المجتمع

تفاصيل القصاص من قاتل روان الغامدي

تفاصيل القصاص من قاتل روان الغامدي

القصاص من قاتل روان ، وهي القصة التي أثارت جدلًا واسعًا في الخليج عامةً وفي المملكة العربية خاصةً، بعد مقتل روان الغامدي على يد زوجها ظلمًا، وفي هذا المقال سنتعرف على قصة المغدورة روان وأبرز المعلومات عن حكم القصاص بحق زوجها.

القصاص من قاتل روان

تصدر وسم “القصاص من قاتل روان الغامدي” قائمة الأكثر تداولًا على موقع التدوين “تويتر” في السعودية بتغريدات تطالب بمحاسبة قاتل روان الغامدي ومحاسبته على جريمته والذي تبين بأنه زوجها، وكشفت التغريدات على الوسم تفاصيل مروّعة عن جريمة قتل المغدورة روان الغامدي والتي وقعت في محافظة الطائف بالمملكة العربية السعودية.

وقال أحد المغردين المقربين من المغدورة روان بأنها متزوجة منذ أسبوع واحد فقط، وفي يوم الجريمة كانت روان برفقة زوجها في السيارة متجهان نحو منزل ذويها، وفي الطريق أقدم زوجها على ضربها لتحاول الهرب من السيارة لكنه تمكن من الإمساك بها وضربها بالحجارة حتى فارقت الحياة، وبعدها اتصل القاتل بوالدته ليخبره بما حدث فأخبرته بأنها ستتصل بعائلتها وتخبرهم بأن ابنتهم وزجها تعرضا لحادث سير، لتتجه عائلتها تحو المستشفى حيث فوجئوا بأن جثة ابنتهم في قسم الجنايات ليكتشفوا بعدها بأن ابنتهم قتلت ولم تتعرض لحادث سير كما ذكرت والدة القاتل.

قصة روان الغامدي كاملة

داول نشطاء بموقع تويتر تفاصيل واقعة مفجعة حدثت في محافظة الطائف بعدما أقدم شاب على قتل زوجته بعد نشوب خلاف بينهما أثناء سفرهما بالسيارة وتركها جثة بالطريق، وقال المغردون إن الزوجين تزوجا قبل أسبوع، وبعد ذلك أخذ الزوج الضحية إلى الطائف لتشاهد شقتهما وجلسا هناك أيام وأثناء عودتهما نشب خلاف بينهما بالسيارة فوقف الزوج ثم نزلت زوجته من المركبة فضربها بحجر كبير توفيت على أثره في الحال، وتابع المغردون أن الزوج بعد ذلك أجرى اتصالًا هاتفيًا بوالدته فأخبرته بأن يتركها ويهرب وسوف تخبر عائلتها بأنها توفيت في حادث مروري، وأثارت الحادثة غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي حيث دشنوا “هاشتاق” بعنوان “القصاص من قاتل روان” حيث تصدر قائمة الترند بموقع تويتر مطالبين من خلاله بالقبض على الجاني وتطبيق عقوبة القصاص عليه.

ما هو حكم القصاص

القصاص في الفقه الإسلامي، هو عقوبة مقدرة شرعًا، تقضي بمعاقبة الجاني بمثل ما فعل، والقصاص مأخوذ من قص الأثر، وهو إتباعه، ومنه القاص لأنه يتبع الآثار، والأخبار، وقص الشعر أثره، فكأن القاتل سلك طريقًا من القتل فقص أثره فيها، ومشي علي سبيله فيها، القصاص هو مبدأ المعاقبة بالمثل. وذكر علماء المسلمين بعض الحكم من تشريعه؛ مثل: شفاء غيظ المجني عليه أو أوليائه، ويمنعهم من طلب الثأر أو محاولة الانتقام، الردع عن ارتكاب الجريمة، فالجاني سيشعر بالخوف والاضطراب والتردد عند فعل الجريمة إن علم أنه سيعاقب عليها بالقصاص، القصاص فيه حياة للمجتمع القصاص هو حكم الله في الأرض في حالة القتل المتعمد دون مبرر لهذا الفعل وهناك أيضًا التعزير. ومن شروط القصاص في النفس:

  • عصمة المقتول: فلو قتل المسلم حربيًا أو مرتدًا أو زانيًا محصنًا فلا قصاص عليه ولا دية، لكن يعزر؛ لافتياته على الحاكم.
  • أن يكون القاتل بالغًا عاقلً متعمدًا، فلا قصاص على صغير، ومجنون، ومخطئ، وإنما تجب عليهم الدية.
  • أن لا يكون المقتول ولدًا للقاتل، فلا يُقتل أحد الأبوين وإن علا بالولد وإن سفل ذكرًا كان أو أنثى، ويقتل الولد إن قتل أحد أبويه إلا أن يعفو ولي الدم، إذا اختل شرط من الشروط السابقة سقط القصاص وتعينت الدية المغلظة.
  • وقد اختلف في شرط المكافأة في الدم على ثلاثة أقوال، وهي قول الشافعية في إن المسلم لا يقتل بالكافر، وقول الأحناف في أن المسلم يقتل بالكافر، وقول المالكية في أن المسلم يقتل بالكافر إن قتل الأخير غيلة. كما اختلف بينهم في مقدار الدية.

إلى هنا نصل لختام مقالنا ونكون قد وضحنا لكم القصاص من قاتل روان، والتي قتلت على يد زوجها، مما سبب جدلًا كبيرًا في مواقع التواصل الاجتماعي، مطالبين بحكم القصاص على زوجها.

السابق
من هو قاتل روان الغامدي
التالي
أساليب التربية الصحيحة