
    • يحتاج وضع الأواني والأطباق في الغسالة إلى دقة؛ لأن الوضع الخاطئ لها قد يُتلفها ولن تعمل الغسالة أصلًا.
    • إذا كان لديك الكثير من الأطباق والأواني في غسالة الأطباق فستأخذ الغسالة وقتًا أطول لغسلها، وقد يكون أطول من الوقت اللازم لغسلها يدويًا.
السابق
دليلك لتركيب البانيو في المنزل
التالي
مواصفات الابراج بالتفصيل