المجتمع

خطوات ادارة المنزل وأهمية الادارة المنزلية الصحيحة

خطوات ادارة المنزل وأهمية الادارة المنزلية الصحيحة

ما هي خطوات ادارة المنزل؟، ذلك التساؤل الهام الذي كثيراً ما يتم طرحه داخل كل اسرة بغرض التعرف على أهم مهارات ادارة المنزل، وذلك للوصول في النهاية إلى النجاح المنشود في تلك العملية الادارية الهامة، فادارة المنزل وبساطة شديدة هي تلك العملية الأساسية التي تشكل صيانة الممتلكات وكذلك التحكم في ادارة كافة الأنشطة المنزلية المتعددة، والتي يستلزم كلاً منهما استخدام الطريقة الصحيحة في عمليات الاشراف واتخاذ القرارات المناسبة، وذلك لضمان نجاح عملية اداره المنزل على أكمل وجه.

ما هي ادارة المنزل (العملية الادارية للمنزل)

تعتمد ادارة المنزل بشكل أساسي على عدد من العمليات الادارية المختلفة، والتي تساعد بالفعل في ادارة المنزل بأسلوب علمي سليم،وذلك حيث أنه من الضروري بأن تكون طبيعة العمل المعني واضحة ومفهومة بالنسبة لجميع الأطراف داخل الاسرة الواحدة.

فمن خلال العملية الادارية والتخطيط الاسري يمكن وبسهولة شديدة بأن يتم تحديد أهم الموارد المتاحة، هذا وبالإضافة أيضاً إلى إماكنية توضيح الطريقة السليمة والملائمة لتنفيذها لكي تتلائم مع الأهداف المعنية الخاصة بكل اسرة، والتي تختلف بدورها من اسرة لأخرى.

وقام “نيكل ودورسي” أيضاً بتعريف مفهوم ادارة المنزل على أنه تخطيط ومراقبة وتقييم العمليات المتعلقة باستخدام موارد الاسرة المتاحة، وذلك بغرض تحقيق أهدافها المنشودة بشكل عام، ومن الجدير بالذكر هنا أيضاً بتضمن عمليات ادارة المنزل المتعددة عدد من أهم القرارات الهامة التي يتم اتخاذها وفقاً لأهداف الأسرة سواء كانت أهداف قصيرة أو بعيدة المدى.

موارد الأسرة

تشتمل الموارد الاسرية على نوعين رئيسين من الموارد وهما الموارد البشرية، والموارد غير البشرية، وفيما يلي سيتم التطرق إلى كل نوع منهما بشيء من التفصيل:

الموارد البشرية

تشير الموارد البشرية إلى تلك القدرات والخصائص المتعلقة بالأفراد، والتي لا يمكن استخدامها إلا من قبل هؤلاء الأفراد الذين يمتلكونها بالفعل، ولكن للأسف الشديد فإنه ما يتم إهمالها من قبل غالبية الاسر، وذلك على الرغم من أهميتها الشديدة والطائلة، ومن أهم هذه الموارد البشرية كلاً من:

  • المعرفة.
  • ادارة الوقت.
  • الطاقة.
  • القدرات والمهارات.

الموارد غير البشرية

تمثل تلك الموارد البشرية عدد من أهم الأدوات التي يتم استخدامها من قبل الاسرة لتحقيق الأهداف المنشودة الخاصة بها، ولعل أهم ما يميز هذه الموارد هي أنها متاحة للجميع بلا استثناء، ومنها على سبيل المثال:

  • السلع المادية.
  • المال.
  • مرافق المجتمع.

أهداف الادارة المنزلية

عادة ما تنقسم أهداف الادارة المنزلية إلى نوعين رئسيين من الأهداف، سواء كانت أهداف قصيرة المدى، أو أهداف طويلة المدى، وفيما يلي سيتم توضيح كل نوع من هذين النوعين السابقين بشيء من التفصيل:

أهداف قصيرة المدى

هي تلك الأهداف التي تتضمن عدد من الخطط قصيرة الأمد، والتي يمكن بأن يتم تنسيقها بالفعل مع عدد من الخطط طويلة الأجل، ومنها على سبيل المثال، القيام ببعض الأنشطة المنزلية المختلفة كالطهي أو التنظيف وغيرها..

أهداف طويلة المدى

تتضمن تلك الأهداف عدد من الخطط طويلة أو بعيدة المدى، والتي عادة ما تكون متعلقة بالأحداث الخاصة في المستقبل، ومنها على سبيل المثال، بناء المنزل والزواج وتعليم الأطفال وغيرها..

خطوات ادارة المنزل

عادة ما يعتمد فن ادارة المنزل على عدد من الخطوات الهامة والضرورية التي تساهم بدورها في تحقيق ادارة المنزل الناجحة، وفيما يلي سيتم عرض قائمة تتضمن أهم خطوات ادارة المنزل بشكل مبسط:

التخطيط

تأتي مرحلة التخطيط كأول مرحلة أساسية في بدايات ونشأة ادارة المنزل، حيث يتم في هذه الخطوة اكتشاف الطرق المثالية والصحيحة لاستخدام الموارد الاسرية المختلفة، وذلك بغرض تحقيق الأهداف المنشودة على النحو المطلوب.

وعادة ما يتكون التخطيط من مجموعة رئيسية من الخطوات الضرورية والواجب اتباعها، وذلك باعتباره النشاط الرئيسي المكون لعملية الإدارة بأكملها، حيث أنه يساهم بالفعل في تحقيق الموزازنة الفعالة بين الموارد المتاحة وبين المهام المطلوبة، ومن أهم خطوات التخطيط كلاً من:

  • تحديد المشكلة.
  • البحث عن مجموعة من البدائل المختلفة لحل هذه المشكلة.
  • الاختيار بين البدائل المختلفة.
  • العمل على تنفيذ الخطة الموضوعة اعتماداً على البدائل السابقة.
  • قبول وتحمل العواقب النهائية سواء كانت إيجابية أم سلبية.

التنظيم

تأتي مرحلة التنظيم لتحتل المرتبة الثانية من خطوات ادارة المنزل، والتي يتم فيها إقامة بعض العلاقات المناسبة بين كلاً من العمل والأفراد والموارد وكذلك تقسيم المسؤوليات المختلفة والمتنوعة.

فجميع الخطط الموضوعة والتي تم التوصل إليها من مرحلة التخطبط السابقة، تحتاج بالضرورة إلى القيام بعدد من الأنشطة المتنوعة لتحقيقها وإنجازاها، وهذا هو بالفعل ما يقوم به التنظيم حيث أنه يعتمد بشكل رئيسي على ترتيب الأشياء بطريقة منظمة، وكذلك تقسيم وتوزيع المهام على مختلف أفراد الاسرة.

السيطرة

تأتي مرحلة السيطرة التي تحتل بدورها المركز الثالث في خطوات ادارة المنزل، لتعمل على التنفيذ السليم للخطة الموضوعة مسبقاً، وتتطلب هذه الخطوة قدراً كبيراً من المرونة، وذلك لأنه وفي بعض الأحيان قد يكون هنالك الحاجة إلى اتخاذ بعض القرارات السريعة، والتي قد تؤدي بدورها إلى حدوث تغييرات جذرية في الخطة بأكملها، وعادة ما تتضمن مرحلة السيطرة أو التحكم كما يطلق عليها في الأغلب على عدد من المراحل، وهي كالأتي:

  • التنشيط: وتتضمن تلك المرحلة بدء العمل، حيث قد يحتاج بعض الأفراد المشاركين في تنفيذ الخطة الموضوعة لبعض المحفزات القوية لتدعيم التنشيط لديهم على نحو ملحوظ.
  • التحقق: تشتمل هذه المرحلة على عمليات التقييم السريع أولاً بأول لكل خطوة يتم انجازها، مع ضرورة وضع الموارد المتاحة والمشكلة الأساسية المتواجدة بعين الاعتبار.
  • التعديل: تأتي هذه المرحلة لتتضمن عمل بعض التعديلات الواضحة في الخطة، وذلك في حالة اتخاذ بعض القرارات الجديدة الطارئة.

التقييم

تأتي مرحلة التقييم لتعبر عن الخطوة الأخيرة والنهائية في خطوات ادارة المنزل، حيث يتم فيها عمل فحص شامل لكفاءة العملية أو الخطة الموضوعة، وكذلك للتعرف على جودة المنتج النهائي.

ولابد بأن يتم تقييم الخطة اعتماداً على أساس الأهداف الموضوعة، وفي حالة الإخفاق أو الفشل لابد حينها من اتخاذ بعض الإجراءات التعديلية السريعة، وذلك لضمان تحقيق نجاح الخطة على النحو المطلوب.

أهمية الادارة المنزلية

تحتل عملية الادارة المنزلية أهمية كبيرة وبالغة، وذلك حيث أنها توفر عدد من المميزات الرائعة، والتي منها على سبيل المثال:

  • توفير وإدخار الأموال، مما يساهم في إماكنية استغلالها لتحقيق المزيد من الأهداف الاسرية المنشودة.
  • الحفاظ على نظام  وترتيب جميع الأشياء أو الممتلكات الخاصة بأماكنها الصحيحة داخل المنزل.
  • تعليم الأطفال الطريقة أو الكيفية الصحيحة لتحمل المسؤوليات، وكذلك أهمية المشاركة الفعالة داخل الاسرة.
  • المساهمة في تدعيم الحفاظ على قيمة وأهمية جميع الممتلكات.
  • تعلم الطريقة الصحيحة والمثالية لإدارة شئون المنزل بأكمله.

هكذا وفي الختام، تكون هذه المقالة قد استوفت الحديث عن ما هي ادارة المنزل، موارد الأسرة، أهداف الادارة المنزلية، خطوات ادارة المنزل ، أهمية الادارة المنزلية

السابق
هدايا عيد الام من صنع اليد
التالي
كيف اعرف نمط شخصية زوجي .. نصائح هامة لتوطيد العلاقة مع الزوج